الدراسة في السويد

السُوَيد ،إحدى الدول الأسكندنافية ، تقع في شمال أوربا .تحد النرويج السويد من الغرب و فنلندا من الشمال الشرقي، وو خليج بوثنيا و بحر البلطيق من الشرق و بحر البلطيق من الجنوب . ترتبط السويد أيضاً بالدنمارك بجسر أوريسند.السويد هي ثالث أكبر دولة في الأتحاد الأوربي من حيث المساحة (450,295 كم2) ويبلغ عدد السكان نحو عشرة ملايين نسمة حسب تعداد 2009 السكاني يتركز معظمهم في الجنوب  .ستوكهولم هي عاصمة البلاد و أكبر مدنها . أصبحت السويد أحدى أكبر القوى في شمال اوربا في القرنين السابع و الثامن عشر . النظام السياسي في السويد ملكي دستوري برلماني . تحتل السويد المرتبة الأولى في العالم في مؤشر الأيكونوميست للديموقراطية والسابعة في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية ، و هي عضو في الأتحاد الأوربي منذ منذ 1 يناير عام 1995، و عضو في منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية .

 نظام التعليم في السويد :

التعليم في السويد إلزامي لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 سنوات و 16 سنة.  تؤكد مرحلة ما قبل المدرسة السويدية على أهمية اللعب في تنمية الطفل، مع منهج يهدف إلى ضمان احتياجات الطفل الفردية ومصالحه. يمكن قبول الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة في سن مبكرة جدا في مدارس همها الأول توفير بيئة تحفز نمو الأطفال وتعلمهم. قبل دخول فترة التعليم الإلزامي، يلتحق جميع الأطفال بصفوف ما قبل المدرسة  التي تجمع بين الأساليب التربوية في مرحلة ما قبل المدرسة وبين أساليب التعليم الإلزامي. يتم التأكيد على أساليب دمج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-6سنوات بشكل كبير في مرحلة ما قبل المدرسة . يذهب الأطفال  بين سن 6/7 و 15/16 إلى المدارس الإلزامية الشاملة التي تنقسم الى ثلاث مراحل. الغالبية العظمى من المدارس في السويد تديرها البلديات، ولكن هناك أيضا مدارس مستقلة وممولة من القطاع العام، تعرف باسم “المدارس المستقلة”. التعليم في المدارس المستقلة له العديد من الأهداف المشتركة مع المدرسة البلدية، ولكنها قد تكون لها سياساتها الخاصة . خمس هيئات حكومية تتولى الشراف على نظام التعليم في السويد و هي مفتشية المدارس السويدية www.skolinspektionen.se  على جودة المدارس في جميع أنحاء البلد وتفحصها من خلال عمليات التفتيش المنتظمة.  في حين تقدم  الوكالة الوطنية للتعليم www.skolverket.se  معلومات عن التعليم، وتدير التمويل العام والمنح.  وتوفر الوكالة الوطنية لتعليم ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة www.spsm.se للأطفال والشباب والبالغين ذوي الإعاقة نفس فرص التنمية والتعليم التي يحق لكل فرد في المجتمع الحصول عليها.وتحلل الوكالة الوطنية السويدية للتعليم المهني العالي www.myh.se/In-English متطلبات سوق العمل لتعليم القوى العاملة، وتقرر البرامج التي ينبغي إدراجها في التعليم المهني العالي وتخصص التمويل العام لمقدمي التعليم. كما تقوم الوكالة بتقييم جودة هذا التعليم ونتائجه. ومجلس مدارس السكان الاصليين  www.sameskolstyrelsen.se هو وكالة إدارية لمدارس السكان الاصليين  والأنشطة التابعة لها، التي ينظمها القانون الخاص بها .

المدرسة الابتدائية والثانوية

يبدأ النظام التعليمي في السويد بالمرحلة الأبتدائية التي تمتد لمدة تسع سنوات من الدراسة الألزامية . المدارس الثانوية التي تمتد لمدة ثلاث سنوات هي أختيارية و هي تنقسم الى قسمين : إما التحضير للتعليم العالي أو الحصول على التعليم المهني. وتسمح المرحلة التحضيرية بالتخصص في العلوم الطبيعية أو العلوم الاجتماعية.

المدرسة الثانوية

المدرسة الثانوية تستمر لمدة ثلاث سنوات (ومع ذلك، يدرس بعض الطلاب لمدة أربع سنوات أو أكثر لأسباب مختلفة) وهي اختيارية رسميا .  وتنقسم المدرسة الثانوية إلى ما يسمى ب “البرامج”، أي أنواع مختلفة من خيارات التخصص  التعليمي. أكثر “البرامج” شيوعا هي “العلوم الاجتماعية” و “العلوم الطبيعية” . وتنقسم “البرامج” إلى العديد من النخصصات الثانوية . ويوجد حاليا سبعة عشر برنامجا وطنيا مختلفا (مناهج برامج محددة مركزيا) مع ما بين اثنين وأربعة تخصصات محددة مركزيا. وبالإضافة إلى ذلك، هناك برامج وتخصصات محلية، ولكن معظم المدارس تستخدم البرامج الوطنية. ومنذ فصل الخريف من عام 2011، أصبح هناك ثمانية عشر برنامجا وطنيا، وستة برامج تحضيرية للكلية، واثني عشر برنامجا مهنيا. وتنقسم البرامج إلى فئتين عامتين: الإعدادية والمهنية. جميع البرامج تعد الطلاب لدخول الجامعة  . أكثر من نصف طلاب المرحلة الثانوية يتبعون واحدا من ثلاثة عشر برنامجا مهنيا. ويجب أن تتضمن هذه البرامج ما لا يقل عن خمسة عشر أسبوعا من التدريب في مكان العمل على مدى ثلاث سنوات  و هي مدة البرنامج . ان المقررات التي يدرسها  الطالب اعتمادا على البرنامج والتخصص  يمكن تقسيمها إلى أربعة مستويات: المقررات الأساسية، المقررات التخصص و المقررات التأهيلية و مقررات أختيارية متروكة للطالب.

التعليم الجامعي

تحتل السويد مرتبة متقدمة بين دول العالم في التعليم الجامعي فهي موطن لبعض أفضل الجامعات في العالم. ويصنف نظام التعليم العالي السويدي بأكمله باعتباره واحدا من أفضل النظم في العالم، والعديد من الجامعات السويدية تحتل مراتب متقدمة في تصنيف التايمز TIMES  أو التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية باعتبارها من بين أفضل  الجامعات في العالم . ويستند نموذج التعليم المطبق في الجامعات والكليات الجامعية السويدية إلى شعار “الحرية المسؤولة “. وهذا يعني أن الطلاب يعتمدون على انفسهم اكثر من اعتمادهم على أساتذتهم ، بالمقارنة مع أقرانهم في الدول الأخرى . ارتفع مستوى التعليم في  السويد ارتفاعا حادا خلال السنوات القليلة الماضية. وشهدت الفصل الأول ( الخريف) من عام 2012 رقما قياسيا  حيث تقدم 126،000 لأول مرة إلى الكليات و الجامعات  في السويد. في ذلك العام تقدم 000 403 شخصا للقبول في الجامعات و الكليات قبل منهم257000 شخصا. الجامعات السويدية تقدم  مختلف الدرجات من بكالوريوس وماجستير ودكتوراه  طبقا للمعايير الاوربية . برامج البكالوريوس في السويد تمتد عادة لمدة ثلاث سنوات طويلة . و برامج الماجستير، تستغرق سنة واحدة أو سنتين و برامج الدكتوراه تنطوي على عدة سنوات من العمل على أطروحة ، أعتمادا على الجامعة التي يدرس فيها الطالب .

ما هو أهم شيء سيحتاجه الطالب للنجاح في حياته المهنية؟ وفقا لدراسة عالمية أجريت على المديرين التنفيذيين، انه الإبداع. والإبداع هو بالضبط ما سوف يدرسه الطلاب في السويد ، جنبا إلى جنب مع غيرها من المهارات ، مثلا كيفية الجمع بين النظرية والممارسة، وكيفية التعامل مع المواقف المعقدة . العديد من البرامج تشمل التدريب، والتي هي وسيلة رائعة للحصول على تجربة في العالم الحقيقي. علاوة على ذلك فأن السويد هي موطن لأكبر عدد من الشركات متعددة الجنسيات قياسا للفرد في أي بلد في العالم، وهي مسقط رأس العديد من الشركات المعروفة مثل  ايكيا، و تيتراباك، و فولفو، و اريكسون، و أسترازينيكا وآتش آند آم و هذا يعني فرصة أكبر للحصول على عمل . إذا تلقيت عرض عمل أثناء دراستك هنا، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل و تستمتع بالعمل و الدراسة . علاوة على ذلك الجميع يتحدث الإنجليزية – تحتل السويد بانتظام مرتبة متقدمة في استخدام اللغة الأنجليزية بين دول العالم  لغير الناطقين بتلك اللغة . وهذا يعني أنك لن تحتاج اللغة السويدية كثيرا . وسائل النقل العام متوفرة على نطاق واسع و تصل بك الى أي مكان تريد الذهاب اليه . .

إذا كنت مهتما بالدراسة في السويد  ولكن لا تعرف من أين تبدأ،  نقدم لك المعلومات المطلوبة . خطوتك الأولى هي التعرف على نظام التعليم العالي في السويد والخيارات المختلفة المتاحة لديك. عندما تتكون لديك فكرة عن التعليم العالي في السويد ، تحول صوب الجامعات و أختار الجامعة و الكلية و التخصص المناسب لك . من أجل ذلك تحول صوب  Universityadmissions.se للبحث في ما يقرب من 1000 برامج في مستوى البكالوريوس والماجستير التي يتم تقديمها باللغة الإنجليزية في السويد. يمكنك أيضا العثور على قوائم البرامج في مواقع الجامعات الخاصة. يمكنك  التقديم إلى أربعة برامج الماجستير أو ثمانية برامج البكالوريوس مرة واحدة . قبل التقديم عليك تحضير  المستندات الخاصة بك . يرجى تصفح  الموقع أعلاه للحصول على جميع التفاصيل . كذلك من المفيد الأطلاع على شروظ القبول للدراسة و المنح الدراسية المتوفرة للطلاب الأجانب . هناك عملية تقديم من خطوتين للمنح الدراسية في  المعهد السويدي، والتي تتوفر لطلاب الماجستير من البلدان النامية. إذا كنت تخطط لتقديم طلب للحصول على منحة دراسية من المعهد السويدي، فتأكد من تقديم الطلب في المدة المقررة على موقع المعهد . https://eng.si.se/scholarship/the-swedish-institute-study-scholarships/

برامج البكالوريوس

تقدم الجامعات السويدية ما يقرب من 100 برامج البكالوريوس  باللغة الإنجليزية في السويد. درجة البكالوريوس السويدية تتطلب عادة ثلاث سنوات من الدراسة بدوام كامل  تختتم بكتابة أطروحة البكالوريوس في الفصل الدراسي السادس. لكي تكون مؤهلا للدخول إلى برنامج البكالوريوس، يجب أن تكون قد أكملت بنجاح المرحلة الثانوية. وستطبق أيضا شروط دخول عامة أخرى وبرامج محددة.

 

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً