التعليم العالي في بريطانيا

يقدم التعليم العالي في بريطانيا  من قبل الكليات  والكليات الجامعية والجامعات والكليات الخاصة. وعادة ما يدخل الطلاب تلك المؤسسات من سن الثامنة عشرة فصاعدا، ويمكنهم الدراسة للحصول على مجموعة واسعة من المؤهلات المهنية والأكاديمية، بما في ذلك البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه و غيرها من المؤهلات . لا تتحكم الدولة في المناهج الجامعية، ولكنها تؤثر على إجراءات القبول من خلال مكتب القبول العادل ، الذي يراقب أجراءات القبول لتامين تحقيق العدالة في الدخول الى مؤسسات التعليم العالي .تقوم الهيئة المستقلة لضمان جودة التعليم العالي بتفقد الجامعات لضمان المعايير وتقديم المشورة بشأن منح صلاحيات منح الشهادات الجامعية واللقب الجامعي وتشرف على قانون جودة للتعليم العالي الذي يتضمن إطار مؤهلات التعليم العالي. تشرف الدولة على دورات تدريب و تأهيل المعلمين. تقدم الجامعات البريطانية درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف، والتي عادة ما تستمر لمدة ثلاث سنوات، و بعض الجامعات تقدم الدرجة ذاتها في سنتين في حين أن البعض الخر يقدم البكالوريوس و الماجستير في أربع سنوات . الماجستير في بريطانيا نوعين مقررات و أمتحان شامل لمدة سنة و احدة أو بحث ينتهي برسالة لمدة سنتين . أما الدكتوراه فتستمر لمدة ثلاث سنوات و تنتهي برسالة كبيرة .

كيفية أختيار الجامعة :

مع أكثر من 160 جامعة و كلية بالأضافة الى مئات الدورات فأن المملكة المتحدة تقدم خيارات واسعة للأختيار .هناك جامعات متخصصة، ومؤسسات اكاديمية عريقة و مرافق مبتكرة حديثة ومراكز بحوث رائدة في جميع أنحاء المملكة المتحدة كلها تقدم فرصة ذهبية لرسم مستقبل باهر .العديد من الجامعات في المملكة المتحدة معروفة بتخصصها في مجالات معينة أو باساتذتها البارعين .

من أجل أتخاذ القرار المناسب يفضل أن تزور مواقع الجامعات البريطانية و تطلع أيضا على مواقع مؤسسات تصنيف الجامعات ، ناهيك عن قراءة المقالات على الأنترنت التي تدور حول التعليم في المملكة المتحدة .

عليك أن تسال نفسك الأسئلة التالية :

هل تقدم الجامعة البرنامج المناسب لك ؟

ما هو ترتيب تلك الجامعة في موضوع رضا طلبتها ؟

ما هي فرص العمل المستقبلية ؟ ما النسب المئوية لطلابها الذين حصلوا على عمل بعد التخرج ؟

ما هي معايير التدريس في الجامعة أو الكلية او القسم ؟

ما هو نشاطها البحثي ؟

ما هو مستوى المرافق الموجودة في الجامعة ؟  مثل المكتبات وقاعات المحاضرات والمختبرات و غيرها ؟

هل هناك أنشطة طلابية خارج قاعات التدريس ؟

هل للجامعة  حرم واحد أو اكثر من حرم ؟

في اي مدينة تقع الجامعة ؟ مدينة مثل لندن أم مدينة ريفية ؟

ما هي الرسوم  الدراسية ؟ تكاليف الحياة ؟

ھل الجامعة معتمدة من قبل السلطات البریطانیة ؟

البرامج و المؤهلات :

عندما تفكر في الدراسة في المملكة المتحدة فأنت تفكر حتما بدرجة البكالوريوس أوالماجستير أو الدكتوراه. أن التعليم العالي البريطاني يطرح خيارات أخرى كثيرة .في المملكة المتحدة، يبدأ العام الدراسي عادة  في سبتمبر أو أكتوبر ويستمر حتى يونيو أو يوليو. بالنسبة للدراسات العليا غالبا ما تبدا في سبتمبر و تستمر إلى سبتمبر . هنالك خيارات أخرى متوفرة . لمعظم البرامج الدراسية وحدات تتألف منها . وهذا يعني أنه يمكنك بناء برنامجك من خلال أختيار الوحدات الملائمة لك . على سبيل المثال، إذا كنت تدرس الأدب الإنجليزي، يمكنك أختيار وحدة عن  الخيال العلمي في السنة الأولى علاوة على وحدة أخرى عن أدب الأطفال، ووحدة واحدة على القصص القصيرة. إذا كنت مهتما بأكثر من موضوع واحد، فقد تتمكن من دراسة برنامج يجمع موضوعين ، على سبيل المثال. الأدب الإنجليزي وعلم النفس و كذلك يمكن أن تقرر من سيكون موضوع تخصصك  الأول و موضوعك الثانوي .

إذا كنت لا تلبي المتطلبات  الأكاديمية أو اللغة الإنجليزية التي وضعتها الجامعة التي تريد الدراسة فيها ، تلك الجامعات و جامعات أخرى يمكن أن توفر لك مقررا أو مقررات تساعدك على تلبية تلك المتطلبات الأكاديمية أو اللغوية و بالتالي تتستطيع دراسة البرنامج الذي تريده . أن معظم  برامج البكالوريوس  بدوام كامل يستغرق ثلاث سنوات  (عادة أربع سنوات في اسكتلندا). يمكن أن تتطلب برامج الماجستير  بدوام كامل سنة واحدة  أو أكثر . الا أن بعض الجامعات تمنح البكالوريوس في سنتين ، مما سيوفر على الطلاب الكثير من الأموال . عادة البرامج بالدوام الجزئي تستغرق وقتا اطول ، الا أن هذه البرامج تمكنك من العمل جنبا الى جنب الدراسة . الا أنه يجب التأكد من أن التاشيرة التي تحملها تسمح لك بالعمل .

تتطلب بعض البرامج عملا قد يستمر سنة او اكثر في الشركات و المصانع ،  مما يسمح لك لاكتساب خبرة قيمة  ستنفعك كثيرا في عملك المستقبلي .

كيفية التقديم :

أولا : أختيار الجامعة

لضمان اختيار البرنامج المناسب ، من الأفضل أن تقرأ بقدر ما تستطيع عن الجامعات التي تطرح البرنامج الذي تريد دراسته ومقارنتها. من المهم أيضا التحقق من شروط القبول  عن طريق زيارة موقع/ مواقع الجامعات . إذا كان لديك أي أسئلة، يمكنك الاتصال بالجامعة مباشرة .

ثانيا : التقديم

البكالوريوس : أن التقدم لدراسة البكالوريوس في المملكة المتحدة  بسيط. يمكنك القيام بذلك من خلال موقع أوكاس

كل ما عليك القيام به هو الدخول الى موقع أوكاس حيث يمكنك ملء استمارة الطلب. أكتب بياناتك الشخصية ، خاصة السبب بأهتمامك بالبرنامج و مؤهلاتك و خبراتك و أنجازاتك . تحتاج الى رسائل توصية لتأكيد تلك المهارات و المؤهلات . تأكد من الأتصال بالأشخاص المناسيست لكتابة رسائل التوصية . هناك ثلاثة مواعيد نهائية للتقديم على مدار العام:

  • أكتوبر – لبرامج جامعات أكسفورد وكامبريدج، أو لمعظم برامج الطب والطب البيطري / العلوم وطب الأسنان
  • يناير – لمعظم البرامج الجامعية
  • مارس – لبعض البرامج الفنية والتصميم

تستمر بعض الجامعات والكليات بقبول الطلاب الأجانب بعد الموعد النهائي في كانون الثاني / يناير. تحقق مع الجامعة أو الكلية  حول ذلك . في جميع الأحوال عليك التقديم مبكرا  للتفرغ الى أمور أخرى خاصة تاشيرة الدخول و السكن و غيرها . ستتصل أوكاس بك لأبلاغك على موافقات القبول التي حصلت عليها . يجب الأتصال بالجامعة عن طريق أوكاس لتاكيد القبول . بعض العروض تكون مشروطة – مثلا ستقبل في الجامعة في حال توفر بعض المؤهلات أو الوثائق او الكفاءة باللغة الأنجليزية .

الدراسات العليا  :

أن برامج الدراسات العليا في المملكة المتحدة لديها  شروطها الخاصة بالقبول و التقديم لذلك من الأفضل التواصل مع الجامعة حول هذا الأمر . عند التقدم لبرامج الدراسات العليا  سوف تحتاج الى التالي :

  • البيانات الشخصية متضمنة المؤهلات و الخبرات و الأنجازات .
  • رسائل توصية من اشخاص لديهم معرفة بمؤهلاتك و قدراتك . مثلا أساتذتك .
  • رسالة تشرح فيها سبب أختيارك البرنامج الدراسي .

العديد من برامج الدراسات العليا ليس لديها موعد نهائي للتقديم ، لذلك يمكنك التقديم عندما تقرر ذلك . مع ذلك، فمن الأفضل  التقديم مبكرا  للحصول على أكثر من فرصة . تتعامل العديد من الجامعات في المملكة المتحدة  مع المتقدمين للدراسات العليا فيها ، لذلك يمكن التقديم مباشرة لمواقع الجامعة/  الجامعات . ـاكد من زيارة تلك المواقع للأطلاع على شروط و كيفية التقديم .

Coach Training Accelerator Online

بعض البرامج تستخدم الآن تطبيق الدراسات العليا في المملكة المتحدة والخدمات الإحصائية (أوكباس UKPASS  ) ، مما يجعل من عملية التقديم ميسرا ، حيث يستطيع الطالب التقديم لأكثر من برنامج . يمكنك تقديم الطلب باستخدام خدمة أوكباس في أي وقت حيث لا توجد مواعيد نهائية. ومع ذلك، قد يكون لبعض الجامعات والكليات  مواعيد مفضلة ، لذلك يجب التأكد من ذلك .

أوكاس كونسيرفاتوارز هو نظام تقديم منفصل لبعض برامج الموسيقى والرقص والدراما، على حد سواء في المرحلة الجامعية الأولية والدراسات العليا. لمزيد من المعلومات يرجى مراجعة

أما بالنسبة لبرامج تدريب المعلمين يرجى مراجعة هذا الموقع 

ثالثا:  قبول العرض الخاص بك

ستتصل بك الجامعة أو الكلية (عادة عبر البريد الإلكتروني) لإخبارك  إذا كنت قد تلقيت عرضا للدراسة أم لا. إذا كنت قد قدمت طلبك من خلال  أوكاس فإنه من السهل تتبعه .إذا تم قبولك مع عرض مشروط، فإن المكان لك طالما أنك تستوفي بعض المتطلبات الإضافية. بعض البرامج تطلب أجراء مقابلة ،  سواء على الهاتف أو في بعض الأحيان شخصيا. تاكد من ذلك قبل التقديم .

رابعا :  ترتيب التمويل

من الأفضل التفكير بالموضوع لأهميته و ربما تكون مؤهلا للحصول على فرصة تمويل من خلال المنح الكثيرة المتوفرة .

خامسا : . التقدم بطلب للحصول على تأشيرة

كطالب أجنبي  عليك التأكد من الحصول على تاشيرة ، أذا كان ذلك ينطبق عليك .

سادسا :  التحضير  للسفر

وبمجرد الانتهاء من القبول الجامعي و التأشيرة ، حان الوقت للتفكير بالسفر ، بموعد الرحلة و السكن و غيرها من الأمور .

 

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً