الدراسة في كندا

كندا هي دولة في أمريكا الشمالية تتألف من 10 مقاطعات وثلاثة أقاليم. تقع في القسم الشمالي من القارة وتمتد من المحيط الأطلسي في الشرق إلى المحيط الهادئ في الغرب وتمتد شمالاً في المحيط المتجمد الشمالي. كندا هي البلد الثاني عالمياً من حيث المساحة الكلية. كما أن حدود كندا المشتركة مع الولايات المتحدة من الجنوب والشمال الغربي هي الأطول في العالم.

أراضي كندا مأهولة منذ آلاف السنين من قبل مجموعات مختلفة من السكان الأصليين. مع حلول أواخر القرن الخامس عشر بدأت الحملات البريطانية والفرنسية استكشاف المنطقة ومن ثم استوطنتها على طول ساحل المحيط الأطلسي. تنازلت فرنسا عن ما يقرب من جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية في عام 1763 بعد حرب السنوات السبع. في عام 1867، مع اتحاد ثلاثة مستعمرات بريطانية في أمريكا الشمالية عبر كونفدرالية تشكلت كندا باعتبارها كيانًا فدراليًا ذا سيادة يضم أربع مقاطعات. بدأ ذلك عملية اتسعت فيها مساحة كندا وتوسع حكمها الذاتي عن المملكة المتحدة. تجلت هذه الاستقلالية من خلال تشريع وستمنستر عام 1931 وبلغت ذروتها في صورة قانون كندا عام 1982 والذي قطع الاعتماد القانوني لكندا على البرلمان البريطاني.

كندا دولة فيدرالية يحكمها نظام ديمقراطي تمثيلي وملكية دستورية حيث الملكة إليزابيث الثانية قائدة للدولة. الأمة الكندية أمة ثنائية اللغة حيث الإنكليزية والفرنسية لغتان رسميتان على المستوى الاتحادي. تعد كندا واحدة من أكثر دول العالم تطوراً، حيث تمتلك اقتصاداً متنوعاً وتعتمد على مواردها الطبيعية الوفيرة، وعلى التجارة وبخاصة مع الولايات المتحدة اللتان تربطهما علاقة طويلة ومعقدة. كندا عضو في مجموعة الدول الصناعية السبعومجموعة الثماني ومجموعة العشرين وحلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة التجارة العالمية ودول الكومنولث والفرنكوفونية ومنظمة الدول الأمريكية والإبيك والأمم المتحدة. تمتلك كندا واحداً من أعلى مستويات المعيشة في العالم حيث مؤشر التنمية البشرية يضعها في المرتبة الثامنة عالمياً.

حقائق وأرقام
السكان: 35 lgd,k

العاصمة: أوتاوا، أونتاريو
المساحة الإجمالية: 9،984،670 كيلومتر مربع
الارض: 9،093،507 كم ²
المياه: 891،163 كم ²
المدن الرئيسية
سانت جونز، هاليفاكس، كيبيك، مونتريال، أوتاوا، تورونتو، وينيبيغ، ريجينا، ساسكاتون، كالجاري، ادمونتون، فانكوفر وفيكتوريا.

تعتبر كندا هي واحدة من أفضل البلدان التي لديها واحدة من أفضل الاقتصادات في العالم  في كندا، 25٪ تقريبا من الطلاب لديهم خلفية مهاجرة. وهذا انعكاس لانفتاح البلاد تجاه الطلاب الدوليين.
تستقبل كندا كل عام حوالي 200الف طالب اجنبي وتستند سمعة التعليم الكندية على الجودة والاعتراف الدولي بمخرجاته، ويعمل  أكثر من 90 في المائة من خريجي الكليات والجامعات الكندية في مجال دراستهم في غضون ستة أشهر بعد التخرج و 93 في المائة من أرباب العمل راضون عن الخريجين.

نظام التعليم في كندا
ونقسم التعليم في كندا عموما إلى التعليم الابتدائي، يليه التعليم الثانوي وما بعد الثانوي. ويشمل المدارس الممولة من القطاع العام والمدارس الخاصة، بما في ذلك: كليات المجتمع / المعاهد التقنية، والكليات المهنية، ومدارس اللغات، والمدارس الثانوية، والمعسكرات الصيفية، والجامعات، والكليات الجامعية. والتعليم إلزامي حتى سن السادسة عشرة في كل مقاطعة في كندا، باستثناء أونتاريو ونيو برونزويك، حيث يبلغ العمر الإجباري ثمانية عشر عاما.
وبصفة عامة، يلتحق الأطفال الكنديون بمرحلة رياض الأطفال لمدة سنة أو سنتين في سن الرابعة أو الخامسة على أساس طوعي. يبدأ جميع الأطفال الصف الأول في حوالي ست سنوات من العمر. وعادة ما يمتد العام الدراسي من أيلول / سبتمبر حتى حزيران / يونيه التالي، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن تكون تواريخ الاستيعاب في كانون الثاني / يناير ممكنة. وترتفع المدارس الثانوية إلى الصفوف 11 أو 12، تبعا للمقاطعة.

 مرحلة ما بعد التعليم الثانوي
أما التعليم ما بعد الثانوي في كندا فهو متاح في كل المؤسسات الحكومية والخاصة .
في كندا، يمكن الحصول على  ثلاثة مستويات متتالية:
 يدخل الطلاب على مستوى البكالوريوس بعد الانتهاء من المدرسة الثانوية. درجة البكالوريوس تتطلب عادة ثلاث أو أربع سنوات من الدراسة بدوام كامل،
 درجة الماجستير عادة ما تتطلب عامين من الدراسة بعد درجة البكالوريوس في الجامعات الكندية. وهذا يعتمد أيضا على مسار الدراسة.
 الدكتوراه، مدة الدراسة فيها من ثلاث إلى خمس سنوات ، إضافية والبحث بالإضافة إلى أطروحة هي المتطلبات العادية.
يرجى ملاحظة: الجامعات والكليات الكندية مرنة جدا.
* إذا كنت ترغب في تغيير البرامج في وقت لاحق، وعادة ما يمكنك.
* إذا كنت ترغب في الجمع بين برنامجين، هناك المئات من الاحتمالات مثل دراسات الاتصالات وعلوم الكمبيوتر أو علم الأحياء وعلم النفس، أو الأعمال والاقتصاد، وعادة ما ييكون متاحا امام الطالب.
* إذا كنت ترغب في الحصول على درجتين في نفس الوقت، وهذا ممكن ايضا.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً