معلومات عن نظام التعليم والجامعات في إنكلترا، سكوتلندا، ويلز، أيرلندا الشماليه

تتألف المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية من مجموعة من الجزر قبالة الساحل الغربي لأوروبا. أكبرها، بريطانيا العظمى، ويتكون من ثلاثة بلدان: إنجلترا واسكتلندا وويلز. أيرلندا، من الغرب، وتتألف من مقاطعة المملكة المتحدة في أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا. هناك العديد من الجزر البحرية وأكبر المجموعات الجزرية،تقع قبالة اسكتلندا.

المملكة المتحدة هي اتحاد من أربعة بلدان هي: إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية. وتتبع التاج الملكي البريطاني (جزر القنال وجزيرة مان) هي إلى حد كبير ذاتي الحكم مع المملكة المتحدة المسؤولة عن دفاعها والعلاقات الدولية وليست جزءا من المملكة المتحدة.
المساحة: 243،305 كيلومتر مربع – إنجلترا 130،395؛ اسكتلندا 78،313؛ ويلز 20،754؛ ايرلندا الشمالية 13،843.
الساحل: 12،400 كم
العاصمة: لندن

والمملكة المتحدة عضو في مجلس أوروبا، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة حلف شمال الأطلسي، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية.
في الواقع، الاسم الرسمي للبلاد هو “المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية”.
عاصمة المملكة المتحدة هي لندن ورئيس الدولة حاليا الملكة اليزابيث الثانية. والمملكة المتحدة هي أحد الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة، وهي عضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
يعود إنشاء المملكة المتحدة إلى عام 1801 عندما كان هناك توحيد بين مملكة بريطانيا العظمى ومملكة أيرلندا، مما خلق المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا. وفي العشرينيات من القرن العشرين، حصلت أيرلندا الجنوبية على استقلالها وأصبح اسم البلد الحديث للمملكة المتحدة هو المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية.
بريطانيا العظمى
بريطانيا العظمى هي اسم الجزيرة شمال غرب فرنسا وشرق أيرلندا. ويتكون جزء كبير من المملكة المتحدة من جزيرة بريطانيا العظمى. في جزيرة كبيرة من بريطانيا العظمى هناك ثلاث مناطق مستقلة إلى حد ما: إنجلترا وويلز واسكتلندا.
بريطانيا العظمى هي تاسع أكبر جزيرة على الأرض وتبلغ مساحتها 80823 ميلا مربعا (209،331 كيلومتر مربع). إنجلترا تحتل الجزء الجنوبي الشرقي من جزيرة بريطانيا العظمى، ويلز في الجنوب الغربي، واسكتلندا في الشمال.
واسكتلندا وويلز ليست دولا مستقلة ولكن لديها بعض االستقاللية عن المملكة المتحدة فيما يتعلق بالحوكمة الداخلية.
إنكلترا
وتقع إنجلترا في الجزء الجنوبي من جزيرة بريطانيا العظمى، التي هي جزء من بلد المملكة المتحدة. وتشمل المملكة المتحدة المناطق الإدارية في إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية. تختلف كل منطقة في مستوى الحكم الذاتي، ولكنها كلها جزء من المملكة المتحدة.

أيرلندا
الجزء الشمالي لجزيرة أيرلندا هي المنطقة الإدارية التابعة للمملكة المتحدة المعروفة باسم أيرلندا الشمالية. أما بقية جنوبالجزيرة، وهي خمسة أسداس، فهي البلد المستقل المعروف باسم جمهورية أيرلندا.

التعليم الابتدائي في إنجلترا وويلز واسكتلندا و شمال أيرلندا

وعلى الرغم من أن البلدان الأربعة تتبع هيكلا مشابها على نطاق واسع، إلا أن هناك اختلافات كبيرة بين النظم المدرسية، بدءا من العمر الذي يبدأ فيه الأطفال بالمدارس ونوع الاختبارات التي يقومون بها.

متى يبدأ الأطفال في المدرسة؟
• في إنكلترا، يبدأ معظم الأطفال في المدرسة الابتدائية في أيلول / سبتمبر قبل أن يبلغوا الخامسة.
• في ويلز يبدأ الأطفال الاستقبال في سبتمبر قبل أن يتحولوا إلى خمسة.
• في اسکتلندا یبدأ الأطفال مع أعياد الميلاد بین آذار / مارس وآب / أغسطس في المدرسة في آب / أغسطس بعد بلوغھم سن الخامسة. الأطفال الذين لديهم أعياد ميلاد بين شهري سبتمبر وسبتمبر يبدأون المدرسة في أغسطس قبل عيد ميلادهم الخامس (ولكن هذا يمكن تأجيله حتى سبتمبر المقبل).
إيرلندا الشمالية لديها أدنى سن إلزامية في سن الدراسة في أوروبا: يبدأ الأطفال الذين بلغوا سن الرابعة في الأول من تموز / يوليو المدرسة في أيلول / سبتمبر التالي.

ما هو المنهج الذي يتبعه أطفال المدارس الابتدائية؟

كل بلد  لديه المناهج الدراسية الخاصة به، وعلى الرغم من أن الكثير من المحتوى هو مماثل، وهناك اختلافات في برامج الدراسة.

في إنجلترا، ينطبق المنهاج الوطني على الأطفال في المرحلتين الأولى والثانية. رياضيات؛ علوم؛ فن و تصميم؛ الحوسبة. التصميم والتكنولوجيا؛ جغرافية؛ التاريخ؛ الموسيقى والتربية البدنية. يجب على الأطفال المرحلة الثانية أيضا دراسة لغة أجنبية.

وقد تم مؤخرا تنقيح منهج ويلز. وتتبع المدارس الإطار الوطني لمحو الأمية والحساب (نلف) الذي يشدد على تطبيق الإلمام بالقراءة والكتابة والحساب في المناهج الدراسية بأكملها. ويحدد منهج ويلز مجالات التعلم المختلفة: التنمية الشخصية والاجتماعية، والرفاه، والتنوع الثقافي؛ واللغة، ومهارات القراءة والكتابة والاتصال؛ التنمية الرياضية؛ اللغة الويلزية (باستخدام الويلزية كلغة أولى في المدرسة، أو تعلمها كلغة ثانية)؛ معرفة العالم وفهمه؛ والتنمية المادية والتنمية الإبداعية.

في اسكتلندا، منهج للتميز يشمل الفنون التعبيرية؛ الصحة والرفاهية؛ اللغات؛ الرياضيات؛ والتعليم الديني والأخلاقي؛ علوم؛ والدراسات والتكنولوجيات الاجتماعية.

ويتطلب منهج أيرلندا الشمالية من الأطفال في المرحلتين الأولى والثانية دراسة اللغة ومحو الأمية؛ والرياضيات، والحساب؛ الفنون؛ العالم من حولنا؛ والتنمية الشخصية والتفاهم المتبادل؛ والتعليم الديني والتربية البدنية.

ماذا عن تواريخ مدة المدرسة؟

تختلف التواريخ  ليس فقط من بلد إلى آخر في المملكة المتحدة، ولكن أيضا من منطقة إلى أخرى، ، على العموم:

• یبدأ العام الدراسي( الإنجلیزیة والولزیة )في بدایة سبتمبر وینتھي في الأسبوع الثالث من یولیو.
• تبدأ السنة الدراسیة (الاسکتلندیة) في الأسبوع الثالث من أغسطس وتنتھي في منتصف إلی أواخر یونیو.
• يبدأ العام الدراسي (الأيرلندي الشمالي) في الأول من أيلول (سبتمبر) وينتهي في الأول من تموز (يوليو).

نظرة عامة على التعليم العالي في بلدان المملكة المتحدة

أسكتلندا

توجد 23 مؤسسة للتعليم العالي في اسكتلندا، منها 13 جامعة و 9 كليات وجامعة مفتوحة. أربعة من الجامعات في اسكتلندا يمتد عمرها لأكثر من 400 سنة والعديد منها تعود أصولها إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. ويوجد في قطاع التعليم العالي  مؤسسات تتراوح في حجمها من جامعات إدنبره وغلاسكو وستراثكلايد التي تضم كل منها أكثر من 16 ألف طالب بدوام كامل إلى الأكاديمية الاسكتلندية الملكية للموسيقى والدراما التي لديها 400 فقط من الطلاب المتفرغين. وتختلف المؤسسات أيضا اختلافا كبيرا في توفيرها على مستوى المرحلة الجامعية، حيث لا يجري البحث عن الطب وطب الأسنان إلا في جامعات ما قبل عام 1992، وتجري دراسة أكبر نسبة من برامج الأعمال والإدارة في جامعات عام 1992. ويقدم قطاع التعليم اللاحق أكثر من ربع توفير التعليم العالي في اسكتلندا، ومعظمهم من المستوى دون الثانوي.

وتتمثل السمة الأكثر تميزا في التعليم العالي الاسكتلندي في توفير التعليم في مرحلة ما بعد التعليم الإجباري وتقاليد الطلاب الذين يستطيعون الالتحاق بالتعليم العالي قبل عام من المناطق الأخرى في المملكة المتحدة، على الرغم من أن الكثيرين يختارون بدلا من ذلك البقاء في المدرسة لمدة سنة إضافية. بالمقارنة مع اثنين إلى ثلاثة مستويات A عادة ما يستغرق عامين في أماكن أخرى، في اسكتلندا الطلاب غالبا ما يمضون ما يصل إلى خمسة أو ستة أعلى بعد سنة واحدة. هذا الاتساع في المدرسة يوضح توفير التعليم العالي نفسه، حيث أنه من الممكن الدراسة للحصول على درجة عادية على نطاق واسع ثلاث سنوات، أو للحصول على درجة أكثر تخصصا منحت بعد أربع سنوات من الدراسة.

التركيز على الاتساع يعني أن الدخول إلى العديد من مؤسسات التعليم العالي هو للكلية، وليس للموضوع، مع اختيار الطلاب للتخصص فقط في نهاية سنتهم الثانية. وتعني هذه المرونة حيث بإمكان الطلاب تغيير الموضوع بسهولة أكبر من أي مكان آخر في المملكة المتحدة.

ويعد التمييز  بين التعليم الثانوي والعالي أحد الأسباب التي تجعل 95 في المائة من الطلاب الجامعيين الاسكتلنديين المتفرغين الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة يختارون البقاء في اسكتلندا. وبالنظر إلى أن الطلاب من بقية المملكة المتحدة لهم الحق أيضا في دخول المؤسسات الاسكتلندية.

ويلز

يمثل التعليم العالي الويلزي ما يقرب من خمسة في المائة من قطاع التعليم العالي في المملكة المتحدة ويتوافق مع نسبة سكان المملكة المتحدة المقيمين في ويلز. نمط التعليم يشبه إلى حد كبير ذلك الموجود في انكلترا، مع ثلاث سنوات لدرجة البكالوريوس (مرتبة الشرف). وتتأثر طابعها بشكل كبير بتدفقات الطلاب عبر الحدود، مع ما يقرب من نصف عدد الطلاب في المؤسسات الويلزية القادمة من انكلترا. ويعكس ذلك نسبة مماثلة من أولئك المقيمين في ويلز، الذين يدخلون التعليم العالي،  وعموما، فإن ويلز هي من بين الرابحين .

تاريخيا، التعليم العالي الويلزي لا يملك الأسس القديمة لإنكلترا أو اسكتلندا: تأسست أول مؤسسة فيها – كلية سانت ديفيد، لامبيتر – في عام 1827.  في عام 1893 كانت جامعة مستقلة مع ميثاقها الخاص أنشئت، من الكلية في أبريستويث والكليات في بانجور وكارديف، كمؤسسة فيدرالية – جامعة ويلز. والجامعة الاتحادية، التي تعتبر أحيانا رمزا للهوية الوطنية، تتألف الآن من ثماني مؤسسات. حتى ظهور الجامعة المفتوحة في عام 1970، ومنح الجامعة مركزا لبوليتكنيك ويلز، التي أصبحت جامعة غلامورغان في عام 1992، لم توجد جامعة أخرى داخل ويلز.

وفيما يتعلق بحجم السكان، فإن المؤسسات الويلزية عديدة نسبيا، وإن كانت تميل إلى أن تكون صغيرة. وهذا يعني أن هناك مؤسسة للتعليم العالي في كل منطقة تقريبا، مما يسهم إسهاما كبيرا في الثقافة واللغة والاقتصاد والمجتمع في المناطق التي تقع فيها. ومن النتائج المترتبة على حجمها الصغير نسبيا ،لهل مستوى جيد من التعاون والتكامل بين المؤسسات. ما يسمى ب “جامعة الوديان” هو مثال رئيسي على الجهود التعاونية لتعزيز الوصول في الوديان والفرص للمتعلمين الكبار من بعض المجتمعات الأكثر حرمانا اجتماعيا واقتصاديا في بريطانيا.

ويعني موقع المؤسسات في المدن الصغيرة والمناطق الريفية أن لها تأثيرا كبيرا جدا على اقتصاداتها المحلية، وهي في بعض الحالات أكبر رب عمل في المنطقة. والاقتصاد المحلي أكثر اعتمادا على وجوده المستمر أكثر مما قد يكون عليه الحال في أماكن أخرى. موقعهم أيضا يجعلهم يعتمدون على تلقي الطلاب من خارج المنطقة المجاورة مباشرة. وهذا يعني أن جزءا كبيرا من التعليم العالي بدوام كامل هو السكن الكامل. ونتيجة لذلك، فإن مؤسسات التعليم العالي الويلزية معرضة بشكل خاص للتغيرات في ترتيبات دعم الطلاب التي قد تشجع الطلاب بدوام كامل على دراسة أقرب إلى المنزل.

ويلز متميزة ثقافيا، وعلى الأخص في وجود لغتين، الإنجليزية والويلزية، وقناة تلفزيونية بلغة ويلزية منفصلة (S4C). وينعكس أيضا في وجود بي بي سي (ويلز)، وشركة الأوبرا الوطنية الويلزية، ومجلس الفنون الويلزية، ومكتبة ويلز الوطنية، والمتحف الوطني لويلز، والمؤسسات الوطنية الأخرى.

التعليم العالي له دور كبير في الحفاظ على اللغة الويلزية والأدب والثقافة، من خلال البحوث والمنح الدراسية. من خلال البرامج في اللغة الويلزية والأدب، ومن خلال توفير الويلزية المتوسطة، التي خصصها مجلس تمويل التعليم العالي لويلز مبالغ كبيرة من المال، فإنه يساعد على ضمان أن الاقتصاد الويلزي لديه ما يكفي من المتحدثين باللغة الويلزية لتلبية متطلبات قانون اللغة الويلزية. وقد وضعت مؤسسات التعليم العالي الويلزية برامج تتراوح من الإنتاج التلفزيوني إلى الفنون التصويرية ومن التصميم بمساعدة الحاسوب إلى الكتابة الإبداعية لدعم الصناعات الإعلامية الويلزية سريعة النمو.

إيرلندا الشمالية

Coach Training Accelerator Online

تقدم جامعتا التعليم العالي في المقاطعة (وهما يمثلان في بعثاتهما المتميزة مثالا على تنوع التعليم العالي)، وكليتين للتعليم، وبدرجات متفاوتة، في 17 معهدا للتعليم في المنطقة. والبرامج في معاهد التعليم الإضافي هي في الغالب مهنية.

تختلف أيرلندا الشمالية بشكل جوهري عن أجزاء أخرى من المملكة المتحدة في افتقارها إلى أماكن التعليم العالي الكافية في متناول اليد ب.

وتؤدي النسبة المرتفعة بشكل استثنائي من الطلاب في أيرلندا الشمالية الذين يحتاجون إلى الذهاب إلى مكان آخر للتعليم العالي، إلى التوصية بفحص الخيارات التي من شأنها أن تزيد من توفير الأماكن بطريقة فعالة من حيث التكلفة ولا تنطوي على أي مساس بالجودة أو المعايير.وخلافا لبريطانيا العظمى، لا توجد هيئات تمويل وسيطة في أيرلندا الشمالية. وتمول الجامعات حاليا مباشرة إدارة التعليم في أيرلندا الشمالية ومعاهد التعليم الإضافي من قبل مجالس التعليم والمكتبة.

في حين يتم توزيع التمويل على الصعيد الوطني، ومعايير ضمان الجودة هي المملكة المتحدة على نطاق واسع. تتم مراقبة معايير سعادة وتقديم المشورة من قبل وكالة ضمان الجودة (قا) التي تغطي كل من المملكة المتحدة.

كيف يتم تنظيم العام الدراسي؟

وعادة ما تكون الشهادة الجامعية إما ثلاث أو أربع سنوات في المملكة المتحدة، اعتمادا على البرنامج الدراسي وفيما إذا كان يتضمن سنة في الخارج وعادة ما تكون درجات الدرجات الجامعية في اسكتلندا أربع سنوات، وتتراوح درجات التعليم المهني الأخرى مثل الطب وطب الأسنان والهندسة المعمارية من خمس إلى سبع سنوات. درجة الماجستير في المملكة المتحدة هي عادة سنة واحدة.
وعادة ما تمتد السنوات الأكاديمية من أيلول / سبتمبر إلى أيار / مايو – حزيران / يونيه وتنقسم إلى ثلاثة فصول دراسية أو شروط.
ما هي تكلفة التعليم العالي للطلاب الدوليين؟

الرسوم للحصول على درجة البكالوريوس يمكن أن تصل إلى 9،000 £ سنويا في اللغة الإنجليزية، المؤسسات الشمالية الايرلندية والويلزية. في اسكتلندا، يمكن أن تكون الرسوم أقل بكثير للطلاب الاسكتلنديين والاتحاد الأوروبي في حوالي 1800 جنيه استرليني للدرجة الأولى، ولكن يمكن أن تبقى ما يصل إلى 9،000 £ للطلاب من أماكن أخرى في المملكة المتحدة. وتعهدت الحكومة في ايرلندا الشمالية بعدم رفع رسوم الطلاب بما يتجاوز معدل التضخم. لذلك، سيتم فرض رسوم على الطلاب الذين يدرسون في أيرلندا الشمالية تصل إلى 3،925 جنيه إسترليني الرسوم الدراسية في العام الدراسي 2016/17.
ما نوع الدعم المالي المتاح للطلاب في 4 بلدان مختلفة؟

عادة، يأخذ الطلاب البريطانيون قروض الطلاب أو المنح للدفع للجامعة. وعادة ما تكون هذه الوكالات من الوكالات الحكومية. طلاب الاتحاد الأوروبي مؤهلون أيضا للحصول على قروض الطلاب في المملكة المتحدة. تسدد القروض الطلابية بنفس الطريقة في جميع الدول التي تم نقلها؛ ومع ذلك، هناك اختلافات في قواعد سداد القرض والفائدة. جميع القروض الطلابية تستحق الفائدة (التي تعتمد على المنطقة) من يوم دفعها؛ ومع ذلك، يبدأ الخريجون فقط سداد قروضهم بمجرد أن يكسبوا على وظيفه معينة والمبلغ الذي يسدد كل شهر يعتمد على راتبهم.
يتلقى طالب اللغة الإنجليزية مساعدات مالية من شركة القروض الطلابية، وهي وكالة مملوكة للحكومة. یقوم الطلاب عادة بإخراج قرض الرسوم التي تدفع مباشرة إلی مؤسسة التعلیم العالي ذات الصلة وقرض الصیانة لتغطیة تکالیف المعیشة التي تدفع مباشرة للطالب.
تمويل الطلاب في ويلز تديره القروض الطلابية الويلزية التي تتكون من قروض الرسوم الدراسية وقروض الصيانة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان دخل أسرتك أقل من عتبة معينة، يمكن للطلاب التقدم بطلب للحصول على المنح التعليمية الحكومية الويلزية.
في اسكتلندا، يمكن أن تدفع الرسوم الدراسية للطلاب الاسكتلنديين والاتحاد الأوروبي من قبل الحكومة الاسكتلندية من خلال وكالة جوائز الطلاب لاسكتلندا (ساس). وبالإضافة إلى ذلك، ستقدم هيئة المنح الدراسية المنح الدراسية والقروض اعتمادا على دخل الطالب وكذلك منح تكاليف المعيشة لبعض الطلاب، على سبيل المثال، الوالد الوحيد.
تمويل الطالب في أيرلندا الشماليه يتم من خلال الهيئة ذات الصلة في أيرلندا الشمالية. ومرة أخرى، يقدمون القروض الدراسية والصيانة، فضلا عن مجموعة متنوعة من المساعدات المالية الإضافية للطلاب المحرومين.

هل الدرجات الجامعية الاسكتلندية أفضل؟

هناك فرق أساسي في أنظمة التعليم العالي في إنجلترا واسكتلندا. في الجامعات الإنجليزية، درجة الشرف القياسية تتطلب ثلاث سنوات من الدراسة، بينما في الجامعات الاسكتلندية، درجة الشرف القياسية تتطلب أربع سنوات من الدراسة. وعلى الرغم من أن الوقت الإجمالي للخريجين في كلا النظامين يقضون في التعليم الابتدائي والثانوي والعالي نفس المدة، خريجو المدارس الانجليزيه يقضون سنة واحدة أكثر في المدرسة الثانوية وأقل سنة واحدة في الجامعة من الخريجين الاسكتلنديين.

وفي الوقت نفسه، يدرس العديد من الطلاب من إنجلترا في الجامعات الاسكتلندية بينما عدد أقل من اسكتلندا يدرس في الجامعات الإنجليزية. وهذا يعني أن طلاب اللغة الإنجليزية ذوي المؤهلات على مستوى A الذين يكملون برنامج درجة اسكتلندية وعادة ما يكون سنة إضافية من التعليم عندما يتخرجون.

في المقابل، يطلب من الطلاب الاسكتلنديين الذين يدرسون في انكلترا لاستكمال المؤهلات على مستوى A قبل دخولهم السنة الأولى من برنامج درجة اللغة الإنجليزية، وبالتالي سوف يكون لها نفس عدد سنوات التعليم الابتدائي والثانوي والعالي كما نظرائهم الإنجليزية على التخرج

القبول في التعليم العالي في اسكتلندا مقابل إنجلترا، أيرلندا الشماليه، ويلز
عادة ما يمنح القبول في التعليم الجامعي وفقا للمستوى العالمي للتعليم الثانويGCE A-levels and GCSEs .
الحد الأدنى من المتطلبات من أجل التأهل للقبول  هي :2  GCEA- المستويات و 3 GCSEs، في 5 مواضيع مختلفة. يتم وضع معايير إضافية عند الطلب على الجامعات الفعلية، وتسمى “متطلبات الدورة”. هذه هي أكثر صرامة من المتطلبات العامة وهي محددة لبرنامج الدراسة وعدد الأماكن المتاحة. ومن الشائع للجامعات أن تطلب 3 GCEA A- المستويات (بالإضافة إلى 3 GCSEs). العديد من الجامعات البريطانية تقبل أيضا 2 مستويات فرعية متقدمة إضافية كبديل لثالث مستوى A، على شرط
أن  تؤخذ في مواضيع مختلفة من A- المستويات. فبدلا من التعليم الثانوي العام أو ما قبل الجامعي، يمكن أن يكون القبول مبنيا على التعليم المهني (أي مزيد من التعليم). على سبيل المثال، العديد من الجامعات البريطانية على استعداد لقبول غنفكس ومستويات A المهنية بدلا من، أو جنبا إلى جنب مع، غس A- المستويات. ويمكن أيضا لشهادات المستوى الثالث والدبلومات الوطنية الممتدة من إديكسل أو بتيك أن تؤهل المرشحين للتعليم العالي؛ ومع ذلك، عادة فقط لبرامج الدراسة ذات الصلة. وستحدد الجامعات أيضا المتطلبات المتعلقة بنتائج الامتحانات، مثل الحد الأدنى لمتوسط ​​ال 60 في المائة.

القبول في اسكتلندا
معظم الجامعات
تطلب 4 أو 5(اعتمادا على البرنامج والنتائج التي تم الحصول عليها).اسكتلندا لديها أيضا شهادات / دبلومات وشهادات الدبلوم العالي. هذه الشهادات تمنحها هيئة المؤهلات الاسكتلندية، وهي الهيئة المسؤولة أيضا عنإعتماد وفحص والشهادات لكل من التعليم الثانوي العام والمهني التعليم الثانوي. القبول في الشهادات العليا / برامج الدبلوم يتطلب أقل هايرز من القبول في برامج درجة البكالوريوس.

الفرق في برنامج البكالوريوس الاسكتلندي

أسكتلندا لديها مؤسسات التعليم العالي مماثلة لتلك الموجودة في انجلترا وويلز وإيرلندا الشمالية. هناك أختلافين رئيسين:
• الأول هو أن بكالوريوس الشرف يستغرق 1 سنة أطول، في معظم الحالات 4 سنوات (بدلا من 3).
• الفرق الثاني هو أن برامج درجة البكالوريوس في الجامعات القديمة (أبردين، سانت اندروز، ادنبره وجلاسجو) لا تمنح درجة البكالوريوس، ولكن بدلا من ذلك ماجستير في الآداب (مرتبة الشرف). وهذا لا ينطبق إلا على برامج الفنون، أي البرامج التي لا تنتمي إلى التكنولوجيا أو العلوم الطبيعية. في إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية، يعتبر هذا النوع من درجة الماجستير على أنه متساوي لدرجة البكالوريوس.

يشار إلى هيكل درجة البكالوريوس في اسكتلندا لمدة أربع سنوات في بعض الأحيان باسم “المعيار الذهبي” للتعليم الجامعي. ويتبع ذلك تقليد أوروبى راسخ منذ فترة طويلة، وقد تمت محاكاته فى هيكل دورات التعليم العالى فى العديد من دول العالم، بما فى ذلك الولايات المتحدة ومؤخرا هونج كونج. وتشمل مزايا درجة البكالوريوس لمدة أربع سنوات:

• تعزيز المرونة في اختيار الموضوع الذي يسمح للطلاب لتجربة مواضيع جديدة دون الالتزام بها على المدى الطويل.
• فرصة للطالب للنضج األكادميي، وشحذ مهاراتهم الفكرية، وشخصيا قبل االلتزام بالتخصص.
• فرصة للتخصص في السنة اللاحقة من درجة البكالوريوس ولكن من قاعدة أوسع ، وهذا بدوره  يوفر أسس أكاديمية أقوى للدراسة في وقت لاحق

أطر التأهيل

هناك ثلاثة أطر تأهيل ضمن نظام التعليم في المملكة المتحدة:
• إطار المؤهلات والاعتماد
• إطار المؤهلات الوطنية.
• إطار الاعتماد والمؤهلات الاسكتلنديه (سكف).

الجامعات والكليات في أيرلندا الشمالية

توجد في أيرلندا الشمالية ثلاث جامعات، وكليتان جامعيتان، وستة كليات أخرى للتعليم، وكلية زراعية، وكلها تتيح فرصا للدراسة من أجل الحصول على مؤهلات التعليم العالي المختلفة.

الجامعة المفتوحة

الجامعة المفتوحة (أو) تقدم الطريق إلى التعليم العالي لمن يريد أن يتعلم. بل هو التعلم عن بعد (دورات تسليمها على الانترنت) وجامعة البحوث.

لا توجد متطلبات دخول للدراسة على الرغم من أنك قد تتطلب مؤهلات معينة لبعض الدورات. أكثر من نصف الطلاب الجامعيين أو تبدأ دراستهم دون مستوى التعليم العالي المؤهلات مستوى الدخول، على سبيل المثال، واحد A مستوى أو أقل.

وتضم الوحدة التعليمية ما يقرب من 3،600 طالب مسجلين في أيرلندا الشمالية بدعم من 169 معلم و 46 موظفا في المقر الرئيسي في بلفاست. وهي أكبر مؤسسة أكاديمية في المملكة المتحدة.

وهي شركة رائدة عالميا في تطوير دورات ضخمة مفتوحة على الانترنت (موكس) في المملكة المتحدة عبر ‘فوتشرلارن (يفتح الرابط الخارجي في نافذة جديدة / علامة التبويب)’. شراكة بين أو والجامعات الأخرى بما في ذلك جامعة كوينز، وتوفير دورات مجانية، مفتوحة، على الانترنت للجماهير العالمية.

وكانت الوحدة التنظيمية في النصف العلوي من مؤسسات التعليم العالي في أحدث إطار التميز البحثي في ​​المملكة المتحدة (2014).

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات عن الوحدة التنظيمية في أيرلندا الشمالية والدورات الدراسية المتاحة على موقعها على الإنترنت:الجامعة المفتوحة أيرلندا الشمالية

جامعة كوينز بلفاست

جامعة كوينز بلفاست، وغالبا ما تسمى ‘الملكة’ تقدم درجات أكاديمية على مختلف المستويات من خلال مجموعة واسعة من المواضيع، مع أكثر من 300 برامج درجة المتاحة.

ولديها أكثر من 23،000 طالب يحضرون، بما في ذلك 1،700 طالب دولي من أكثر من 80 بلدا وأكثر من 150،000 خريج في أكثر من 120 بلدا.كوينز هي عضو في مجموعة راسل من 24 جامعة رائدة في المملكة المتحدة للبحوث، جنبا إلى جنب مع أكسفورد، كامبريدج وكلية إمبريال لندن.الملكة هي التاسعة أقدم جامعة في المملكة المتحدة ولديها أكثر من 250 مبنى.

مزيد من المعلومات عن الملكة والدورات التي تقدمها متاحة على موقعها على الانترنت:جامعة كوينز بلفاست

جامعة ألستر

جامعة ألستر لديها أربعة فروع في أيرلندا الشمالية تقع في بلفاست، كوليرين، كلية ماجي في ديري / لندنديري و جوردانستون فضلا عن موقع واحد على الانترنت والفروع في لندن وبرمنغهام.كما أنها جامعة دولية مع أكثر من 2000 طالب دولي من أكثر من 80 بلدا والخريجين من 121 بلدا.

وتوفر مجموعة واسعة من الدورات الجامعية والدراسات العليا التي تركز على الحياة المهنية، عمن خلال مجموعة واسعة من التخصصات.وهي جامعة رائدة في الرياضة في أيرلندا والمملكة المتحدة.

وقد حدد إطار التميز البحثي لعام 2014 جامعة أولستر كأحد أفضل 25٪ من جامعات المملكة المتحدة للبحوث الرائدة عالميا.

مزيد من المعلومات حول جامعة ألستر وكذلك الدورات على العرض هو متاح على موقعها على الانترنت:

جامعة ألستر 

كلية جامعة سانت ماري

كلية سانت ماري هي كلية جامعية في بلفاست.  ولديها حوالي  1100 طالب.

وهي متخصصة  في تعليم المعلمين وأيضا تقدم برنامج درجة الفنون الليبرالية. مجتمعهم الأكاديمي يعمل ضمن إطار من القيم الدينية والأكاديمية والمدنية والمهنية ويدمج الإيمان المسيحي والتعلم. وهي تولي أكبر قدر من التركيز على احترام كرامة الإنسان وتعزيز التفوق.

تقدم المؤسسة دورات على مستوى الدراسات الجامعية والدراسات العليا لتعليم المعلمين، وخاصة بالنسبة للروح الكاثوليكية، بما في ذلك بيس للتعليم الأيرلندي المتوسط.

مزيد من المعلومات حول كلية سانت ماري كلية والدورات المقدمة هو متاح على موقعها على الانترنت:

كلية جامعة سانت ماري

كلية جامعة سترانميليس

كلية جامعة سترانميليس هي كلية جامعية من جامعة كوينز بلفاست. ولديها حوالي 700 طالب.

والغرض الرئيسي منها هو توفير تدريب المعلمين ولكن في السنوات الأخيرة وفرت مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية ذات الصلة مهنيا – بكالوريوس في دراسات الطفولة المبكرة والبكالوريوس في الصحة والنشاط البدني والرياضة.

هذه البرامج درجة المهنية تكمل وتدعم العناصر الأساسية لبرنامج بيد و بيس في التعليم في السنوات المبكرة والتأكد من أن الطلاب الذهاب إلى سترانميليس لديهم الفرصة للتعلم وتطوير الكفاءات في بيئة متعددة المهنية.

مزيد من المعلومات حول كلية جامعة سترانميليس والدورات المقدمة على الموقع الإلكتروني:كلية جامعة سترانميليس

كليات التعليم العالي

تعمل كليات التعليم العالي الستة في أيرلندا الشمالية من خلال 40 حرم جامعي ومن خلال أكثر من 400 موقع مجتمعي للتواصل. تقدم كل كلية عددا من برامج التعليم العالي بدءا من شهادة الثانوية العامة ومستويات A إلى البكالوريوس، .

• كلية بلفاست الحضرية
الكلية الإقليمية الشمالية
الكلية الإقليمية الجنوبية
كلية جنوب شرق الإقليمية
الكلية الإقليمية الشمالية الغربية
كلية جنوب غرب

كلية الزراعة والأغذية والمشاريع الريفية – كافري

لدى كافري ثلاثة فروع في أيرلندا الشمالية تقدم مجموعة محددة من الدورات.

إنيسكيلن كامبوس
غرينمونت كامبوس
• الحرم الجامعي لوغري (كوكستاون)
لديها حوالي 1500 طالب في جميع أنحاء الحرم الجامعي حيث يمكنك الدراسة لمؤسسة ودرجات الشرف في الزراعة والبستنة والغذاء أو دراسات الخيول.

كما يوفر كافري للدبلوم الدراسات العليا أو الماجستير في الأعمال التجارية الزراعية الغذائية والمشاريع الريفية في انها الحرم الجامعي لوغري.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً