الدراسة في بلغاريا

بلغاريا هو المكان الذي يلتقي الشرق بالغرب. فهي موطن لغته الأولى السلافية المكتوبة، التي يتحدث بها الآن، ليس فقط في بلغاريا ولكن أيضا في أوكرانيا ومقدونيا وصربيا وتركيا واليونان ورومانيا. بلغاريا لديها تاريخ طويل وغني، حيث لعبت المسيحية الأرثوذكسية والكنيسة دورا كبيرا.آخر تأثير كبير بلغاريا اليوم هو عصر الشيوعية، التي استمرت من نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى عام 1990. واليوم بلغاريا هي عضو فخري في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، بالإضافة إلى عضويتها في الأمم المتحدة ويديره الحكم الديمقراطي.
التعليم العالي في بلغاريا
نظام التعليم العالي في بلغاريا يتألف من ثلاث مراحل التعليم العالي – البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
العام الدراسي في بلغاريا يمتد من سبتمبر/أيلول إلى يونيو/ حزيران. مواعيد التقديم عادة ما تكون أول سبتمبر/ايلول للدخول الخريف ولكن كطالب اجنبي، فمن الحكمة دائما لتطبيق في الوقت المناسب. والأمر الجدير بالذكر هو أن تقدم معظم برامج باللغة البلغارية، وتتطلب مستوى جيد من الكفاءة البلغارية لقبوله. للطلاب الأجانب لم يتقن بعد في اللغة، دورة سنة واحدة باللغة البلغارية يليه فحص إلزامي. إذا كنت تتحدث بالفعل البلغارية، تحتاج إلى تمرير اختبار موحد في B2 مستوى البلغارية.
الدراسة باللغة الإنجليزية
بعض البرامج والتخصصات يمكن دراستها باللغة الإنجليزيةوخاصة على مستوى الماجستيربالاضافة الى دراسة الطب التي أصبحت تدرس باللغة الإنجليزية في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي .

لماذا الدراسة في بلغاريا؟

بالاضافة الى تقدم مستوى التعليم في بلغاريا، هناك عدد من العوامل التي تجذب الاطلاب الاجانب للدراسة فيها، من بينها:

  1. شروط القبول ميسرة .
  2. لمن يريد الدراسة باللغة الانجليزية، الامر متاح وان كان على نطاق محدود ولبعض التخصصات وفي جامعات معينه.
  3. يمكن للطلاب الذين باشروا الدراسة في بلد اخر أن يكملوا دراستهم في الجامعات البلغارية دون فقدان المواد التي درسوها.
  4. فرص العمل والتدريب بعد التخرج متاحة للطلاب الاجانب الذين يرغبون بذلك وفي دول الاتحاد الاوربي .

الدرجات العلمية:

درجة البكالوريوس : درجة البكالوريوس في بلغاريا عموما أربع سنوات.وفي بعض الحالات يستطيع الطالب أن ينتقل الى مرحلة الماجستير دون ان يكمل البكالوريوس
درجة الماجستير: دراسة الماجستير تحتاج لسنة واحدة بعد الحصول على درجة البكالوريوس أو 5-6 سنوات إذا تبدأ دراسة الماجستير مباشرة بعد التعليم الثانوي. وعادة ما يطلب من الطلاب لإكمال أطروحة واجتياز امتحان الدولة للحصول على درجة.
شهادة الدكتوراه. يتم الحصول على هذا على أساس من البحث الفردي وبعد الدفاع عن علنا أطروحة.

 

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً