أين تدرس الاعلام في مصر؟

مما لاشك فيه أن مصر كان لها دورا رياديا في مجالات عديدة من بينها الفن والاعلام والثقافة، وعلى صعيد الاعلام فان المؤسسات الاعلامية تعد من أبرز المؤسسات واعرقها على صعيد العلم العربي، يضاف الى ذلك دور الاعلاميين المصرين في الصحف والمجلات والاذاعة والتلفزيون، وريادتهم وخبرتهم الطويلة كانت محط إعجاب وتقدير في أغلب البلدان العربية. وليس غريب أن تكون مصر محطة أكاديمية لدراسة الاعلام.

أذا كنت تفكر بدراسة الاعلام في مصر أليك ابرز الكليات التي تقدم مختلف التخصصات ضمن برامجها الأكاديمية

1- إعلام القاهرة

واحدة من أفضل الكليات المشهود لها بالريادة إقليميًا ودوليًا فى الإعلام الأكاديمى والبحث العلمى، من خلال تخصصات وبرامج أكاديمية متفردة تلبى احتياجات المجتمع، وتساهم فى التنمية المستدامة.

ترجع نشأة الدراسات الإعلامية الجامعية فى مصر إلى عام 1939 حينما أنشىء “معهد الصحافه العالى” الذى عرف فيما بعد باسم “معهد التحرير والترجمة والصحافة” بكلية الآداب جامعة القاهرة.

ويعود الفضل فى إنشاء المعهد إلى الأستاذ الدكتور محمود عزمى والأستاذ الدكتور طه حسين، وكان المعهد يمنح دبلومًا عاليًا معادلًا لدرجة الماجستير.

وفى عام 1954 تحول المعهد إلى قسم للتحرير والترجمة والصحافة بكلية الآداب، يمنح درجات الليسانس والماجستير والدكتوراه، وتولى رئاسته الأستاذ الدكتور عبداللطيف حمزة.

وفى 19 ديسمبر 1969 وافق مجلس جامعة القاهرة على تحويل القسم التابع لكلية الآداب إلى معهد مستقل للإعلام، بدأت الدراسة فيه فى مارس 1971، لطلاب الدراسات العليا.. وفى أكتوبر من نفس العام لطلاب البكالوريوس.

وفى عام 1974 تحول معهد الإعلام إلى كلية للإعلام لتكون أول كليه مستقلة للإعلام فى الشرق الأوسط، تضم 3 أقسام علمية هى: الصحافة والنشر، والإذاعة والتلفزيون، والعلاقات العامة والإعلان.

الأقسام

1- الصحافة

قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة أحد أهم وأعرق أقسام الصحافة فى العالم العربى، ويسعى إلى إعداد وتأهيل خريجين متميزين أكاديمياً ومهنياً وأخلاقياً وتأهيلهم للمنافسة فى سوق العمل من خلال إكسابهم أهم المعارف الحديثة والمستحدثة، ومهارات التعامل مع تكنولوجيا العصر وأدواته.

2- الإذاعة والتليفزيون

قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة رائد الدراسات والبحوث العلمية فى المجال الإذاعى والتليفزيونى وصاحب المرتبة الأولى على مستوى التدريب الإذاعى والتليفزيونى فى الوطن العربى.

3- العلاقات العامة والإعلان

يعد قسم العلاقات العامة والإعلان واحداً من أكثر أقسام كلية الإعلام تعدداً وتنوعاً من حيث العلوم والمجالات التى يتيح للطالب دراستها فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا مثل العلاقات العامة، والإتصال التنظيمى، وإدارة الأزمات، وإدارة الصورة والسمعة والهوية، والتسويق الإجتماعى، والاتصالات التسويقية والإعلان، والإعلام الدولى، والإنترنت وتكنولوجيا الاتصال وغيرها من فروع تندرج تحت كل واحد من هذه المجالات، مما يبرز مدى غنى المعرفة العلمية التى يقدمها القسم لطلابه من خلال نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

2- إعلام الجامعة الألمانية بالقاهرة

الجامعة الألمانية بالقاهرة هى جامعة خاصة تأسست فى سنة 2002 تحت إشراف وزارة التعليم العالى المصرية وعدة هيئات ألمانية.

لغة الدراسة بالجامعة هى الإنجليزية، مع وجوب دراسة الألمانية حتى المستوى الرابع.

تتيح الجامعة دراسة اللغة الألمانية لما فوق هذا المستوى، أما الشهادات الممنوحة لخريجى الجامعة فهى معادلة للشهادات المصرية ومعترف بها عالمياً.

الجامعة تتيح منح دراسية للطلاب المتفوقين وإعانات دراسية لذوى الاحتياجات الخاصة.

الجامعة الألمانية أكثر من 30% من طلابها إما حاصلين على منح طلابية، أو مساعدات مالية، إلى جانب المنح التى تقدمها الجامعة للأوائل للسفر للخارج.

أما عن المصروفات الدراسية لكلية الإعلام فهى مقسمة لشرائح حسب مجموع الثانوية العامة: الشريحة الأولى: 44.940 جنيها للأعلى مجموع، الشريحة الثانية: 53.500 جنيه، الشريحة الثالثة: 64.200 جنيه.

وتضم الجامعة الألمانية كلية هندسة تكنولوجيا الإعلام

3- كلية الإعلام جامعة بنى سويف

كلية الإعلام مؤسسة أكاديمية مصرية، تعنى بالدراسات الإعلامية والارتقاء بها وتكوين مدرسة علمية تسعى إلى الحفاظ على هوية مصر الحضارية، وهى الكلية الثانية من نوعها فى مصر بعد إعلام القاهرة، والأولى فى صعيد مصر.

الأقسام

1- الإذاعة والتليفزيون

2- الصحافة

3- العلاقات العامة والإعلان

Coach Training Accelerator Online

4- اللغة الإنجليزية

5- شعبه عامة (لا يوجد تخصص)

4- إعلام الجامعة الأمريكية

تأسست الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1919، وتعتبر أكبر جامعة توفر تعليماً متميزاً باللغة الإنجليزية فى المنطقة العربية، كما تساهم بشكل أساسى فى تنمية وإثراء الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية بالعالم العربى.

وتعتبر الجامعة الأمريكية بالقاهرة ملتقى لثقافات العالم لاحتضانها العديد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب من أكثر من 60 دولة حول العالم، لجهودها الدؤوبة فى دعم التفاهم بين الثقافات المتعددة بعقد مناظرات تستند على الحجة وعلى احترام الرأى والرأى الآخر.

توفر الجامعة 36 برنامجاً لطلاب البكالوريوس و44 برنامجاً لطلاب الدراسات العليا، حيث تستند المناهج الدراسية إلى التعليم من خلال الدراسات التأسيسية التى تشجع الطلاب على التفكير بشكل نقدى وتحليلى، ذلك إلى جانب إمكانية إيجاد حلول غير تقليدية للمشكلات التى تواجه المنطقة العربية والعالم على حد سواء.

تعد مكتبة الجامعة من أضخم المكتبات التى تضم كتباً وإصدارات باللغة الإنجليزية فى مصر، كما تحتضن الجامعة مركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية، بالإضافة إلى 13 مركزاً للبحوث فى مختلف التخصصات والمجالات.

يعتبر الحرم الجامعى بالقاهرة الجديدة، والذى يمتد على مساحة 260 فدانا، استثماراً ضخماً فى مستقبل المدينة والدولة والمنطقة، حيث يشمل على أحدث مرافق الأبحاث المتقدمة، وسبل التدريس المبتكرة، والمشاركة المدنية.

تعد الجامعة الأمريكية بالقاهرة مؤسسة تعليمية مستقلة، غير هادفة للربح، وتمنح فرصاً متساوية لجميع أعضاء مجتمعها، وهى معترف بها كليةً فى مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

5- إعلام جامعة 6 أكتوبر

جامعة 6 أكتوبر أول وأكبر جامعة خاصة فى مصر، أُنشئت بقرار جمهورى، وهى عضو فى اتحاد الجامعات العربية والإفريقية، عام 1996.

تلتزم كلية الإعلام وفنون جامعة 6 أكتوبر بتخريج كوادر ذات قدرات ابتكارية عالية فى مجالات الإعلام وفنون الاتصال مؤهلين للعمل فى المؤسسات الإعلامية والإعلانية المحلية والإقليمية ملتزمين بأخلاقيات المهنة. كما تلتزم بتوفير بيئة تعليمية وبحثية وتقديم خدمات مجتمعية متميزة تسهم فى تطوير المهنة والمجتمع.

كلية الإعلام وفنون الاتصال فى جامعة 6 أكتوبر كلية رائدة اقليمياً تسهم فى تطوير البناء المعرفى والمهنى فى مجالها وفى التنمية المستدامة للمجتمع المحلى.

الأقسام

1- الصحافة

2- الراديو والتليفزيون

3- العلاقات العامة والإعلان

6- إعلام جامعة فاروس

وتهدف كلية الإعلام بجامعة فاروس للوصول إلى مستوى أكاديمى متميز من خلال تقديم تعليم أكاديمى مواكب للمعايير العلمية القومية والدولية، وتهدف الكلية للوصول بطلابها إلى مستوى عالمى من الجودة قادر على المنافسة والتميز فى سوق العمل المحلى والإقليمى والعالمى.

يبدأ التخصص من السنة الثانية وتضم الكلية 3 أقسام تمنح درجة البكالوريوس وهى:

1- الراديو والتليفزيون

يمارس الطلاب تدريباتهم العملية فى إستديوهات الإذاعة والتليفزيون المزودة بالميكروفونات والكاميرات المتطورة ووحدة المونتاج وغيرها من الأجهزة والمعدات المتميزة، لكى تمكن الطلبة من إنتاج البرامج التلفزيونية والإذاعية.

2- الصحافة

يتم تدريب طلاب قسم الصحافة على إنتاج المطبوعات على أيدى نخبه من كبار الصحفيين بغرفة التحرير الصحفى الإلكترونى بالإضافة للتدريب المستمر فى مجال إنتاج المواقع الإلكترونية.

3- العلاقات العامة والإعلان

حيث يتم تدريب طلاب العلاقات العامة والإعلان على إنتاج المواد الإعلامية لخدمة المؤسسات بمركز الإنتاج الإعلامى والإعلانى بالكلية بالإضافة إلى التدريب بإدارات العلاقات العامة بالمؤسسات المختلفة.

7- كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

تسعى كلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى إنشاء برنامج للدراسات العليا بهدف تقديم خدمة تعليمية متميزة للباحثين فى التخصصات الإعلامية المتنوعة وتأكيد ريادة مصر الإعلامية وقدرتها على تخريج أجيال متعاقبة من الباحثين الإعلاميين القادرين على التفاعل مع نتائج ثورة الاتصال والمعلومات.

8- إعلام جامعة النهضة

أقسام الكلية

1- الصحافة

يستهدف تأهيل الطلاب للعمل فى مجال الصحافة المطبوعة والإلكترونية بكافة أبعادها ومجالاتها الفنية والاقتصادية والإدارية، من خلال إكساب الطلاب المعارف والمفاهيم والمهارات الأساسية للعمل الصحفى.

2- الإنترنت والنشر الإلكترونى

يستهدف تأهيل الطلاب للعمل فى مجالات النشر الإلكترونى وتطبيقاته المختلفة كالنشر الصحفى، والنشر على شبكة الإنترنت، والتعليم والتسويق الإلكترونى، وأعمال الإدارة والحكومة الإلكترونية.

3- الراديو والتليفزيون

يستهدف تأهيل الطلاب للعمل فى مجالات الإعلام المسموع والمرئى، فى الراديو والتليفزيون، من خلال إكسابهم المعارف والمهارات المتعلقة بالتخطيط الإذاعى والتليفزيونى، وفنون الإلقاء وتقديم البرامج فى محطات الراديو والتليفزيون.

4- قسم العلاقات العامة والإعلان

يستهدف إعداد الطلاب للعمل فى مجالات العلاقات العامة، والتسويق والإعلان، فى المؤسسات المختلفة الخدمية والربحية، فضلا عن العمل فى مؤسسات الإعلام والإعلان والعلاقات العامة.

9- إعلام جامعة الأهرام الكندية

تقع جامعة الأهرام الكندية بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، وهى مؤسسة جامعية تأسست وفقاً للقرار الجمهورى رقم 393 لسنة 2004 وبدأت الدراسة بها فى عام 2005، وهى تستخدم أحدث الطرق التعليمية، مستعينة فى ذلك بخبرات الجامعات الكندية المتميزة مثل جامعة ألبرتا وجامعة ماكماستر وجامعة مونتريال وجامعة كارلتون.

10- كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادى

صدر قرار رئيس الوزراء رقم 1190 لسنة 2014 بالموافقة على إنشاء كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة جنوب الوادى بقنا، لتصبح ثالث كلية إعلام على مستوى الجامعات الحكومية بجمهورية مصر العربية.

تتكون الكلية من 4 أقسام:

1- الصحافة

2- الإذاعة والتليفزيون

3- العلاقات العامة والإعلان

4- الإعلام الإلكترونى