الدراسة في المملكة المتحدة (بريطانيا)

المملكة المتحدة أو بريطانيا ( أو الاسم الرسمي الكامل المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية ) تضم إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية. تقع انجلترا واسكتلندا وويلز في جزيرة بريطانيا العظمى، التي تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لقارة أوروبا. في حين تشارك أيرلندا الشمالية جمهورية ايرلندا بالجزيرة الثانية . و هناك أربعة عشر إقليما يتبع المملكة المتحدة  في مناطق عديدة من العالم مثل أكروتيري وديكيليا ، و أنغيلا و برمودا و جزر فيرجن البريطانية و جزر كايمان وجزر فوكلاند وجبل طارق و جزر بيتكيرن و سانت هيلينا، و سانت هيلانة و جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية و جزر تركس وكايكوس و غيرها من المناطق التي تبلغ في مجموع مساحتها 1,727,570 km2  يسكنها حوالي ربع مليون نسمة . كانت المملكة المتحدة أول دولة صناعية في العالم وأكبر قوة في العالم خلال القرنين التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بمستعمراتها التي   أنتشرت في اصقاع العالم المختلفة ، من اسيا الى افريقيا و الأميركيتين . وتبقى المملكة المتحدة اليوم قوة عظمى ذات نفوذ اقتصادي وثقافي وعسكري وعلمي وسياسي كبير على الصعيد الدولي اليوم تتمتع المملكة المتحدة بنفوذ سياسي و اقتصادي واضح ، فلديها  خامس أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي  وتاسع أكبر اقتصاد من حيث القوة الشرائية  و ثاني اقتصاد في أوربا و تحتل المرتبة 16 في التنمية البشرية وهي عضو في مجموعة الثمانية. وهي دولة نووية والسابعة في الإنفاق العسكري في العالم و عضو دائم في مجلس الأمن  و كانت عضو في الاتحاد الاوربي قبل ان تقرر الرحيل في حزيران/يونيو 2016 . كما أن المملكة المتحدة عضو في الكومنولث ومجلس أوروبا  ووزراء مالية مجموعة السبعة، ومنتدى مجموعة السبعة، ومجموعة العشرين، ومنظمة حلف شمال الأطلسي، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة التجارة العالمية.

المملكة المتحدة هي ملكية دستورية مع نظام حكم برلماني . عاصمة المملكة المتحدة وأكبر مدنها هي لندن، و هي مركز مالي مهم  يبلغ عدد  سكانها  10.3 مليون نسمة، و هي رابع أكبر مدينة في  أوروبا من حيث عدد السكان وثاني عاصمة  في الاتحاد الأوروبي.  تقع المملكة المتحدة  في شمال غرب أوروبا. يحدها من الجنوب القناة الإنجليزية. و بحر الشمال الى الشرق و البحر الايرلندي و المحيط الاطلسي  إلى الغرب و لديها حدود برية مع جمهورية ايرلندا . تبلغ مساحتها ( دون الأقاليم ) 242,495 km2  و عدد سكانها  اكثر بقليل من 65 مليون نسمة حسب تقديرات 2016 . اللغة الرئيسية في المملكة المتحدة هي، بطبيعة الحال، الإنجليزية، التي يتحدث بها في جميع أنحاء البلاد بلهجات كثيرة مثل الكوكني في لندن و الاسكتلندية في اسكتلندا و غيرها . في ويلز، لا يزال بعض الناس يتحدثون الويلزية. تتمتع المملكة المتحدة بمناخ معتدل، مع هطول أمطار كثيرة على مدار السنة.  تتفاوت درجة الحرارة التي قد تصل الى تحت الصفر في موسم الشتاء مع سقوط الثلوج الكثيفة أو ترتفع فوق 35 درجة مئوية في الصيف . الرياح السائدة هي من الجنوبية الغربية الرطبة القادمة من المحيط الأطلسي .

 

الدراسة في المملكة المتحدة

المملكة المتحدة هي ثاني وجهة للطلاب الاجانب  في العالم (بعد الولايات المتحدة) حيث تستضيف سنويا  أكثر من نصف مليون طالب  وذلك إلى حد كبير بفضل السمعة العالمية القوية لمؤسسات التعليم العالي فيها . هناك 71 جامعة بريطانية تحتل مواقع متقدمة في تصانيف الجامعات العالمية المختلفة ، اربع منها ضمن افضل عشر جامعات في العالم .عادة يتطلب الحصول على البكالوريوس  ثلاث سنوات، الا في اسكتلندا حيث يتطلب الامر اربع سنوات . و تتقلص الفترة سنتين في  بعض الجامعات . يبدء الطلاب في المملكة المتحدة تعليمهم العالي مع درجة البكالوريوس، على الرغم من أنه يمكن الألتحاق في بعض التخصصات بالبكالوريوس التي تؤدي مباشرة إلى برنامج الماجستير – يستغرق ذلك عادة أربع سنوات .برامج الماجستير عادة تستمر سنة أو سنتين، والدكتوراه لا يقل عن ثلاثة.

بالأضافة الى ذلك  أن ثلاث من أفضل عشر جامعات في العالم هي في المملكة المتحدة، بما في الجامعة الأولى في العالم ( حسب تصنيف تايمز للتعليم العالي العالمي  2016) ، و 1،000 سنة من الابتكار الأكاديمي غير العادي – حاليا تحتل المملكة المتحدة المركز الثالث في العالم للابتكار (مؤشر الابتكار العالمي 2016) ، لدى المملكة المتحدة  19 جامعة حصلت على تصنيف 5 نجوم في التدريس  التدريس، أكثر من أي بلد آخر (حسب تصنيف QS  نجوم الجامعات 2016) ، كما أن المملكة المتحدة تقود العالم في بحوث الجودة  ( حسب الأداء المقارن الدولي لقاعدة البحوث في المملكة المتحدة، قسم الأعمال والابتكار والمهارات، 2013 ) و أن 91٪ من الطلاب الجامعيين الأجانب  سعداء بخبرتهم في المملكة المتحدة (طلاب المرحلة الجامعية الأجانب ، الميزة التنافسية في المملكة المتحدة، الوحدة الدولية، 2015) و أن 38 في المائة من الفائزين بجائزة نوبل الذين درسوا في الخارج فعلوا ذلك في المملكة المتحدة (المجلس الثقافي البريطاني 2015)

مراحل التعليم فى بريطانيا

أولاً: التعليم ما قبل المدارس الإبتدائية
تستقبل هذه المدارس التلاميذ في عمر  (5-3 ) سنوات و هي مدارس مجانية غير الزامية مناهجها متنوعة لكنها مرنة تهدف الى تهيئة الأطفال للدراسة و تدريبه على الممارسات السوكية القويمة . هذه المدارس صغيرة لا تتجاوز الربعين طفلا يقوم عليهم عدد كبير من المعلمين المؤهلين  من الأناث اللواتي يعتمدن اللعب و الغناء و القصص أسلوبا للتعليم .

ثانياً: التعليم الإبتدائي
ينقسم التعليم الإبتدائي إلى قسمين :
1. مدارس الأطفال (7-5 )

  1. المدارس الابتدائية (11-7)
    هذه المرحلة مجانية، و إلزامية وهي بداية المرحلة الإلزامية في نظام التعليم البريطاني.
    يتنوع المنهاج الدراسي بشكل كبير الا ان المعلمين احرار في اختيار الكتب المنهجية و طرق التدريس التي تركز على طريقة تشجيع البحث والإبتكار لدى الطلاب  و تخفيف الواجبات المنزلية و تخفيف الأمتحانات . لا يوجد رسوب في هذه المرحلة و الطالب الضعيف يمنح المزيد من الرعاية لمساعدته في اللحاق باقرانه تركز على البحث وتشجيع القراءة وخصوصاً . يتعلم الطفل في هذه المرحلة مجموعة واسعة من المواضيع وكذلك القراءة  والرياضيات، و هما الزاميان ، بالأضافة الى العلوم و التصميم والتكنولوجيا و التاريخ والجغرافية و الفن و التصميم و الموسيقى و الرياضة و التعليم الديني ( أختياري ) ، علاوة على التعليم الشخصي والاجتماعي والصحي و الوطنية ( المواطنة ) و لغة أجنبية و التربية الجنسية ( أختياري )

ثالثاً: التعليم الثانوي
التعليم الثانوي في بريطانيا يتكون من أربعة أنواع من التخصصات و تنقسم هذه المرحلة الى قسمين تمتد فيها الدراسة من سن الحادية عشرة حتى الثامنة عشرة :
1. الثانوية العادية.. مدتها خمس سنوات، وتنتهي عندها مرحلة التعليم الإلزامي.
2. ما بعد الثانوية .. مدة الدراسة لها سنتين، وهي من مستلزمات الدخول الى الجامعات .
يدرس التلاميذ في المدرسة الثانوية  ( السنوات 7 إلى 9، الأعمار 11-14)  نفس الموضوعات التي درسوها  في المدرسة الابتدائية، بالإضافة إلى لغة أجنبية حديثة و المواطنة و التعليم والتوجيه الوظيفي (خلال السنة 9) و الجنس والعلاقات و التعليم الديني ( أختياري ) كما توفر بعض المدارس دروسا في التعليم الشخصي والاجتماعي والصحي. في السنة التاسعة يختار التلميذ الموضوعات التي يؤدي فيها أمتحان GCSE .

  • المدرسة الثانوية العامة ( الأكاديمية)
    أقدم أنواع المدارس الثانوية في بريطانيا وتقبل الصفوة من الطلاب الذين يمثلون تقريبا 20% من عدد الطلاب الذين يدرسون المواد ذات الطابع الأكاديمي.يحصل الطالب على الشهادة الثانوية بمستواها الأول ( العادي ) إذا أكتفى عند السنوات الخمس الأولى، وعند اكماله السنتين التاليتين يحصل الشهادة ما بعد الثانوية .
    2- المدرسة الثانوية الفنية
    تحظى بشعبية كبيرة بين الطلاب و هي تقدم في مناهجها المواد النظرية بالإضافة للمواد المهنية والفنية الخاصة بالصناعات والحرف، وتؤهل هذه المدرسة طلابها للدراسات الفنية العالية.
    3- المدرسة الثانوية الحديثة
    أنشئ هذا النوع من المدارس بموجب قانون بتلر سنة 1944، للطلاب العاديين في مستواهم الأكاديمي و هو لا يحظى بشعبية واسعة بين الطلاب . يركز البرنامج على مزيج من المقررات النظرية و المهنية ، بالإضافة للمواد الخاصة بأعمال السيكرتارية والإدارة.
    4-المدرسة الثانوية الشاملة
    تمثل هذه المدارس النمط الحديث للتعليم الثانوي البريطاني الذي تبناه حزب العمال البريطاني .هذه المدارس تقبل الطلاب من جميع المستويات و تقدم لهم برامج دراسية اكاديمية و مهنية متنوعة
    الادارة و الاشراف علي التعليم
    تتمثل السلطة المركزية بوزارة التربية و التعليم التي يمثلها وزير التربية و هو مسئول امام البرلمان و لا يستطيع سن القوانين الا بعد اقرارها من البرلمان ، يساعده جهاز تفتيش مهمته التفتيش على المدارس و تقديم المشورة للوزارة فيما يتعلق بأمور التعليم . •يساعد الوزير مجلس التعليم الاستشاري الي جانب هيئات مستقلة اخري ويساعده مدراء و وكلاء
    أما السلطات المحلية فتتولى وضع خطظ التعليم و إنشاء المدارس والكليات و صيانة المدارس وتقديم الخدمات الطلابية و تعيين المعلمين ومدير المدرسة.
    تقدم وزارة التربية و التعليم 60%  من ميزانية التعليم في حين تقدم الجهات المحلية 40% من الميزانية 

 

المرحلة الأساسية السنة الأمتحان النهائي العمر اسم المدرسة
أبتدائية 3-4   رياض أطفال Early Years
أبتدائية 4-5   تمهيدي Early Years
أبتدائية 5-6   سنة 1 مرحلة1
أبتدائية 6-7   سنة 2 مرحلة 1
أبتدائية 7-8   سنة  3 مرحلة 2
أبتدائية 8-9   سنة  4 مرحلة 2
أبتدائية 9-10   سنة    5 مرحلة 2
أبتدائية 10-11 SATS, سنة 6 مرحلة 2
الثانوية تسمى احيانا الدراسة المتوسطة/ 11-12 سنة 7 مرحلة 3
 لثانوية تسمى احيانا الدراسة /المتوسطة 12-13 سنة 8 مرحلة 3
الثانوية تسمى احيانا الدراسة المتوسطة / 13-14 سنة 9 مرحلة 3
الثانوية 14-15 سنة 10 مرحلة 4
الثانوية 15-16 GCSE سنة  11 مرحلة 4
الثانوية /الكلية 16-17 سنة r 12 مرحلة 5
الثانوية /الكلية 17-18 A-Levels سنة 13 مرحلة 5

 

ملاحظة : يختلف النظام التعليمي قليلا في الأقاليم  الأربعة التي تشكل المملكة المتحدة. على سبيل المثال البكالوريوس في الجامعات الأسكتلندية تستمر أربع سنوات بدلا من ثلاث سنوات (أكثر شيوعا في انجلترا وويلز وايرلندا الشمالية). العديد من الطلاب في اسكتلندا أيضا يدخلون الجامعات في سن 17، بدلا من 18، كما هو الحال في أجزاء أخرى من المملكة المتحدة. لمعرفة المزيد أضغط هنا

أضف تعليقا

1 تعليق متاح "الدراسة في المملكة المتحدة (بريطانيا)"

نبهني
avatar
ترتيب حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثرإعجابا

أضف تعليقاً