الامارات: فتح باب التسجيل في برنامج المنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين للعام الأكاديمي 2018–2019،

أعلنت دائرة التعليم والمعرفة عن فتح باب التسجيل في برنامج المنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين للعام الأكاديمي 2018–2019، وذلك للطلبة المواطنين في الصف الثاني عشر، وطلبة الجامعات الراغبين في الالتحاق ببرنامج المنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين لمواصلة دراستهم الجامعية في مؤسسات تعليمية داخل الدولة وخارجها. بالإضافة إلى فتح باب التسجيل للمرة للأولى للمواطنين “غير الموظفين” الراغبين في الحصول على منحة دراسية لدرجة الماجستير أو الدكتوراه داخل وخارج الدولة،
وحددت الدائرة الثامن عشر من فبراير الجاري موعداً لبدء التقديم إلكترونياً على أن يستمر باب التسجيل حتى الثاني والعشرين من مارس المقبل.
ويستفيد من برنامج المنح والبعثات الدراسية لنيل درجة البكالوريوس الطلبة المواطنون المتفوقون الحاصلون على شهادة الصف الثاني عشر أو ما يعادلها بمعدل 85% فما فوق، وكذلك الطلبة الملتحقون بالجامعات حالياً شرط حصولهم على معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 فما فوق مع إتمام ما لا يقل عن 30 ساعة دراسية. فيما يستفيد أيضاً من برنامج المنح والبعثات الدراسية لنيل درجة الماجستير والدكتوراه الخريجين المواطنين شرط ألا يكون المتقدم ملتحق بوظيفة سواء بدوام جزئي أو منتظم في أي جهة حكومية أو خاصة، وأن يكون حاصل على شهادة البكالوريوس أو الماجستير من مؤسسة تعليمية معتمدة بمعدل تراكمي لا يقل عن 3 أو ما يعادلها، وأن يكون حاصل على قبول أكاديمي من إحدى المؤسسات التعليمية الموصى بها من قبل دائرة التعليم والمعرفة، وأن يكون حاصل شهادة IELTS (أكاديمي) بنتيجة 6.5 أو ما يعادلها.
بالإضافة إلى أن تكون الدراسة بالانتظام الكلي في حرم المؤسسة التعليمية في بلد الدراسة بجانب وجود بطاقة الخدمة الوطنية (للطلبة الذكور فقط) وأن يجتاز المتقدم المقابلة الشخصية المقررة من قبل دائرة التعليم والمعرفة.
وحدّدت الدائرة عدد من التخصصات العلمية للمنح الدراسية داخل الدولة، تضمنت التخصصات التالية: الطب والعلوم الصحية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والجيولوجيا، والمالية، والمحاسبة، والاقتصاد، والإحصاء. فيما شملت التخصصات التي حددتها الدائرة للبعثات الدراسية خارج الدولة على التخصصات التالية: الطب والعلوم الصحية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، والهندسة النووية، والهندسة الصناعية، وهندسة الطيران، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والجيولوجيا، وعلوم المواد، وعلوم الفضاء، والكيمياء الصناعية، والتكنولوجيا الحيوية وعلم الوراثة، والمالية، والمحاسبة، والاقتصاد، والإحصاء.
وأوضح المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي بدائرة التعليم والمعرفة، الدكتور محمد يوسف بني ياس، أن دائرة التعليم والمعرفة تعمل من خلال برنامج المنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين على إتاحة الفرصة لأبناء الدولة للحصول على أفضل العلوم في التخصصات المختلفة سواء داخل الدولة أو خارجها من منطلق إيمانه العميق بدور العلم في تحقيق التنمية الشاملة، وبما يترجم الرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، مشيراً إلى أن الدائرة تحرص سنوياً على استقطاب مجموعة من الطلبة المتميزين لمواصلة تعليمهم الجامعي في عدد من التخصصات الحيوية التي تلبي الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل بما يتماشى مع رؤية الحكومة المستقبلية الداعية إلى اقتصاد المعرفة.
وقال الدكتور بني ياس: “المنح والبعثات الدراسية في التخصصات العلمية لا تكمن أهميتها في مواكبة التقدّم والتطوّر في أساليب التعليم في أرقى الجامعات فقط، وإنما في ربط هؤلاء الطلبة بسوق العمل في الدولة وحاجات التنمية في المجتمع أيضاً، خاصة مع حرص الدولة على بناء قاعدة من الكوادر المواطنة في التخصّصات العلمية والنوعية الدقيقة ولهذا تراعي البعثات العلمية الخارجية هذه التخصّصات النوعية، لافتاً إلى أن البعثات الدراسية خاصة الخارجية تسهم أيضاً في خلق بيئة أكاديمية تتميز بتنوع الأفكار والتحفيز على الإبداع، وتؤدي دوراً مهماً في مستقبل الطالب نتيجة احتكاكه بنخبة من الأساتذة والطلبة في أفضل الجامعات في العالم.
ويعدّ برنامج المنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين أحد أهم مسارات خطط دائرة التعليم والمعرفة للإرتقاء بالمسيرة التعليمية في إمارة أبوظبي، حيث تعزز هذه المنح الدراسية الإرتقاء بالطلاب المتميزين من خلال تقديم الدعم اللازم لهم لاستكمال دراساتهم في أرقى الجامعات العالمية ودراسة تخصصات حيوية تخدم الخطط التنموية في إمارة أبوظبي، حيث يوفر البرنامج منح دراسية تنافسية في سبيل حصولهم على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من مؤسسات أكاديمية معتمدة محلية ودولية.
وتتضمن مزايا الالتحاق ببرنامج المنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين التابع لدائرة التعليم والمعرفة تغطية الرسوم الدراسية، ومخصص شهري مجزٍ، ومكافآت مالية إضافية للتميز الأكاديمي، وبالنسبة لطلبة البعثات الخارجية فيتم التكفل بتغطية التكاليف التحضيرية للسفر، وبدل السكن، وبدل الكتب الدراسية، وتذاكر سفر سنوية، والتأمين الصحي. بالإضافة إلى المساعدة في توفير فرص عمل متميزة عند التخرج لجميع خريجي البرنامج.
وتدعو دائرة التعليم والمعرفة الطلبة الراغبين في الالتحاق ببرنامج المنح والبعثات إلى تقديم الطلبات إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني للدائرة، حيث سيتمكن الراغبون من تسجيل طلباتهم للالتحاق ببرنامج المنح والبعثات ومن ثم يتم تقييم ودراسة ملفات الطلبة واعتمادها إلكترونياً عبر نظام المنح الدراسية الإلكتروني، مما يساهم في توفير الوقت والجهد. كما توفر الدائرة عبر موقعها الإلكتروني، كافة المعلومات الخاصة بشروط الالتحاق والقبول في البرنامج، والأوراق والوثائق المطلوبة للتقديم.
ودعت الدائرة الطلبة الذكور الراغبين في الالتحاق ببرنامج المنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين التسجيل خلال الفترة المقررة للتسجيل الإلكتروني في البرنامج حتى في حال تقرر انضمامهم إلى برنامج الخدمة الوطنية بعد التخرج من الصف الثاني عشر.
وجدير بالذكر أن إدارة الإرشاد والبعثات بدائرة التعليم والمعرفة هي الجهة المختصة بتوفير أفضل الخدمات الإرشادية والمهنية والأكاديمية للطلبة الإماراتيين في إمارة أبوظبي، حيث تقوم الإدارة بالمشاركة في المعارض المحلية والفعاليات التعليمية لتوجيه طلبة المدارس نحو كيفية التقديم لمختلف الجامعات وتعقد معهم عروض تعريفية تهدف لإرشاد الطلبة مهنياً وأكاديمياً حتى يتسنى لهم اتخاذ قرارهم المهني السليم، وتحرص دائرة التعليم والمعرفة سنوياً على استقطاب مجموعة من الطلبة المتميزين لمواصلة تعليمهم الجامعي داخل وخارج الدولة في عدد من التخصصات الحيوية التي تلبي الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل بما يتماشى مع رؤية الحكومة المستقبلية الداعية إلى اقتصاد المعرفة.
الامارات اليوم

أضف تعليقا

1 تعليق متاح "الامارات: فتح باب التسجيل في برنامج المنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين للعام الأكاديمي 2018–2019،"

نبهني
avatar
ترتيب حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثرإعجابا

أضف تعليقاً