السيرة الذاتية المطلوبة للقبول في جامعات عالمية

5 أمور يجب أن تتضمنها سيرتك الذاتية لتحصل على قبول في جامعة مرموقة

في ظل التنافس الشديد ، تطلب العديد من الجامعات أن يقدم الطالب وكشرط للقبول سيرة ذاتية، أدناه بعض العناصر المهمة التي يجب ان تراعيها عندما تكتب سيرتك.

  1. التطوع

التطوع من أجل قضية والالتزام بها باستمرار يدل على الالتزام والتفاني، ويثبت أنك على استعداد للعمل من أجل شيء كنتتؤمن به.قد يكون  مثاليا اذا كانت تجربتك بالتطوع ذات علاقة بالوظيف التي تحلم بها او بالتخصص الذي تريد أن تدرسه، هذا الامر ليس مهما ، الاهم أن تكون لديك تجربة بالعمل التطوعي قد منحتك مهارات قابلة للنقل . فالعديد من الفرص تتيح للمتطوعين فرصة اكتساب المهارات والخبرات التي لم يتأهلوا لها بعد في مكان العمل، مما يساعد على سد الثغرات في سيرتك الذاتية.

2. الهوايات والأنشطة

وجود أنشطة خارج المنهج الدراسي في سيرتك الذاتية يمكن أن تكون وسيلة لإظهار الأهداف الشخصية والإنجاز. اعتمادا على النشاط، فإنه يدل أيضا على القدرة على اكتساب المهارات المفيدة. على سبيل المثال، فإن الانضمام إلى صحيفة المدرسة سوف تعطيك مهارات الصحافة التي سوف تأتي في متناول اليد والانضمام في فريق رياضي يظهر لك مهارات مفيدة، لذلك عزز سيرتك بذكر كل الانشطة والفعاليات غير المدرسية التي مارستها أو شاركت بها.

3. اكمال التعليم

لا شيء أكثر إثارة للإعجاب أن شخص ما عندما يكون سباقا  في البحث عن فرص جديدة للتعلم وتحسين نفسه. أخذ المزيد من الدورات التعليمية ليس فقط لتوسيع المعرفة التي اكتسبتها في المدرسة الثانوية، بل هو أيضا وسيلة للحفاظ على الثغرات في سيرتك الذاتية إلى الحد الأدنى .  في هذه الأيام،الدورات على الانترنت هي أكثر انتشارا.  Courseraتقدم دورات على الانترنت في كل موضوع تقريبا من بعض من أفضل الجامعات في العالم، في حين  Coursera يقدم  دورات مصممة لتعطيك المهارات اللازمة لأدوار وظيفية محددة.

4.وظيفة بدوام جزئي

الحصول على وظيفة بدوام جزئي يمكن أن تساعد في تحسين مظهر السيرة الذاتية الخاصة بك.والغرض  ليس فقط لازالة الفجوات غير المرغوب فيها، لكنه يظهر أيضا أنك شخص قادر على إظهار المهارات الأساسية . وجود وظيفة بدوام جزئي يظهر أيضا أنك كنت قادرا على تعدد المهام .

5. العضوية في النوادي والمنظمات

إذا كنت قد بدأت بالفعل في التقدم للوظائف، فمن المحتمل أن تكون قد لاحظت أن العديد من نماذج الطلبات تسأل إذا كنت تنتمي إلى أي مؤسسات مهنية. العضوية في النادي أو المجتمع يدل على أن لديك مهارات التواصل الهامة وأنك على استعداد لتقديم الالتزام. وايضا تعكس صفاتك الشخصية ومبادئك واذا كنت تحتل منصبا أو مسؤولية في هذه النوادي والتجمعات فانها سوف تعزز سرتك .

 

بغض النظر عن ما تفعله لبناء السيرة الذاتية الخاصة بك، كيف يمكنك نقل المعلومات هو الشيء الأكثر أهمية. تأكد من أن تصف تماما المهارات والمعارف التي اكتسبتها من كل تجربة، مما يجعل كل قسم من سيرتك الذاتية ذات الصلة قدر الإمكان إلى الموقف الذي كنت بعد.