الدراسة في تركيا

نبذة مختصر عن تركيا:

تقع تركيا في قارتين الجزء الاكبر منها في غرب آسيا، و الآخر الصغير في اوربا و لها اربعة منافذ بحرية هي البحر الأبيض المتوسط جنوباً، والبحر الأسود شمالاً، وبحر مرمرة في وسطها، وبحر إيجة غرباً . تبلغ مساحتها 783.602 كيلومتراً مربعاً و عدد سكانها حوالي 75 مليون نسمه . عملتها الرسمية هي الليرة، وتتمتع باقتصاد قوي ومتنوع، تلعب فيه الصناعة دورا بارزا ، خاصة المنسوجات  والجلود، والمواد الغذائية ، خاصة الحلويات، بالأضافة الى الكيماويات والسيارات، والصناعات المعدنية . تلعب الزراعة دورا مهما في الأقتصاد التركي ،خاصة القطن، والزيتون، والفاكهة، و الحبوب . تمتلك تركيا ثروات عديدة مثل الفحم والحديد، والخارصين، والفضة، والنحاس، والرصاص . و تعتبر تركيا من الدول السياحية المهمة لوجود المعالم التاريخيه والتنوع الجغرافي والطبيعي.

 نظام التعليم في تركيا

يخضع التعليم بصورة عامة لاشراف وزارة التربية الوطنية على التعليم في تركيا .وفقا لدستور الجمهورية التركية، التعليم الزامي و مجاني للجميع من سن 6 إلى 14 سنة في المدارس الحكومية. يبدأ العام الدراسي في المؤسسات التعليمية التركية بشكل عام في منتصف سبتمبر/ أيلول  أو أوائل أكتوبر/ تشرين اول  ويستمر حتى مايو/ نيسان أو أوائل يونيو/ حزيران. وهناك أيضا استراحة شتوية لمدة أسبوعين في فبراير / شباط.

مراحل نظام التعليم

التعليم قبل المدرسي: اختياري التعليم رياض الأطفال، وتصل إلى 6 سنوات من العمر.

التعليم الابتدائي: التعليم الأبتدائي إلزامي ومجاني لمدة ثماني سنوات (5 سنوات الابتدائية + 3 سنوات المتوسطة او الاعدادية . تغطي هذه الفترة التعليم الموجه للأطفال بين سن 6-14 عاما. هناك أربعة مواضيع أساسية تدرس في الصفوف الأولى والثانية والثالثة  و هي اللغة التركية و الرياضيات و معلومات حياتية واللغة الأجنبية. اللغة الأجنبية التي تدرس في المدارس تعتمد على المدرسة و أكثر اللغات الأجنبية شيوعا هبتي الأنجليزية ، كما تدرس بعض اللغات مثل الألمانية و الفرنسية والإسبانية والعربية في بعض المدارس بدلا من اللغة الإنجليزية. وتدرس بعض المدارس الخاصة أكثر من لغة أجنبية في نفس الوقت.عادة  تكون اللغات الأجنبية التي تدرس في المدارس الخاصة في مستوى أعلى مقارنة بنظيراتها الحكومية ، لأن المدارس الخاصة تفضل توظيف الناطقين بتلك اللغات مدرسين لها .

في السنوات الأربع الثانية من التعليم الابتدائي يدرس الطالب  خمسة مواضيع أساسية في الصفين السادس والسابع؛ التركية، الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية واللغة الأجنبية. في الصف الثامن، يتم استبدال الدراسات الاجتماعية بالتاريخ التركي والكمالية . يوجد بعض المدارس الخاصة و رسومها تتفوت من مدرسة لأخرى .

التعليم الثانوي: يمتد التعليم الثانوي سواء  العام او المهني لمدة أربع سنوات . قد يكون لدى بعض المدارس سنة إضافية لدراسة اللغة.

أنواع المدارس الثانوية

المدارس الثانوية العامة: بعد أتمام الطالب دراسة المرحلة الأعدادية / المتوسطة ينتقل الطالب الى المدارس الثانوية العامة .

المدارس الثانوية المهنية : يمكن للخريجين الذهاب مباشرة  إلى المدارس المهنية العليا في مجالات تخصصهم إذا كانوا يرغبون. و يستطيعون أيضا اذا اجتازوا أمتحات القبول في الجامعة الدخول لدراسة البكالوريوس في مجالات تخصصهم.

مدارس الأناضول الثانوية : سنة واحدة من الدراسة الإنجليزية تليها 3 سنوات من التعليم الثانوي العادي، مع ساعات إضافية للغة الإنجليزية. يتم تدريس الرياضيات والعلوم في هذه المدارس في بعض الأحيان باللغة الإنجليزية. وتدرس دروس في بعض المدارس الثانوية في الأناضول إما بالألمانية أو الفرنسية.

المدارس الثانوية العليا : الفرق بين هذه المدارس و المدارس الثانوية العادية هو سنة إضافية في دراسة اللغة الإنجليزية. وهي تختلف عن المدارس الثانوية في الأناضول، حيث أن اللغة المستخدمة في تدريس الرياضيات والعلوم هي دائما اللغة التركية، وتعطى ساعات أقل لدروس اللغة الإنجليزية.

المدارس الثانوية للعلوم : و هي مدارس خاصة للطلاب المتميزين في العلوم. وتقوم هذه المدارس الثانوية التنافسية للغاية بتدريب الطلبة على التعليم العالي في مجالات العلوم والتقنية والطب. وهناك أيضا المدارس العليا للعلوم الأناضولية .

المدارس الثانوية الخاصة : معظم المدارس الثانوية الخاصة تتقاضى رسوما دراسية عالية جدا وتنافسية للغاية.

التعليم العالي: وتشمل هذه الفئة جميع المؤسسات التعليمية التي ستقدم التعليم بعد الثانوي. وهي تحت إشراف مجلس التعليم العالي (يوك). يمضي الطالب أربع سنوات لدراسة البكالوريوس و سنتين للدبلوم في المدارس المهنية العليا. بعض الكليات لديها سنة اضافية لتدريس اللغة . الماجستير تستمر في العادة لمدة سنتين و الدكتوراه 3-5 سنوات

أنواع مؤسسات التعليم العالي

جامعات الدولة: النظام الجامعي في تركيا يديره  مجلس التعليم العالي . في تركيا 104 جامعة حكومية و 62 جامعة خاصة ، 5 منها تقع في الجمهورية التركية لشمال قبرص.

عموما، تمنح درجة البكالوريوس في اربع سنوات في معظم التخصصات بأستثناء ل الطب (6 سنوات)، وطب الأسنان (5 سنوات)، والعلوم البيطرية (5 سنوات) . يحتاج الطلاب إلى اجتياز امتحان القبول الجامعي الوطني لدخول الجامعة. وهو لا يدفع الا النزر اليسير عند الدراسة في الجامعات الحكومية .

لغة التدريس في بعض الجامعات التركية هي الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية. ومع ذلك، لغة التدريس في الجامعات الحكومية هي في الغالب التركية. ليست التركية ضرورية عند دخول امتحان القبول للجامعات ، الا أن على الطالب أتقان التركية لأنها لغة التدريس في الكثير من التخصصات و المقررات و هي لغة الحياة لذلك ينصح الطالب في دخول دورات لتعلم اللغة .

ما هي مميزات التعليم العالي في تركيا ؟

توفر الجامعات و الكليات التركية جملة من المميزات لطلابها أهمها مستوى عال من التعليم بسبب كفاءة الكادر التدريسي بالأضافة الى توفر الكثير من وسائل التدريس المساندة من مكتبات ومختبرات متقدمة و المنشئآت الرياضية و الثقافية و الأندية و سكن الطلاب . الشهادات التي تمنحها الجامعات التركية بجميع التخصصات و المستويات معترف بها في جميع أنحاء العالم . تتمتع الجامعات و الكليات التركية بسمعة علمية جيدة في البحث العلمي حيث يعمل في تلك المؤسسات قرابة 150000 باحث  ، كما أن الحكومة التركية تحاول بأستمرار رفع حصة البحوث العلمية في الميزانية العامة للدولة مما جعلها في طليعة دول من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية في هذا الجانب .  بالاضافة الى ذلك فان  التنوع الثقافي و الأرث التاريخي الذي تملكه تركيا مما يمنح الطلاب الأجانب الفرصة للأستمتاع بهذه الأجواء  . و كذلك أنخفاض تكاليف الحياة في تركيا بشكل عام بالمقارنة مع الكثير من الدول سواء في المنطقة أو العالم .