شروط القبول في الجامعات السويدية

شروط دراسة البكالوريوس

متطلبات القبول العامة

من أجل تلبية متطلبات القبول العام لدراسات مستوى البكالوريوس، يجب على جميع الطلاب:

 أولا :  أتموا بنجاح تعليمهم الثانوي  .

ثانيا :  أن تكون قادرا على إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية. شرط الدخول للدراسات في مستوى البكالوريوس في السويد هو ما يعادل مقرر الثانوية العليا السويدية الإنجليزية 6 / الإنجليزيةB  أو الأختبارات الدولية التالية :

إيلتس الأكاديمية

للمستوى  7:  معدل عام 7  و أن تكون درجة جميع الأقسام 6 و أكثر .

للمستوى 6: معدل عام  6.5  و جميع الأقسام أعلى من 5.5

للمستوى  5: معدل عام 5.5 وجميع الأقسام أعلى من 5

______________________________________________

توفلiBT  (ITP  لا يقبل )

الورقي

للمستوى 7: درجة 4.5 (مقياس 1-6) في اختبار مكتوب، مجموع نقاط 600

للمستوى 6: درجة 4.5 (مقياس 1-6) في اختبار مكتوب، مجموع نقاط 575

للمستوى 5: درجة من 4.0 (مقياس 1-6) في اختبار مكتوب، والدرجة الإجمالية من 530

على شبكة الإنترنت

للمستوى 7: نقاط من 20 (مقياس 1-30) في اختبار مكتوب، مجموع درجة 100

للمستوى 6: نقاط من 20 (مقياس 0-30) في اختبار مكتوب، والدرجة الإجمالية من 90

للمستوى 5: نقاط من 17 (مقياس 0-30) في اختبار مكتوب، والدرجة الإجمالية من 72

______________________________________________

أختبارات كامبردج ميشيغان

ميشيغان  MELAB المستوى  6، الحد الأدنى من 90 درجة

ميشيغان  MELAB المستوى 5، درجة الحد الأدنى من 85

ميشيغان ECPE ،  المستوى 6

أختبار بيرسون أكاديميك

Pearson PTE Academic

المستوى  7: درجة 68 (الكتابة 61)

المستوى 6: درجة 62 (الكتابة 61)

المستوى 5: درجة 47

______________________________________________

Coach Training Accelerator Online

أختبار كامبردج

المستوى  5 – كامبريدج الإنجليزية: الأولى (الشهادة الأولى باللغة الإنجليزية) الصف A، B أو C

لمستوى6 – كامبريدج الإنجليزية: متقدمة (شهادة في اللغة الإنجليزية المتقدمة)

لمستوى7 – كامبردج الإنجليزية: الكفاءة (شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية)

ثالثا :  يجب أن يكون الطالب قد أكمل بنجاح مقررات  في الرياضيات للوصول إلى مستوى مقررات الرياضيات السويدية 1a ,1b,1c   للرياضياتA  ، و هو ما يعادل عشر سنوات من دراسة الرياضيات .

متطلبات القبول الخاصة

معظم البرامج الدراسية لديها شروط خاصة للقبول بالأضافة الى الشروط العامة أعلاه . على سبيل المثال، قد يتطلب برنامج الاقتصاد مستوى أعلى في الرياضيات من مستوى المرحلة الثانوية.هذه الشروط تجدونها مفصلة على المواقع الإلكترونية للجامعات .للمزيد من المعلوات يرجى زيارة Universityadmissions.se. حتى أذا كان لديك شهادات جامعية سابقة، عليك تقديم الشهادة الثانوية ، بالأضافة الى تلك الشهادات.

شروط دراسة الماجستير

متطلبات القبول العام

1.للحصول على قبول لدراسة الماجستير يجب أن يكون المتقدم حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها دوليا.

2.الكفاءة في اللغة الأنجليزية

يجب أن تكون قادرا على إثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية من خلال إجتياز  اختبار معترف به دوليا، مثل توفل، إيلتس، الخ . خريجو الجامعات في دول ناطقة بالأنجليزية ، او من جامعات مذكورة في كتاب The   International Handbook of Universities  أو اتموا سنة واحدة من دراسة الماجستير في برنامج باللغة الأنجليزية  و تكون الجامعة مذكورة في الكتاب أعلاه ،  أو أن التخصص هو اللغة الأنجليزية أو أدابها قد يعفون من هذا الشرط . يرجى زيارة الموقع للمزيد من المعلومات حول متطلبات اللغة الأنجليزية لكل دولة على حدة . https://www.universityadmissions.se/en/All-you-need-to-know1/Applying-for-studies/Documenting-your-eligibility-for-studies/Instructions-for-Masters-applicants/Specific-requirements-for-my-country1/

التقدم بطلب للحصول على الدكتوراه

في السويد، يتم التعامل مع القبول في برامج الدكتوراه من قبل كل جامعة على حدة. بشكل عام، ليتم قبوله في برنامج الدكتوراه، يجب عليك أن تكون حاصلا على على شهادة جامعية معادلة لدرجة البكالوريوس أو أعلى مع التخصص في الموضوع ذاته في مجال الدراسة. في معظم الحالات تطلب شهادة الماجستير  يجب أن تشمل الدراسات السابقة أطروحة بحث.

لديك كفاءة جيدة في الللغة الأنجليزية ، و اللغة السويدية هي أيضا مهمة في بعض المواضيع حيث يتم إجراء المحاضرات والندوات باللغة السويدية.هناك شروط أضافية تقررها الجامعات .

كيفية التقديم

في السويد  نظام متكامل للتقديم . يمكن للطالب أن يتقدم لأكثر من جامعة أو تخصص في طلب قبول واحد .

يمكن للطالب أن يتقدم عبر موقع  Universityadmissions.se،  حيث يمكنه مايلي :

  • إنشاء حساب مستخدم
  • البحث عن المقررات والبرامج
  • ملء أستمارة التقديم وإرسالها ف
  • دفع رسوم الطلب ، إذا لزم الأمر
  • تحميل المستندات المطلوبة
  • متابعة الطلب
  • تلقي وطباعة نتائج التقديم
  • التواصل مع الجهات المانحة للقبول .

يجب على الطلاب تقديم الوثائق اللازمة من شهادة الدراسة الثانوية و البكالوريوس  ونتائج اختبار الكفاءة باللغة الإنجليزية. و بذلك يضمن أطلاع مسوؤلي التسجيل في الجامعة او الجامعات المتقدم اليها على تلك المستندات . ستقوم عدة جهات بتدقيق الطلب  مما قد يستغرق بعض الوقت للحصول على نتائج .بعد نشر نتائج  القبول ، ستتلقى رسالة تذكير بالبريد الإلكتروني لتسجيل الدخول إلى  صفحتك والتحقق من النتائج. أذا حصلت على القبول  اقرأ التعليمات الخاصة بطلب الحصول على تصريح إقامة الطالب ودفع الرسوم الدراسية، إذا لزم الأمر ، وكذلك أي معلومات عن أيام التسجيل / و الاجتماعات التحضيرية التي تعقدها الجامعة. عليك الحرص في تفقد الرسائل الالكترونية و الرد عليها ، أذا تطلب الأمر و الا قد تفقد مقعدك .

عملية الاختيار

جميع الطلاب الذين يتقدمون للدراسة و يستوفون شروط القبول العامة و الخاصة سيدخلون المنافسة .الحصول على مقعد يتم على أساس درجة الجدارة التي يحسبها المختصون في اقسام التسجيل . بعد الجولة الأولى والثانية من الفرز ستظهر اسماء المقبولين او الذين على قائمة الانتظار او المرفوضين .

عند التقدم للالتحاق ببرامج البكالوريوس، يعتمد تقدير الجدارة على الدرجات التي قدمتها في الوثائق الداعمة. مقياس تقييم الجدارة من 10 – 22.5. كلما كانت درجاتك السابقة أفضل، كلما ارتفعت درجة الجدارة.بالنسبة لقبول الماجستير، تقرر الجامعات ما هي المعايير عند تحديد تصنيف الجدارة. مثلا عدد الساعات المعتمدة و الدرجات التي تحصل عليها الطالب و الوثائق المطلوبة مثل المقالات، ورسائل الدافع، و غيرها .

اعتمادا على نوع الوثائق التي أرسلتها ومعايير القبول التي تعتمدها الجامعة التي تقدمت اليها سيتم وضع طلبك في مجموعة مشابهة لك ، بالتالي فإن المتقدمين مع نفس النوع من الوثائق سوف تتنافس مع بعضها للحصول على القبول .بعض الجامعات تكون مجموعات للطلاب الذين يدفعون أجورا دراسية.

التقييم الرسمي للشهادات والدرجات الأجنبية

بعد تقديم طلبك والوثائق ستقوم الجامعة التي تقدمت لها بتقييم أهليتك للبرامج أو المقررات  ذات الصلة. أولا يجب أن تكون الوثائق و المستندات كاملة .. لا يمكن بدء التقييم الا بعد أكتمال الطلب .الرجاء التأكد من تحميل / إرسال المستندات الخاصة بك في أقرب وقت ممكن. ولكي يتم الموافقة على المؤهلات، يجب أن تكون الدولة التي توجد فيها المؤسسة التعليمية التي أصدرت هذه الشهادة. معترف بها  ويتم التحقق من ذلك من خلال الاتصالات مع السلطات في البلد المعني.كما يتم التحقق من صحة صدور الشهادة . إذا لزم الأمر، یمکننا الاتصال بالسلطات أو مؤسسة التعلیم العالي التي أصدرت الوثیقة. تحتوي بعض النسخ الأصلية على تفاصيل أمنية يمكن رؤيتها بالمعدات المناسبة. و قد يتطلب ذلك بعض الرسوم .

وفيما يلي أهم سبعة أشياء يجب القيام به للتحضير لدراستك.

  1. قبول العرض بالدراسة قبل الموعد النهائي . هذه النقطة مهمة جدا لأن التغاضي عنها قد يسبب في الغاء القبول .
  2. دفع الرسوم الدراسية من أجل التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة ، سوف تحتاج إلى دفع الرسوم الدراسية .ستزودك جامعتك بمعلومات عن كيفية الدفع.
  3. التقدم بطلب للحصول على تأشيرة وتصريح إقامة:إذا كنت من بلد خارج الاتحاد الأوروبي، عليك التقدم للحصول على تصريح الإقامة للدراسة.
  4. البحث عن السكن :في بعض الأماكن، لا سيما المدن الكبرى مثل ستوكهولم وجوتنبرج ومالمو والمدن الجامعية مثل أوبسالا ولوند، وإيجاد السكن يمكن أن يكون تحديا، لذلك فمن المفيد البدء مبكرا في البحث .
  5. التامين الصحي :التأمین الصحي ھو أمر مھم لترتيبات الدراسة و الاقامة و العمل و غيرها
  6. اقرأ عن الثقافة السويدية ومدينتك الجديدة : هناك الكثير لمعرفته عن عن الثقافة السويدية .
  7. السفر الى السويد!

من الافضل التوجه الى السويد في أواخر أغسطس. سوف توفر لك جامعتك تفاصيل حول السفر .  تأكد من الوصول في الوقت المناسب للحصول على السكن الملائم .  نقطة الاتصال الأولى هي جامعتك. معظم الجامعات تقدم خدمات الإقامة للطلاب الأجانب ، سواء السكن أو تقديم المشورة حول أماكن توفر السكن . أن توافر أماكن إقامة الطلبة يختلف اختلافا كبيرا من مكان لآخر. وعادة ما يكون من الأسهل العثور على سكن في المدن الصغيرة والمتوسطة الحجم ، في حين أن إيجاد غرفة يمكن أن يكون أكثر صعوبة في المدن الكبيرة، وخاصة ستوكهولم وجوتنبرج وفي المدن الطلابية التقليدية في لوند وأوبسالا.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً