ماهي اهم تخصصات تقنية المعلومات المطلوبة في سوق العمل

يوم بعد يوم يزداد الطلب على العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات ، ومع توسع هذا المجال فأن التخصصـات الفرعية المطلوبة به تزداد انتشـاراً فى المؤسسات العالمية بمختلف مجالاتها وأنشطتها وأسواقها ..

قام موقع Computer World  بنشر استبيان على المدراء التنفيذين في هذا المجال لوضع خطة توظيف في العام المقبل وكانت المهارات الوظيفيـة التالية هي الاكثر طلباً :

البرمجة

49% من العينة قالوا انهم يخططون في توظيف اشخاص بهذه المهارة خلال هذه السنة.

البرمجيات هي الطريق الأساسي للشركات من اجل تطوير المنتجات ، لذلك فهي تبحث دائمـاً عن مطوري الويب موهوبين ومبرمجي ومهندسي برمجيات من اجل اللحاق في ركب التطور في الانظمة والتطبيقات ، وتحديث المواقع وأنشاء حلول جديدة او تكنولوجيا جديدة .

الدعم الفني:

37% من العينة قالوا انهم يخططون في توظيف اشخاص بهذه المهارة خلال هذه السنة.

مع توسع المشاريع التكنولوجيـة ، تهتم الشركات بمساعدة العملاء والموظفين في كثير من النواحي التقنية والفنية التي يجلهون حلها ، كأستخدام الانظمة والبرامج الحديثة .. فكلما زادت البرمجيات الجديدة كلما اصبح من الضروري وجود عمال تقنين اكثر.

الشبكات

31% من العينة قالوا انهم يخططون في توظيف اشخاص بهذه المهارة خلال هذه السنة.

ان مهارة الشبكات دائماً ما تكون في القائمة ، وتكون الحاجة الى الاتصال اللاسلكي هو على الارجح وراء الاهتمام في تعيين اخصائين في الشبكات..

ادارة تطبيقات الاجهزة النقالة

27% من العينة قالوا انهم يخططون في توظيف اشخاص بهذه المهارة خلال هذه السنة.

يبدو ان الانتشار المتزايد للأجهزة النقالة جعلت من هذه المهارة مطلوبة بكثرة وحسب الاستبيان الذي اجراه الموقع فأنها تحتل المرتبة الثالثة من حيث الصعوبة في العثورعليها.

وبسبب ازدياد استخدام الاجهزة النقالة ترى الشركات انها بحاجة الى موظفين  يستطيعون ان يلبوا طلبات هذا الاجهزة.

ادارة المشاريع:

25% من العينة قالوا انهم يخططون في توظيف اشخاص بهذه المهارة خلال هذه السنة.

ان تكنولوجيا المعلومات تندرج استناداً الى نجاح أو فشل المشاريع ، لذلك الشركات تسعى للبحث عن مديري مشاريع موهوبين لتجدد الاهتمام في مبادرات الاعمال التكنولوجيا المعقدة.

ادارة قواعد المعطيات:

24% من العينة قالوا انهم يخططون في توظيف اشخاص بهذه المهارة خلال هذه السنة.

ان اغلب الشركات مهتمة بشكل اساسي بسعة التخزين المتزايدة من المعلومات التي تخزن في النظام الداخلي كشركات الاعلام الاجتماعي .

الشركات تبحث عن اشخاص يستطيعون بناء خريطة بيانات منطقية في انظمتها ، وتجميع البيانات التي لها صلة مع بعضها بحيث يستطيع التحليل واصدار التقارير .

الامن:

21% من العينة قالوا انهم يخططون في توظيف اشخاص بهذه المهارة خلال هذه السنة.

مع الازدياد في البرمجيات الخبيثة والهجمات السيبرانية ، أصبح الأمن من الاولويات .. مما يجعل  هذا النوع من المهارات يقع تحت انواع كثيرة من الاعمال مثل هندسة الشبكات وتطوير البرمجيات وهندسة قواعد البيانات المعمارية ..

يمكن القـول ان هذه الوظيفة تحديداً هي الاكثر تحدياً .

تحليل المعلومات:

18% من العينة قالوا انهم يخططون في توظيف اشخاص بهذه المهارة خلال هذه السنة.

تتوقع الشركات ان حجم البيانات في توسع دائم ، لذلك فهي حريصة على كسب ميزة تنافسية من خلال تطوير قدرات التحليلات..

لكن هذا التخصص يعاني من قلة في التعينات الوظيفية بالنسبة الى الوظائف الاخرى ، فالخبرة في التحليل نادرة بعض الشيء وهي تحتل المرتبة الثانية من بين الصعوبة في العثور على المتخصصين الأكفاء فيهـا حسب استبيان الموقع .

لكن – ومع ذلك – مهارات التكنولوجيا ليست هي العامل الوحيد عند تقييم المرشحين لوظائف أسواق تكنولوجيا المعلومـات .. بل ينظر أصحاب العمل أيضـاً إلى مهارات اخرى لضمان أن تكون التعيينات الجديدة فعالة في مكان العمل ، مثل القدرة على التعاون والقدرة على التواصل مع المستخدمين وخدمة العمـلاء .. وهكــذا ..

 

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً