المنح الدراسية المتوفرة للطلاب الاجانب في كندا

 شهدت كندا خلال السنوات القليلة الماضية زيادة فيعدد  الطلاب الدوليين الدارسين فيها . السؤال الذي يدور في أذهات الطلاب الراغبين للدراسة في كندا، ماهي الفرص المتاحة للحصول على منح ومساعدات دراسية؟. وهنا لائحة من بعض الدراسات الجامعية، على مستوى الماجستير والدكتوراه المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في كندا.
المرحلة الجامعية الأولية(البكالوريوس)

المنح الدراسية الدولية للطلاب في جامعة كولومبيا البريطانية 

تقدم جامعة كولومبيا البريطانية (وبك) (The University of British Columbia (UBC عددا من المنح الدراسية ا للطلاب الدوليين. جميع الطلاب الدوليين مؤهلين للحصول على المنح الدراسية الدولية للماجستير الدولية (إيمس) والجائزة الدولية الطلابية (أويس) عند التقديم على برنامج البكالوريوس في الجامعة. ولديهم أيضا برنامج دولي للعلماء يقدم جائزتين هما جائزة الزعيم الدولي للغد وجائزة دونالد A. وهرونغ الدولية للطالب، وكلاهما قائمة على أساس الحاجة المالية، وهي منح كافية لتغطية تكاليف التعليم ونفقات المعيشة. كما أن الجامعة لديها عدد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين المسجلين بالفعل في الدراسة في الحرم الجامعي الواقع في مدينة فانكوفر ب.

University of Toronto’s Lester B. Pearson International Scholarship Programme

منحة ليستر ب. بيرسون الدولية تمنح للطلاب الدوليين الذين يبدون التفوق الأكاديمي والذين لديهم الصفات القيادية،وهي تغطي  الرسوم الدراسية والكتب والرسوم العرضية والإقامة الكاملة لمدة أربع سنوات. یجب علی الطلاب استیفاء متطلبات الأھلیة ویتم ترشیحھم من قبل كليتهم کقادة في مجتمعھم قبل التقدیم. وبمجرد ترشيحه، سيتم دعوة الطالب لتقديم طلب للحصول على المنحة. الموعد النهائي للترشيحات المدرسية في نوفمبر تشرين الثاني. الموعد النهائي لطلب الطالب هو في يناير كانون الثاني.

الدراسات العليا

برنامج المنح الدراسية لقادة الغد الأفارقة في جامعة تورونتو (ألت)

برنامج المنح الدراسية في جامعة University of Toronto’ يقدم 130 منحة دراسية للمرشحين المؤهلين من جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا للحصول على درجة الماجستير في الإدارة العامة والسياسة العامة أو المالية العامة في الجامعة الكندية. وتغطي المنحة تكاليف السفر جوا، والرسوم الدراسية، ومصروفات المعيشة. كما تتضمن عنصر التطوير المهني، الذي يتضمن الإرشاد وفرص التواصل، فضلا عن وضع خطة التنمية المهنية. يجب أن يكون المتقدمين بين 22-35 سنة، وأن يجيدوا اللغة الفرنسية أو الإنجليزية، وقد عملوا لمدة 2-5 سنوات في القطاع العام، والمجتمع المدني أو في المؤسسات البحثية في أفريقيا .

جامعة Alberta

تقدم الجامعة منحا دراسية للطلاب الذين يدرسون  في برنامج الدراسات العليا بدوام كامل في مجالات البحث التي تعتبر ذات أهمية استراتيجية لألبرتا، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (إكت)، تكنولوجيا النانو،  وأوميك . المنح الدراسية متاحة للطلاب الذين يدرسون في  جامعة ألبرتا ،  جامعة كالجاري  أو  جامعة ليثبريدج .ينبغي تقديم الطلبات مباشرة إلى الجامعة المعنية. كل من الطلاب المحليين والدوليين مؤهلون.

الدكتوراه

Vanier Canada Graduate Scholarship Program

منح فانير كندا للدراسات العليا، بتمويل من الحكومة الكندية، هي منح دراسية لمدة ثلاث سنوات بقيمة 50،000 دولار كندي سنويا. هناك حوالي167 منحة متاحة للمواطنين الكنديين، المقيمين الدائمين في كندا والطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على درجة الدكتوراه في مؤسسة كندية. والمواعيد النهائية لتقديم الطلبات هي في أوائل تشرين الثاني / نوفمبر.

Vanier Canada Graduate Scholarship Program

تمنح مؤسسة بيير إليوت ترودياو ما يصل إلى خمسة عشر منحة دراسية للدكتوراه سنويا للمرشحين الذين يتابعون العلوم الإنسانية والبحوث المتعلقة بالعلوم الاجتماعية. وتقدر قيمة الجائزة بمبلغ 000 40 دولار كندي سنويا لمدة ثلاث سنوات، بالإضافة إلى مبلغ إضافي قدره 000 20 دولار سنويا كبدل للبحث والسفر.