الدراسة في ماليزيا

حتى عام 2004، كانت ماليزيا تعتبر حاضنة لأطول المباني في العالم، وهو تمييز يعكس حال هذا البلد الصغير في جنوب شرق آسيا . تقع أبراج بتروناس في كوالا لمبور، العاصمة الصاخبة والمثيرة في ماليزيا التي يبلغ عدد سكانها حوالي 1.5 مليون نسمة، والتي تقع على ارتفاع 1500 قدم فوق سطح الأرض. وبالاضافة إلى ارتفاعها، فإن التصميم المعماري ، الذي تم تصميمه ليعكس طبيعة الثقافة الاسلامية .

تلعب منطقة جنوب شرق اسيا، دورا مهما في الحركة التجارية ولصتعية وتعتبر من أهم المناطق الاقتصادية على مستوى العالم، وماليزيا باعتبارها ضمن هذه المنطقة وبما تتمتعه به من نهضة صناعية وتجارية وتنوع جغرافي، اصبحت بلدا جاذبا للسياحةوكذلك جاذبا للطلاب الدوليين.

معلومات عامة:
المساحة: 329،847 كيلومتر مربع
السكان: 30،949،962 (يوليو 2016 إست.)
العاصمة: كوالالمبور
المجموعات العرقية: الملايو 50.1٪، الصينية 22.6٪، السكان الأصليين 11.8٪، الهندي 6.7٪، غير المواطنين 8.2٪ (2010)
الأديان:الاسلام  61.3٪، البوذية 19.8٪، المسيحية 9.2٪، الهندوسية 6.3٪، الكونفوشيوسية، الطاوية وغيرها من الديانات الصينية التقليدية 1.3٪، أخرى أو غير محددة 1.4٪ (تعداد 2010)
العملة: رنكت
اللغة: البهاسا ميلايو (الرسمية)، الإنجليزية، اللهجات الصينية (الكانتونية، الماندرين، هوكين، هاكا، هاينان، فوشو)، التاميل، التيلجو، المالايالامية، البنجابي، التايلاندية
نظام التعليم الماليزي
الأطفال في ماليزيا يبدأون تعليمهم في سن مبكرة ( سن الرابعة) في مرحلة ما قبل المدرسة على الرغم من أن هذا ليس إلزاميا. ويبدأ التعليم الابتدائي عندما يبلغ الطفل سن السادسة ، حيث يكون إلزاميا لست سنوات ، وتلتزم الجكومة بتوفيره مجانا.

اما التعليم الثانوي، فقد اصبح اعتبارا من 2015 إلزاميا ولخمسة سنوات.
مرحلة التعليم العالي، وتشمل فرص الدراسة للحصول على شهادة، دبلوم، بكالوريوس، وكذلك الدراسات العليا. الدراسات الجامعية تتكون من درجة البكالوريوس والمؤهلات المهنية في حين تقدم الدراسات العليا درجة الماجستير والدكتوراه.
وترحب ماليزيا بالطلبة الدوليين على جميع مستويات التعليم. اليوم، تحتل ماليزيا المرتبة 11 الأكثر شعبية في العالم للتعليم الدولي على مستوى التعليم العالي.
مستويات التعليم
وعلى غرار العديد من البلدان المتقدمة في العالم، تعتمد ماليزيا نظاما من التعليم الرسمي مدته 6 + 5 + 2 سنوات:
1. مرحلة ما قبل المدرسة ورياض الأطفال التعليم للأطفال سن 4-6
2. التعليم الابتدائي من سن 6+ إلى 11+ (معيار 1 إلى 6 لمدة ست سنوات)
3. التعليم الثانوي من سن 12+ إلى 16+ (نموذج 1 إلى 5 لمدة خمس سنوات)
o المرحلة الإعدادية من سن 12+ إلى 14+ (النموذج من 1 إلى 3)
o الثانوية العامة من سن 15+ إلى 16+ (نموذج 4 إلى 5) مع خيار لاختيار إما

  • التعليم الثانوي الأكاديمي؛ أو
  •  التعليم الثانوي التقني؛ أو
  • التعليم المهني؛ أو
  •  التعليم الثانوي الديني

4. التعليم ما بعد الثانوي أو ما قبل الجامعي من سن 17+ (لمدة سنة أو سنتين)
o النموذج 6، ستبم (لمدة سنة ونصف)؛ أو
o شهادة الثانوية العامة (لمدة سنة واحدة). أو
o ستام (لمدة سنة واحدة)

5. التعليم العالي
o شهادة ودبلوم التعليم من سن 17+ فصاعدا
o تعليم المعلمين في معاهد تدريب المعلمين من سن 17 فما فوق
o درجة البكالوريوس من سن 18+ أو 19+ (لمدة ثلاث إلى خمس سنوات)
o الدراسات العليا (درجة الماجستير أو دراسات الدكتوراه بعد الحصول على درجة البكالوريوس) (لمدة سنة إلى خمس سنوات)
لغة التدريس
في المستوى الابتدائي (المدارس العامة)
وتختلف وسيلة التعليم في المدارس الابتدائية حسب فئات المدارس. وهناك فئتان من المدارس الابتدائية الممولة من القطاع العام، وهما:
• المدارس الوطنية
• المدارس من النوع الوطني (الصينية / التاميلية)
ووسيلة التدريس في المدارس الوطنية هي لغة البهاسا الماليزية (اللغة الوطنية) مع اللغة الإنجليزية كموضوع إلزامي (تدرس كلغة ثانية) في حين أن وسيلة التعليم في المدارس الابتدائية من النوع الوطني أو المدارس المحلية هي إما الصينية أو التاميلية مع البهاسا وتدرس ماليزيا والإنكليزية كموضوعات إلزامية. في عام 2003، تم تغيير وسيلة التدريس للعلوم والرياضيات في جميع المدارس الابتدائية إلى اللغة الإنجليزية. ومع ذلك، ومنذ عام 2012، أعيد تدريس الرياضيات والعلوم إلى البهاسا ماليزيا في المدارس الوطنية؛ والصينية والتاميلية في المدارس العامية.
في المستوى الثانوي (المدارس العامة)
وسيلة التعليم في المدارس الثانوية هي البهاسا ماليزيا بينما يتم تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في جميع المدارس. هذان الموضوعان هما مواد أساسية وإلزامية لجميع الطلاب. يتم تقديم الصينية والتاميلية والعربية (الاتصالات) كمواضيع إضافية. كما يتم تدريس اللغات الأجنبية مثل اللغات الفرنسية وغيرها من اللغات الأصلية.
ملاحظة: تستخدم مدارس النظام الأجنبي التي أنشئت في ماليزيا لغتها الوطنية كوسيلة للتعليم. وتتبع المدارس الدولية منهجا دوليا وتستخدم اللغة اإلنجلزيية كوسيلة للتدريس في حين تتبع المدارس المغتربة النظام التعليمي الوطني في بلدانها وتستخدم لغتها الوطنية كوسيلة للتعليم.

نظام التعليم العالي في ماليزيا
في إطار مبادرة “رؤية 2020” التي وضعتها الحكومة، تسعى ماليزيا إلى أن تصبح دولة ذات دخل مرتفع بحلول عام 2020. ومن الوسائل لتحقيق هذا الهدف، التعليم وتطوير جودة الخريجين، حيث بلغت نسبة الالتحاق بالتعليم العالي 40 في المائة .
وفى السنوات الاخيرة تركز ماليزيا بشكل كبير على تطوير جودة وكمية البحوث في جامعاتها الرئيسية وان البلاد تنفق حاليا 1 فى المائة من اجمالى الناتج المحلى على البحث والتطوير. وقد منحت حتى الآن خمس جامعات وكليات جامعية فى البلاد “جامعة بحثية”، مما يعني تمويلا حكوميا إضافيا وزيادة الاستقلالية. الجامعات البحثية الخمس هي:
• جامعة مالايا
• جامعة بوترا ماليزيا
• جامعة كيبانغسان ماليزيا
• جامعة سينز ماليزيا
• ونيفرزيتي تينولوجي ماليزيا
ووفقا للاحصاءات الصادرة عن جامعة تينولوجي ماليزيا (أوتم)، ارتفع عدد طلاب الدكتوراه في ماليزيا من حوالي 4000 في عام 2002 إلى ما يقرب من 40،000 في عام 2012. ويعلق حوالي نصف هؤلاء الطلاب على الجامعات البحثية الخمسة.
لغة التدريس في التعليم العالي: في الجامعات العامة، لغة التدريس في برامج درجة البكالوريوس هي البهاسا ميلايو باستثناء الموضوعات المتعلقة بالرياضيات والرياضيات والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات الموضوعات التي يتم تدريسها بشكل عام باللغة الإنجليزية. كما يتم إجراء معظم الدراسات العليا باللغة الإنجليزية. وفي مؤسسات التعليم العالي الخاصة، عادة ما تكون اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس.
أنواع مؤسسات التعليم العالي

الكليات الخاصة –  التي ليس لديها اتفاقات شراكة مع الجامعات الماليزية أو الأجنبية توفر مؤهلات درجة الفرعية. وتلك التي لديها اتفاقات شراكة مع الجامعات المحلية أو الأجنبية يمكن أن تقدم برامج تعليمية مما يؤدي إلى الشهادات الجامعية التي تمنحها الجامعة الشريكة. وتقدم هذه البرامج من خلال اتفاقات التوأمة والامتيازات عادة.

وبموجب اتفاقية الامتياز، تقوم الكلية الماليزية بتدريس مقررات جامعة أجنبية بالكامل في حرمها الجامعي. وتعرف هذه البرامج ب 3 + 0 أو 4 + 0 برامج درجة وتقدم إلى حد كبير في مجال الأعمال التجارية والمحاسبة. يتم تدريس جميع باللغة الإنجليزية. وتشمل ترتيبات التوأمة سنة أو سنتين في الكلية الماليزية تليها سنة أخرى أو سنتين في الجامعة الأجنبية. وتعرف هذه البرامج ببرامج 1 + 2 أو 2 + 1 أو 2 + 2. توجد قائمة بالكليات الخاصة المعترف بها هنا 

كليات المجتمع – تقدم  التدريب المهني من خلال مجموعة متنوعة من الدورات والبرامج الرسمية وغير الرسمية. البرامج الرسمية تؤدي إلى منح الدبلومات والشهادات، مع مزيج من الدروس العملية (75 في المئة) والنظرية (25 في المئة) .ويمكن الاطلاع على قائمة حكومية تضم 97 كلية مجتمع عام في ماليزيا هنا.

بوليتكنيكشPolytechnics – تقدم برامج تؤدي إلى منح الدبلومات والدبلومات المتقدمة، ومعايير الدخول هي عادة أعلى للفنون التطبيقية مما هي عليه لكليات المجتمع. وتشرف على قسم البوليتكنيك من قبل قسم التعليم البوليتكنيك وإدارة التعليم العالي. وهناك قائمة حكومية من 32 الفنون التطبيقية في ماليزيا متاح هنا

الكليات الجامعية – تمنح درجات البكالوريوس والدبلومات الخاصة بها. وهي أصغر من الجامعات، وعادة ما تقدم عددا محدودا من البرامج في المجالات المتخصصة.

الجامعات –  تقدم مجموعة كاملة من الشهادات الأكاديمية من دبلوم إلى دكتوراه. وتحتفظ الحكومة بالسيطرة  على هذا القطاع، على الرغم من وجود خطط لزيادة استقلالية الجامعات في السنوات المقبلة في إطار عملية إصلاح المخطط التعليمي لعام 2013.

وقد تم تعيين خمس جامعات جامعات بحثية،.بالاضافة الى نوعين آخرين من الجامعات الحكومية: الجامعات المركزة (التقنية والتعليمية والإدارة والدفاع)، التي تسجل أعدادا متساوية في مستويي البكالوريوس والدراسات العليا، والجامعات الشاملة التي تسجل أعدادا أكبر من الطلاب الجامعيين وتقدم مجموعة واسعة من البرامج.
ويوجد حاليا 21 جامعة (5 بحوث و 5 مراكز شاملة و 11 مركزا) و 44 جامعة خاصة، بما في ذلك 9 فروع دولية.

التعليم المهني
وتقدم برامج شهادة مهنية ودبلوم في الفنون التطبيقية والكليات الخاصة وكليات المجتمع.
برامج دبلوم تأخذ عامين على الأقل، وعادة ثلاثة، ويجب أن تشمل ما لا يقل عن 90 ساعة معتمدة. الدبلومات تؤهل الدخول إلى مزيد من الدراسة إلى دبلوم متقدم أو درجة البكالوريوس.

التعليم العالى
أما على مستوى الجامعات الفرعية، فإن معاهد الفنون التطبيقية والكليات الخاصة وكليات المجتمع وبعض الجامعات تقدم برامج في المجالات المهنية تؤدي إلى :
• الشهادات تتطلب( 1.5 إلى سنتين) من الدراسة بدوام كامل (60 ساعة معتمدة) بعد شهادة التعليم الثانوي.
• الدبلومات تتطلب سنتين على الأقل من الدراسة بدوام كامل، ولكن عادة ثلاث سنوات من الدراسة (90 ساعة معتمدة). وتشمل البرامج على حد سواء الدراسات النظرية والعملية وتركز في التخصصات المهنية. توفر بعض برامج الدبلوم المتقدمة مكانة أو تحويل الائتمان إلى برامج درجة البكالوريوس. ويستند الدخول على شهادة التعليم الثانوي.
• الدبلومات المتقدمة تتطلب 40 ساعة معتمدة إضافية بعد دبلوم ومصممة للتدريب الإداري في سياق المهنية.

1. درجة البكالوريوس
درجة البكالوريوس تتطلب ثلاث سنوات على الأقل من الدراسة بدوام كامل و 120 ساعة معتمدة.  في المجالات المهنية تتطلب عددا أكبر من الاعتمادات وفترة أطول من الدراسة. برامج  المحاسبة، وطب الأسنان، والهندسة، والقانون تتطلب أربع سنوات. برامج  الهندسة المعمارية، الطب البيطري، والطب تتطلب خمس سنوات من الدراسة.
وتنظم البرامج عموما مع سنة من الدورات العامة والدورات الأساسية في المجال العام للدراسة، مع التركيز الباقي على المقررات الأساسية الإجبارية والدورات الاختيارية في مجال التخصص.
تقدم الكليات الخاصة برامج مختلفة تؤدي إلى درجة البكالوريوس من خلال ترتيبات التعليم ونقل خاصة مع الجامعات المحلية والأجنبية الشريكة التي تمنح عادة درجة.

2. شهادات الدراسات العليا والدبلومات
شهادات الدراسات العليا تتطلب ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة ودبلومات الدراسات العليا تتطلب ما لا يقل عن 60 ساعة معتمدة. ويتم منح المؤهلات بعد الانتهاء من التعليم أو التدريب الرسمي، والاعتراف بخبرة العمل، بما في ذلك العمل التطوعي أو مجتمعة. وهي تستخدم في التطوير المهني المستمر.

3. درجة الماجستير
برامج الماجستير تستمر 1-2 سنوات بعد الانتهاء من درجة البكالوريوس. البرامج يمكن أن يتم بطريقة البحتة البحتة، أو الدراسية البحتة مع الاختبارات أو مزيج من الدورات الدراسية وأطروحة ثانوية.

4. درجات الدكتوراه
وتقدم درجة الدكتوراه بشكل رئيسي في الجامعات الحكومية على الرغم من أن بعض الجامعات الخاصة تقدم عددا محدودا من البرامج، وعادة في التخصصات التطبيقية وبالتعاون مع الصناعة.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً