تكاليف المعيشة والسكن في السويد

في ما يلي نظرة عامة على التكاليف المختلفة التي يجب تضمينها في ميزانيتك.

في السويد، العملة المستخدمة هي الكرونة السويدية . ( حسب أسعار الصرف في يناير 2017 ) :

1 يورو = حوالي 9.5 كرونة سويدية

1 دولار اميركي  = حوالي 8.85 كرونة سويدية

رسوم الطلب هي 900 كرونة سويدية.

الرسوم الدراسية في السويد تختلف تبعا للموضوع على الرغم من أن متوسط ​​رسوم برنامج الماجستير هو 129،000 كرونة سويدية / سنة في حين أن برامج البكالوريوس هي عموما أقل تكلفة.

العلوم الاجتماعية والإنسانية 80،000 – 110،000  كرونة سويدية سنويا

البرامج الفنية والعلوم الطبيعية 120،000 – 145،000 كرونة سويدية سنويا

الهندسة المعمارية والتصميم سيك 190،000 – 270،000 كرونة سويدية سنويا

نفقات المعيشة

يبلغ متوسط ​​ميزانية الطالب الشهرية حوالي 8000 كرونا سويدية في الشهر. وبطبيعة الحال، سوف تختلف التكاليف الخاصة بك اعتمادا على المكان الذي تعيش فيه مع اسلوب حياتك الشخصي .

  • الطعام : 2،000 كرونة سويدية
  • السكن : 3،700 كرونة سويدية
  • المواصلات : 550 كرونة سويدية
  • الهاتف / الإنترنت: 300 كرونة سويدية
  • مصروفات متنوعة / الترفيه: 1،450 كرونة سويدية

رسوم اتحاد الطلاب

عادة  ينضم الطلاب إلى اتحاد الطلاب المحلي مقابل رسوم عضوية صغيرة. وهذا يتيح لك الوصول إلى مختلف الأنشطة الطلابية والخصومات الطلاب. تتراوح الرسوم من 50-350 كرونة سويدية لكل فصل دراسي، اعتمادا على الاتحاد. يمكن لاتحاد الطلاب المعني أن يقدم معلومات عن رسوم العضوية والمنافع.

الكتب الدراسية

في المتوسط، نتوقع أن تنفق حوالي 750 كرونة سويدية شهريا على الكتب الدراسية. في بعض المواضيع، مثل القانون والعلوم الطبيعية، ومن المرجح أن يكون هذا الرقم أعلى. العديد من اتحاد الطلاب تنظم مبيعات الكتب حيث يمكن للطلاب شراء الكتب المدرسية المستخدمة  باسعار ارخص ؛ و من  الشائع أيضا ان ينشر الطلاب اعلانات في الحرم الجامعي عن بيع الكتب المستعملة . مواقع الويب لشراء الكتب الدراسية المستعملة هي أيضا شائعة .

سكن الطلاب

العديد من الطلاب يختارون العيش في سكن الطلاب،  أو في الشقق الطلابية. معظم سكن الطلاب  لديها 10-15 غرفة مفردة ، في كثير من الأحيان مع غرفة تلفزيون مشتركة ومطبخ. في بعض الحالات، تحتوي الغرف على مرافق داخلية، في حين أن البعض الآخر قد تكون المرافق مشتركة . الشقق الطلابية عادة ما تشمل 2-4 غرف نوم جنبا إلى جنب مع غرفة معيشة مشتركة ومطبخ ومرافق . استوديو (غرفة واحدة) هي أيضا متوفرة في كثير من الأحيان . في الحالتين  تتوفر خدمة  غسيل الملابس . في بعض الأحيان يتم فرض رسوم رمزية لغسيل الملابس، ولكن في معظم الحالات الغسيل مجانا للمقيمين. الطلاب مسؤولون عن تنظيف غرفهم الخاصة والمطبخ المشترك. على الرغم من أن الغرف عادة ما تكون مجهزة بالاثاث الاساسي ، سوف تحتاج عادة إلى توفير البطانيات الخاصة بك، والوسائد  والمناشف والمصابيح الكهربائية. قد تتوفر بعض الاواني لكن عليك شراء بعض اللوازم الاخرى مثل السكاكين، والأواني والمقالي، وأواني المطبخ الأخرى. إن إقامة الطلاب في السويد تدار  تقريبا من قبل منظمات أو شركات منفصلة عن الجامعة نفسها. ومع ذلك، فإن معظم الجامعات تساعد على ترتيب السكن لطلاب الاجانب .

إذا لم تستطع الحصول على سكن جامعي ، أو إذا كانت الخيارات المتاحة لا تناسبك،  يمكنك البحث عن غرفة أو شقة في خارج الجامعة . في معظم المدن في السويد، تدار معظم شقق الإيجار من قبل خدمات الإسكان المركزية التي تنظم العقود بين المؤجر و المستأجر. تعتمد شروط العقد على ما تتفق عليه مع الشخص الذي يترك الشقة، ولكن عادة ما يغطي مدة  الإيجار، وقيمة الإيجار الشهري وما يشمله الإيجار (على سبيل المثال الإنترنت والكهرباء والتدفئة).

التأمين الصحي :

يرجى ملاحظة أن المعلومات الواردة في هذه الصفحة تنطبق فقط على الطلاب برامج البكالوريوس والماجستير، وليس لطلبة الدكتوراه. يجب على طلاب الدكتوراه الاتصال بوكالة التأمين الاجتماعي السويدية أو جامعاتهم للحصول على معلومات عن التأمين الصحي.

المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية: الإقامة لمدة سنة أو أكثر

إذا كان برنامج الشهادة الخاص بك أطول من سنة واحدة، يحق لك الحصول على نفس المزايا الصحية مثل السويديين بعد التسجيل في مصلحة الضرائب السويدية من أجل الحصول على رقم الهوية الشخصية. وبمجرد استلامك لرقمك، يحق لك الحصول على جميع خدمات الرعاية الصحية ودفع رسوم المرضى السويديين. يرجى ملاحظة أن هذا  التغطية لا تشمل الفترة التي تقضيها  قبل الحصول على رقم الهوية الشخصية. ولكي يتم تغطيتك بالكامل لتلك الفترة، ستحتاج إلى شكل من أشكال التأمين من بلدك. يجب عليك أيضا التحقق مع جامعتك لمعرفة ما إذا كانت توفر أي تغطية تأمينية إضافية للطلاب الأجانب .

المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية: الإقامة لمدة تقل عن سنة واحدة

إذا كان لديك تصريح إقامة ساري المفعول لمدة تقل عن سنة، فلن تتمكن من الحصول على رقم الهوية الشخصية، مما يعني أنك لن يكون لديك لتأمين صحي. ومع ذلك، قد توفر لك جامعتك تغطية التأمين الصحي من خلال خطة وكالة التأمين الحكومية السويدية . تحقق مع جامعتك لمعرفة ما إذا كانت تقدم هذه الخطة.

ولدى السويد أيضا اتفاقات متبادلة للحصول على الخدمات الطبية مع عدد من البلدان. لمعرفة ما إذا كان بلدكم لديه هذا النوع من الاتفاق مع السويد والتعرف على الشروط والإجراءات إذا كان الأمر كذلك، اتصل بمكتب التأمين الاجتماعي في بلدك أو وكالة التأمين الاجتماعي السويدية.

ويجب على الطلاب غير المشمولين بأي من هذه الاتفاقيات أن يرتبوا  تأمينهم الخاصة، لأن العلاج الطبي يمكن أن يكون مكلفا جدا دون أي شكل من أشكال التأمين. فمن المستحسن للغاية لترتيب للتأمين الصحي من بلدك بحيث كنت تغطيتها خلال رحلتك إلى السويد وبمجرد وصولك. بعد الوصول، يمكنك معرفة ما إذا كان جامعتك أو اتحاد الطلاب لديه اتفاق خاص مع شركة التأمين لتوفير التأمين بتكلفة أقل.

العلاج الطبي في السويد

إذا كنت بحاجة إلى استشارة الطبيب، يمكنك تحديد موعد في مركز صحة الطلاب في جامعتك أو الذهاب إلى مركز الرعاية الصحية المحلية. تختلف رسوم المرضى ولكن عادة ما تكون حوالي 150-200 كرونة سويدية للأستشلرة الطبية . الأطباء في السويد يتحدثون الإنجليزية . يمكن أيضا ترتيب المترجمين الشفويين بين اللغات السويدية وغيرها من اللغات. تحقق مع الموظفين في مركز الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت بحاجة لمترجم لمعرفة ما هي الخيارات المتاحة.

إذا لم یکن لدیك رقم ھویة شخصیة سويدي أو بطاقة التأمین الصحي الأوروبیة ، قد یکون من الصعب تحدید موعد في مرکز الرعایة الصحیة. إذا كان لديك صعوبة في تحديد موعد في مركز الرعاية الصحية أو إذا كنت بحاجة إلى رعاية عاجلة، فمن الممكن عادة تلقي العلاج في مركز الرعاية المحلية  سوف تكون جامعتك قادرة على تقديم المشورة لك على أفضل مسار للعمل للطلاب الأجانب على المدى القصير.

في حالة الطوارئ، اتصل ب 112. يمكنك أيضا الذهاب مباشرة إلى الطواريء في أقرب مستشفى . إذا كنت قلقا بشأن قضية الرعاية الصحية غير الطارئة، يمكنك أيضا الأتصال ب  1177 للحصول على المشورة.

Coach Training Accelerator Online

الصيدليات والأدوية

الصيدليات في السويد تقديم الدواء وكذلك المنتجات الصحية والجمالية الأساسية. بعض الأدوية من غير وصفة طبية مثل المسكنات يمكن الحصول عليها في بعض محلات البقالة .

 

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً