دراسة الدكتوراه في المكسيك

تعتبر مرافق البحث والتدريب التي توفرها الجامعات في المكسيك من بين أفضل المرافق في العالم.العديد من الجامعات تقدم برامج الدكتوراه المعترف بها عالميا في مجموعة واسعة من المجالات.

هيكل دكتوراه في المكسيك

درجة الدكتوراه في المكسيك عموما تأخذ 3 سنوات بعد درجة الماجستير (إما مايستريا أو مايستريا إن سينشياس). يمكن للطلاب  التقديم مباشرة للحصول على درجة الدكتوراه لمدة 4 سنوات بعد درجة البكالوريوس (ليسنسياتورا)، والتي سوف توفر لهم لقب دكتوراه في العلوم (دكتوراه في سينشياس).

برامج الدكتوراه في المكسيك
وفيما يلي بعض برامج الدكتوراه التي تقدمها الجامعات في المكسيك:

دكتوراه في الفلسفة:
وتركز درجة الدكتوراه في الفلسفة بشكل رئيسي في مجالات التنمية الدولية والوطنية والإقليمية. مدة الدراسة هي عموما ثلاث سنوات. ومع ذلك يمكن أن يستغرق وقتا أقل. لتقديم طلب للحصول على دكتوراه في الفلسفة، يجب أن يكون الطالب على درجة الماجستير، ويفضل أن يكون في الفلسفة.

دكتوراه في علوم التمريض:
دكتوراه في علوم التمريض هو برنامج البحوث التي توفر الممارسات السريرية المتقدمة، ومنهجيات البحث المختلفة، وإدارة خدمات التمريض المعقدة. الذين يرغبون في متابعة مهنة في التمريض. لتقديم طلب لهذه الشهادة ، يجب أن يكون الطالب حاصل على درجة الماجستير، ويفضل أن يكون في علوم التمريض.

دكتوراه في الطب:
تم تصميم برنامج دكتوراه في الطب خصيصا للطلاب الذين يرغبون في متابعة مهنة في مجال الطب. يقدم هذا البرنامج تدريبا شاملا في العلوم الطبية الحيوية والعلوم السريرية. بعد الانتهاء من البرنامج، يتم إعطاء الطلاب درجة الدكتوراه .

دكتوراه في الهندسة المدنية:
تم تصميم برنامج الدكتوراه في الهندسة لهؤلاء الطلاب الذين يرغبون في أخذ درجة الماجستير في الهندسة إلى مستوى أعلى. وتشمل المجالات الرئيسية ، هندسة البناء والإدارة، والبيئية، الجيوتقنية، الهيدروليكية والموارد المائية والهياكل والنقل.
 
دكتوراه في تاريخ الفن:
ويركز برنامج الدكتوراه في تاريخ الفن أساسا على دراسة الفن البصري لفهم التاريخ الفكري والثقافي للبشرية. ويقدم التعليم الأساسي في تاريخ الفن الغربي وغير الغربي فيما يتعلق بالفنون الحرة في التعليم. وهو يغطي مواضيع واسعة مثل الفنون قبل وبعد الثقافات الاتصال والثقافات في أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية. بعض المجالات المدرجة في الدكتوراه في تاريخ الفن في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، الفن والعمارة، القديمة والحديثة ،الفنون الأميركية الأصلية، الفن الاستعماري الإسبانية والهندسة المعمارية.

دكتوراه في الكيمياء:
دكتوراه في الكيمياء هو برنامج يقوم على تطوير أساسيات الكيمياء. والجامعات المكسيكية مجهزة تجهيزا جيدا في مختبرات البحوث وكليات التدريس. يمكن للطالب اختيار إجراء البحوث والدراسات في أي من المجالات المتخصصة المقدمة. الجامعات التي تقدم دكتوراه في الكيمياء لديها بعض الكليات المتخصصة في بعض المجالات الرئيسية للكيمياء مثل الكيمياء العضوية، العضوية، التحليلية، الفيزيائية، الكيمياء الحيوية والبيئية.

دكتوراه في الفيزياء:
وتشمل الدكتوراه في الفيزياء دراسة الفيزياء في الغلاف الجوي والفيزياء الفلكية. بعض مجالات البحث المقدمة في برنامج الدكتوراه هي الفيزياء الغيمة ودراسات العواصف الرعدية، البرق والكهرباء في الغلاف الجوي، الغيوم والمناخ،  الكيمياء الضوئية  والنشاط الإشعاعي للغلاف الجوي. وقد يتضمن هذا البرنامج البحثي تطوير بعض الأدوات المستخدمة في الدراسات التجريبية.
 
معايير الأهلية
• يجب على الطالب الذي يرغب في برامج الدكتوراه الحصول على درجة الماجستير أو الدبلوم ذات الصلة.
• يجب أن يكون لدى الطلاب درجة إيلتس أو توفل مقبولة كدليل على كفاءتهم في اللغة الإنجليزية.
• جواز سفر ساري المفعول.
• تأشيرة طالب

إجراءات التقديم
• يجب على المتقدمين تقديم استمارة طلب تتضمن جميع المعلومات ذات الصلة.
• يجب أن يقدموا أيضا نسختين رسميتين أو مصدقتين من الشهادات الأكاديمية للدراسات ما بعد الثانوية من جميع الجامعات التي سبق أن درس فيها.
• یتعین علی المرشحین إرفاق رسالتین توصیتین سریتین  من أساتذیتھم. ويجب أن ترسل مباشرة  إلى الجامعة.
• على المتقدمين أن يرسلوا رسالة طلب تصف موضوع البحث المقترح، والمشرف المحتمل، والاتجاهات المهنية المتوقعة.
• یتعین علی المرشحین إرفاق السیرة الذاتیة المحدثة إلی جانب ملخص قصیر لموضوعھم البحثي المقترح، مع الإشارة إلی مواضیعھم البحثیة الرئیسیة، والإجراءات العامة للبحث.
• عند تقديم جميع التفاصيل واستكمال عملية القبول، الانتظار هو ما يحتاج جميع المرشحين للقيام به، لأنه يستغرق بعض الوقت قبل أن ترسل الجامعات أخيرا رسالة قبول للمرشحين المؤهلين.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً