التعليم في فرنسا

التعليم في فرنسا

يستند نظام التعليم في فرنسا على مجموعة من الأسس أهمها أن التعليم مجاني وألزامي بين سن السادسة والسادسةعشرة يتمتع فيه المعلم بصلاحيات واسعة.  ويتكون نظام التعليم الفرنسي من المراحل الآتية :

1- مرحلة الحضانة Ecole Marnelle : مرحلة تمتد لمدة ثلاث أو أربع سنوات تسبق الدراسة الابتدائية ولا يشملها شرط التعليم الألزامي الا انها مجانية يدخلها الطالب في سن السنتين أو الثالثة حتى السادسة . معظم الحضانات تابعة للمدارس الأبتدائية . تخضع هذه المدارس لإشراف وزارة التربية .  تقسم الدراسة في هذه المرحلة إلى ثلاث مراحل : تمهيدي وحضانة اول حضانة ثاني الصغير  . وعددالساعات الدراسية فيها 26 ساعة اسبوعية يدرس الطالب فيها القراءة  والنحوو والكتابة وبعض المهارات الأبداعية مثل التربية الفنية والألعاب الرياضية والمهارات اليدوية وأساليب التفكير التحليلية .  يخضع تلميذ المرحلة التمهيدية الفرنسي لعملية تقويم منتظم تثمر  عن مقترح بنقل الطالب الى المرحلةالأبتدائية أوبقائه في المرحلة التمهيدية .

2- المرحلة الإبتدائية Ecole Elementaire : وتستقبل المرحلة الابتدائية الطفل من سن ٦ أعوام إلى ١١ عاما. وتشتمل على حلقتين وخمسة مستويات : أولى ابتدائى (الصف التأهيلى) وثانية ابتدائى (السنة الأولى من الصف الأولى) وثالثة ابتدائى (السنة الثانية من الصف الأولى) ورابعة ابتدائى (السنة الأولى من الصف المتوسط) وخامسة ابتدائى (السنة الثانية من الصف المتوسط).. مدة الدوام خمسة أيام ويدرس الطالب  26ساعة اسبوعيا في التربية الوطنية والرياضيات و العلوم الطبيعية  والتربيةالفنية والرياضية .كما يدرس الطلاب  اللغة الفرنسية.  يخضع كل طالب للتقييم في كل حلقة من قبل مجلس المعلمين فيها. في بداية كل عام دراسي تجرى عملية وطنية لتقويم التحصيل في القراءة والكتابة والرياضيات لجميع الطلاب الداخلين حلقة التوسع وكذلك الصف السادس في المدارس الإعدادية لأختيار أفصل السبل التربوية الملائمة. ويمكن زيادة أو تخفيض المدة التي يقضيها الطفل في كل الحلقات بسنة واحدة ، بناءعلى مقترح من مجلس معلمي الحلقة وموافقة الأهل وعند الأختلاف يرفعالقرار الى الجهات المختصة  للبت فيه .

3- المرحلة المتوسطة (الأعدادية) :وهي المرحلة الأولى من التعليم الثانوي وتعرف حالياً بمدرسة الكوليج college: ومدة الدراسة بها أربع سنوات بين سن 12-16. وهي على نوعين حكومية وخاصة. وتستقبل المرحلة الاعدادية جميع الطلبة بعد المرحلة الأبتدائية . تضم هذه المرحلة أربعة مستويات : الصف السادس والصف الأول الاعدادى (المسمى بالصف الخامس) والصف الثانى الاعدادى (المسمى بالصف الرابع) والصف الثالث الاعدادى (المسمى بالصف الثالث). وبعد دراسة سنتين بهذه المدرسة يوجه التلاميذ ذو التحصيل العلمي المتدني الى الليسيه المهنية في سن 14 .مدة الدراسة من 5 إلى 6 أيام في الأسبوع .

4-مرحلة الليسية Lyces : وهي المرحلة الثانية من التعليم الثانوي وهي على نوعين : حكومية وخاصة .يوجد فى فرنسا  نوعين من المدارس الثانوية :

الثانوى العام والتكنولوجى الذى يعد الطالب لمواصلة دراسته بالمراحل الأعلى. ويتضمن ثلاث مستويات: الأولى ثانوى، ثم المستوى الثانى والثالث الثانوى ويختار فيها الطالب طبقا لميوله وقدراته دراسة (القسم الأدبى)، أو(القسم العلمى) أو(قسم الاجتماع والاقتصاد). وبعدها يحصل الطالب على شهادة الثانوية « البكالوريا ».
اما الثانوية المهنية فانها تعد  الطالب للآنخراط سريعا فى مجال العمل، ويمكن لبعض الطلبة مواصلة دراستهم العليا. وهناك العديد من الشهادات الدراسية فى إطار الثانوى المهنى. ويدرس الطالب المواد العامة والمواد التكنولوجية والمهنية. وهناك تدريبات عملية اجبارية فى الشركات.

ابتداء من الليسية وما بعدها تكون الدراسة غير إجبارية. ويدرس في الليسية الطلاب بين سن 18 و 20 . تختتم المرحلة الثانوية بإختبار ( البكالوريا ). حيث يمكن لمن ينهي الدراسة بالليسية العامة أن يحصل على شهادة بكالوريا التعليم العام . ومن ينهي الدراسة بالليسية التقنية على البكالوريا التقنية . و الثانويةالمهنية تهيئ الطالب للحصول على بريفت الدراسات المهنية أو الحصول على أنواع مختلفة من شهادة الإستعداد المهني في مختلف التخصصات .

المرحلة الجامعية :

تمتلك فرنسا واحداً من أرقى نظم التعليم في العالم. .يصل تعداد الطلاب في فرنسا إلى أكثر من 2.2 مليون طالب، ثلثي هذا العدد من الطلبة مسجلين بالجامعات. يوجد 83 جامعة حكومية و تغطي جميع التخصصات . هنالك أكثرمن 300 قسم للدكتوراه يعمل به حوالي62.000 أستاذ و باحث بالتعاون مع أكثر من 1200 مختبر بحث. وتتميز فرنسا بانفتاحها على دول العالم  حيث يصل اليها سنويا حوالي ربع مليون طالب أجنبي للدراسة في مختلف التخصصات والمستويات .

للدراسة فى فرنسا مميزات عديدة، أهمها: رخص الأجور الدراسية  وكثرة البرامج الدراسية ،ناهيك عن جودة تلك البرامج و توفر العديد من المنح الدراسية .

إن لغة الدراسة بصورة عامة هى الفرنسية. فى المرحة الجامعية، هناك بعض البرامج الدراسية ممكن دراستها باللغة الانجليزية ، خصوصا فى مجالات العلوم و الهندسة و الاقتصاد،و هذه البرامج توجد غالبا فى المؤسسات الاكاديمية التى تعملتحت مظلة الاتحاد الأوروبى و التي  تهدف لاستقطاب الطلاب الأجانب من أوروبا و جميع أنحاء العالم. أما الدراسات العليا  فانها تختلف قليلا لأنها تقوم أساسا على البحث و التى هى فى الغالب منشورة بالإنجليزية. و بالتالى يمكن القول أن الإنجليزية ضرورية للالتحاق بالماجستير و الدكتوراة.

إذا كنت ترغب في الحصول على درجة أكاديمية في أي تخصص في فرنسا عليك الحصول على قبول في أحدى الجامعات اوالكليات هناك .

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً