دراسة العلوم الطبية في ليبيا

بعيد استقلال ليبيا في عام 1951  قدمت بعض الدول و منها مصر وإيطاليا وبريطانيا  منحا دراسية لطلاب ليبين لدراسة الطب .الا أن اكتشاف النفط في بداية الستينات و فر السيولة النقدية الكافية للحكومة كي ترسل مجموعة من الطلاب لدراسة الطب في الجامعات الأوربية  والأمريكية. عاد المبعوثون ليفكروا في تاسيس أول كلية طبية في ليبيا في مدينة بنغازي في عام 1970، و أخرى في مدينة طرابلس في عام 1973. في عام  1984 تقرر توحيد جميع الكليات العاملة في القطاع الطبي في الجانب الشرقي من ليبيا تحت مسمى جامعة العرب الطبية، و حدث الشيء نفسه في الجانب الغربي في عام 1986 حيث ولدت جامعة الفاتح للعلوم الطبية. استند نظام التعليم الطبي الليبي  على المنهج البريطاني كما استخدم اللغة الإنجليزية كلغة تدريس. حيث ينبغي على الطلاب وفقا لهذا النظام أن يمضوا سنة تحضيرية في دراسة  الكيمياء و الفيزياء و الأحيار و الأحصاء تلي السنة التحضيرية  ثلاث سنوات لدراسة العلوم الأساسية مثل التشريح و الأنسجة و الكيمياء الحيوية و وظائف الأعضاء و الكائنات الدقيقة و المناعة و  الطفيليات و العقاقير و الأمراض. يلي تلك السنوات التدريب السريري في مواضيع مختلفة مثل الباطنية و الجراحة و النساء والولادة وطب الأطفال. و أعتبرت طب العيون و الطب الشرعي وطب المجتمع مواضيع مفصولة لها امتحاناتها الخاصة. و بعد التخرج يقضي الأطباء المتخرجون سنة تدريبية يمضي الطبيب ثلاثة أشهر للطب العام و أخرى مثلها للجراحة العامة و  شهرين لطب التوليد و أخرين لطب الأطفال و شهر لطب المجتمع وشهر اختياري.

بين العامين 1987 و2001 شهدت ليبيا  أفتتاح عدد  من الكليات الطبية في كل من سبها و  سرت و مصراتة و الزاوية و الخمس و البيضاء وغريان. و دخل القطاع الخاص في مجال التعليم الطبي وأسس أول جامعة طبية خاصة في مدينة بنغازي . و الكليات الجديدة أستنسخت نفس المنهج المستخدم في الكليات الطبية في بنغازي وطرابلس وو طبقت نفس طرائق التدريس و التقييم .

 

الكليات الطبية في ليبيا

الاسم المدينة سنة التأسيس
جامعة العرب الطبية   ( جامعة بنغازي ) بنغازي 1970
جامعة الفاتح للعلوم الطبية ( اصبحت جامعة طرابلس ) طرابلس 1973
جامعة سبها سبها 1987
جامعة التحدي  ( جامعة سرت ) سرت 1990
جامعة السابع من أكتوبر  ( جامعة مصراته) مصراتة 1997
جامعة السابع من أبريل   ( جامعة الزاوية ) الزاوية 1998
جامعة المرقب   ( جامعة ناصر ) الخمس 1999
جامعة عمر المختار البيضاء 2001
جامعة الجبل الغربي ( جامعة غريان ) غريان 1999
الجامعة الطبية العالمية الليبية بنغازي 2007

جامعة طرابلس      

أنشئت الجامعة الليبية بتاريخ 15 ديسمبر سنة  و ضمت يومها  كلية الآداب والتربية ببنغازي. في سنة 1957 تم إنشاء كلية العلوم و كانت النواة الأولى لجامعة طرابلس. في سنة 1966 أنشأت كلية الزراعة، تلتها في عام 1961كلية الدراسات الفنية العليا و التي ضمت إلى الجامعة الليبية عام 1967 باسم كلية الهندسة. في سنة 1973 فٌصلت الجامعة الليبية إلى جامعتين بنغازي وطرابلس. وفي عام 1976 تغيــّر اسمها إلى جامعة الفاتح. انفصلت الكليات الطبية سنة 1986 تحت مسمى جامعة الفاتح للعلوم الطبية، وأعيد ضمها من جديد سنة 2010. سنة 2012 استعادت الجامعة تسميتها الأصلية. وصل عدد الكليات بجامعة طرابلس إلى 20 كلية.

كلية الطب البشري

لقد تم تأسيس كلية الطب البشري في سنة 1973، بمدينة طرابلس وفي سنة 1980تخرج الرعيل الاول من الطلاب . يشترط في قبول طالب الالتحاق بالكلية للحصول علي بكالوريوس الطب والجراحة:

1.أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من التعليم العالى.

2.أن يكون حاصلاً على النسبة المئوية المعتمدة للقبول بالكلية.

3.أن يكون لائقا صحيا وقادرا على متابعة الدراسة.

4.تتم إجراءات قبول الطلبة الجدد خلال الشهر السابق لبدء الدراسة وبعد إعلان نتائج المقابلة الشخصية، كما يجوز للكلية إجراء امتحانات قبول للمتقدمين للالتحاق بالكلية إذا رأت ضرورة لذلك.

5.إذا كان المتقدم من غير الليبيين، فيجب أن يكون مقيما بليبيا إقامة اعتيادية اثناء فترة دراسته بالجامعة ومستوفيا لكافة الشروط التى تحددها اللائحة الداخلية للكلية ومكتب الوافدين بالجامعة.

نظام الدراسة :

  • تعتمد الكلية نظام المقررات الدراسية وفق نظام السنة الدراسية الكاملة.
  • تكون اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس بكلية الطب البشري.
  • تمنح الكلية شهادة بكالوريوس طب وجراحةCH.B.
  • تكون مدة الدراسة بالكلية 7 سنوات تشمل سنة التدريب التكميلي (الامتياز) وسنة أعداد تمهيدي

كلية التمريض

تأسست كلية التمريض في 2007 في مدينة طرابلس . تشمل الكلية التخصصات  التالية :  القبالة وحديثي الوالدة و التمريض العام و التخدير و العناية الفائقة و الجراحة .  مدة الدراسة بالكليةثمانية فصول دراسية ( أربع سنوات)  “يشترط القبول في الكلية الحصول على الثانوية العامة القسم العلمي بتقدير 65% على الأقل  تمنح الكلية درجة بكالوريوس تمريض

كلية التقنية الطبية

تأسست كلية التقنية الطبية في  1986 كمعهد عالي وكانت تتبع جامعة العلوم الطبية في طرابلس . كانت مدة الدراسة في المعهد ثلاث سنوات يحصل الطالب بعدها على شهادة الدبلوم العالي في مجال التخصص و كانت يومها ( المختبرات الطبية و التمريض و التقنية الصيدلانية ) . في العام 1995 أصبح المعهد  كلية وأصبحت مدة الدراسة أربع سنوات. تشمل الكلية تخصصات المختبرات الطبية  و تقنية الأسنان و الصحة العامة و العلاج الطبيعي .مدة الدراسة:بالكلية 8 فصول دراسية “أربع سنوات”

القبول والتسجيل بالكلية: – يشترط القبول في الكلية الحصول على الثانوية العامة القسم العلمي بتقدير 85% على الأقل  ، يبدأ الطالب الدراسة في الكلية بعد أجتياز سنة تمهيدية  ، تمنح الكلية درجة بكالوريوس  في مجال التخصص .

كلية طب وجراحة الفم والأسنان

تتكون كلية طب وجراحة الفم والأسنان من أقسام علمية وليست تخصصات هي: قسم جراحة وطب الفم والفكين والتشخيص، وقسم الأستعاضة الصناعية، قسم طب أسنان الأطفال والتقويم، قسم العلاج التحفظي، قسم جراحة اللثة، قسم التعليم الطبــي. مدة الدراسة بالكلية10 فصول دراسية ” خمس سنوات”

القبول والتسجيل بالكلية: – يشترط القبول في الكلية الحصول على الثانوية العامة القسم العلمي بتقدير 85% على الأقل  ، يبدأ الطالب الدراسة في الكلية بعد أجتياز سنة تمهيدية  ، تمنح الكلية درجة بكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان.

كلية الصيدلة

تأسست كلية الصيدلة في العام 1975 “. بدأت الدراسات العليا  الماجستير في الكلية في عام 2003 في علم الأدوية و علم العقاقير و علم الأحياء الدقيقة و علم الصيدلانيات .

تتكون الكلية من أقسام علمية وليست تخصصات هي: قسم علم الأدوية، قسم الصيدلانيات ، قسم الصيدلة الصناعية، قسم الكيمياء الطبية والصيدلانية ، قسم الأحياء الدقيقة  و المناعة و قسم العقاقير و قسم الكيمياء الحيوية .مدة الدراسة بالكلية10 فصول دراسية ” خمس سنوات” . القبول والتسجيل بالكلية: – يشترط القبول في الكلية الحصول على الثانوية العامة القسم العلمي بتقدير 85% على الأقل  ، يبدأ الطالب الدراسة في الكلية بعد أجتياز سنة تمهيدية  ، تمنح الكلية درجة بكالوريوس علوم صيدلانية .

كلية الطب البيطري

تأسست كلية الطب البيطري عام 1975، كأول كلية للطب البيطري فف ليبيا،. تتكون الكلية من أقسام علمية وليست تخصصات هي: قسم الأحياء الدقيقة والطفيليات، قسم التشريح والأنسجة والأجنة، قسم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية وتغذية الحيوان ، قسم علم الأمراض والتشخيص االمعملي ، قسم الأمراض الباطنة والمعدية ، قسم الرقابة الصحية على الأغذية، قسم أمراض الدواجن والأسماك ، قسم  الجراحة والتناسليات، قسم الطب الوقائي، قسم الأدوية والسموم والطب الشرعي.

مدة الدراسة بالكلية10 فصول دراسية ” خمس سنوات” . القبول والتسجيل بالكلية: – يشترط القبول في الكلية الحصول على الثانوية العامة القسم العلمي بتقدير 65% على الأقل  ، يبدأ الطالب الدراسة في الكلية بعد أجتياز سنة تمهيدية  ، تمنح الكلية درجة بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية

 جامعة مصراتة

تأسست جامعة مصراتة  عام 2010 بعد دمج جامعة السابع من أكتوبر مع جامعة المرقب بعد إعادة هيكلية الجامعات الليبية. و كانت كلياتها موزعة على مدن مصراته و بني وليد و زليتن و الخمس و ترهونه و القربولي و مسلاته و قصر الاخيار. المقر الرئيسي لجامعة مصراتة يقع في مدينة مصراتة الساحلية بليبيا.

Coach Training Accelerator Online

 كلية الطب البشري

أسست كلية الطب البشري في جامعة مصراتة سنة 1997 وكانت تبعيتها العلمية في ذلك الوقت لجامعة طرابلس للعلوم الطبية- ثم اعتبارا من العام الجامعي 2000 انتقلت تبعيتها لجامعة الأقسام مصراتة ومن ثم إلى جامعة مصراتة عام 2004.

نظام الدراسة بالكلية:

  • تكون الدراسة بنظام المقررات الدراسية وفق نظام السنة الدراسية الكاملة التي تحدد بدايتها ونهايتها وعطلة نصف السنة فيها من قبل إدارة الكلية والجامعة أو وفق ما تحدده جهات الاختصاص.
  • تكون اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس بكلية الطب البشري.
  • تمنح الكلية شهادة الإجازة الجامعية المتخصصة في الطب والجراحة بكالوريوس طب وجراحةCH.B.
  • تكون مدة الدراسة بالكلية 7 سنوات تشمل سنة التدريب التكميلي (الامتياز) وتنقسم مدة الدراسة إلى مراحل على النحو التالي:
  • المرحلة الأولى وتشمل سنة الإعداد.
  • المرحلة الثانية وتشمل السنة الأولى والثانية.
  • المرحلة الثالة وتشمل السنة الثالثة.
  • المرحلة الرابعة وتشمل السنتين الرابعة والخامسة.
  • المرحلة الخامسة التدريب التكميلي (سنة الامتياز) سنة ميلادية كاملة اثنا عشر شهرا.

كلية طب الاسنان جامعة مصراته

تأسست الكلية  كشعبة تتبع ما كان يعرف بكلية العلوم الطبية ، والتي تضم :
1 – شعبة الطب البشري
2 – شعبة طب وجراحة الفم والأسنان
3 – شعبة الصيدلة
4 – شعبة التقنية الطبية
وكان هذا النظام متبع خلال العام 2000 – 2001 واستمر هذا الوضع حتى صدور قرار وزارة التعليم في سنة 2005 بأستقلالية الشعب الى كليات تكون تبعيتها إلى إدارة الجامعة مباشرة وهكذا أصبحت كلية طب الأسنان مستقلة إداريا وعلميا

كلية التمريض :

تتكون كلية التمريض من الأقسام العلمية التالية:

  1. قسم التمريض العام.
  2. قسم تمريض العناية الفائقة والتخدير.
  3. قسم تمريض القبالة وحديثي الولادة.

نظام الدراسة بالكلية:

  • نظام الدراسة بالكلية وفق النظام الفصلي المغلق وتحدد بدايته ونهايته وعطلة نصف السنة فيه من قبل إدارة الجامعة.
  • تكون اللغة الانجليزية هي لغة التدريس بكلية التمريض.
  • تمنح الكلية شهادة الإجازة الجامعية التخصصية في التمريض (بكالوريوس التمريض).
    • يدرس الطالب في الكلية 8 فصول دراسية، وتنقسم الدراسة إلى مرحلتين على النحو التالي:
    • المرحلة التمهيدية: أربع فصول دراسية.
    • المرحلة التخصصية: أربع فصول دراسية.

كلية الصيدلة

تتكون الكلية من الأقسام العلمية التالية :

  • قسم الأدوية والسموم.
  • قسم العقاقير.
  • قسم الصيدلانيات.
  • قسم الكيمياء.
  • قسم الصيدلة الصناعية.

 كليـــة الطب البشرى / جامعة بنغازي 

تقرر انشاء كلية الطب في بنغازي في عام 1968 و انطلقت الدراسة في سنة الإعداد رسميا في عام 1970-1971 لتصبح بذلك اول كلية طب في ليبيا و تكون تابعة للجامعة الليبية.  في عام 1973 تم فصل الجامعة الليبية إلى جامعتين هما جامعة بنغازي و جامعة طرابلس فأصبحت كلية الطب في بنغازي احدى كليات جامعة بنغازي . في عام 1974 انتقلت الكلية إلى المدينة الجامعية بقاريونس . في عام 1976 تم تغيير اسم جامعة بنغازي إلى جامعة قاريونس فأصبحت كلية الطب احدى كليات جامعة قاريونس .  في17 سبتمبر عام 1984 أصبحت كلية الطب البشري حينها جامعة منفصلة عن جامعة قاريونس و سميت بجامعة العرب الطبية و التي كان يتبعها أيضا كلية الأسنان . في عام 1999 أدمجت من جديد مع جامعة قاريونس وفى عام 2007 انفصلت من جديد تحت اسم جامعة العرب الطبية حتى نهاية عام 2010 تم ضم كلية الطب من جديد الى جامعة قاريونس و في عام 2011 تمت استعادة اسم الجامعة الاول جامعة بنغازي فأصبحت كلية الطب الان احدى كليات جامعة بنغازي.

شروط القبول:

يشترط في قبول طالب الالتحاق بالكلية للحصول علي بكالوريوس الطب والجراحة:

1.أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية من احدى المدارس الليبية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من التعليم العالى.

2.أن يكون حاصلاً على النسبة المئوية المعتمدة للقبول بالكلية وفق النظم التي  يحددها مجلس الجامعة، وللكلية أن تشكل لجنة لاختيار من تتوافر فيهم الصفات المطلوبة.

3.أن يكون لائقا صحيا وقادرا على متابعة الدراسة.

4.تتم إجراءات قبول الطلبة الجدد خلال الشهر السابق لبدء الدراسة وبعد إعلان نتائج المقابلة الشخصية، كما يجوز للكلية إجراء امتحانات قبول للمتقدمين للالتحاق بالكلية إذا رأت ضرورة لذلك.

5.إذا كان المتقدم من غير الليبيين، فيجب أن يكون مقيما بليبيا إقامة اعتيادية اثناء فترة دراسته بالجامعة ومستوفيا لكافة الشروط التى تحددها اللائحة الداخلية للكلية ومكتب الوافدين بالجامعة.

يجوز الانتقال إلى الكلية من كليات مناظرة من داخل ليبيا أو من كليات مناظرة معترف بها من خارج ليبيا وفقا للشروط التالية :

1.أن لا يكون الطالب المنتقل قد سبق فصله من أية جامعة أو كلية لاسباب تأديبية

2.أن يلتزم بتقديم مستندات معتمدة من جهات الاختصاص للمقررات ومحتويات المواد التي درسها.

3.أن يلتزم بقضاء سنتين دراسيتين على الأقل في الكلية قبل تخرجه.

4.تتولى لجنة مختصة يشكلها مجلس الكلية لإجراء المعادلات اللازمة لمؤهلات الطلاب المنتقلين إليها من مؤسسات تعليمية مناظرة وذلك فى أجل لا يتجاوز (30) ثلاثون يوما من تاريخ تقديم الطلب.

 جامعة الزاوية   http://zu.edu.ly/ 

جامعة الزاوية هي إحدى الجامعات الحكومية تأسست سنة 1988 وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية، واتحاد الجامعات الأفريقية، واتحاد الجامعات الإسلامية. تضم الجامعة 23 كلية  موزعة في مدن الزاوية و العجيلات وزوارة، منها الآداب، وإعداد المعلمين،و التربية البدنية،و القانون،و الاقتصاد، والعلوم، والبيطرية والعلوم الزراعية، والهندسة، والطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والتقنية الطبية، والصحة العامة، و تقنية المعلومات. تأسست كلية الطب  مع بداية العام الجامعي 1997/1998 بمدينة الزاوية ،  مدة الدراسة بالكلية ستة سنوات ومقسمة إلى ثلاث مراحل دراسية ، المرحلة الأولى: ( المرحلة ما قبل السريرية ) وتشمل السنة الأولى والسنة الثانية والسنة الثالثة ، والمرحلة الثانية : ( المرحلة السريرية ) وتشمل السنة الرابعة والسنة الخامسة .بعد اجتياز الطالب امتحانات البكالوريوس بالسنة الخامسة عليه أداء فترة تدريب مدتها 12 شهراً لا يسمح له بمزاولة مهنة الطب إلا بعد أدائها .

نظام الدراسة والقبول في الجامعة

يختلف النظام الدراسي المتبع من كلية إلى أخرى بحسب طبيعة التخصص العلمي، وتكون مدة الدراسة بكليات الجامعة على النحو التالي :
1. كليات تكون مدة الدراسة بها أربع سنوات دراسية وهي:
الآداب ، الاقتصاد ، التربية البدنية ، العلوم ، البيطرة والعلوم الزراعية ،التقنية الطبية ، التربية، وتقنية المعلومات.
2.  كليات مدة الدراسة بها خمس سنوات وهي: الصيدلة، الهندسة، طب الأسنان، الصحة العامة.
3.  كليات تكون مدة الدراسة بها ست سنوات وهي : كلية الطب البشري . وتضاف مدة سنة امتياز لخريجي كليات الطب بمختلف أنواعها وفقاً للوائحها الداخلية.

كما تضاف سنتان دراسيتان للمدد السابقة كحد أقصى لتخرج الطالب، ويستثنى من المدد المحددة خريجو الثانويات التخصصية .
ولغة الدراسة هي اللغة العربية في المقام الأول، والانجليزية في المقام الثاني لكليات الطب بمختلف تخصصاتها .
لا يعتبر الطالب ناجحاً إلا إذا تحصل على نسبة 50% فما فوق من مجموع الدرجات للمادة ، أما في الكليات الطبية فلا يعتبر الطالب ناجحاً إلا إذا تحصل على نسبة 60% فما فوق من مجموع الدرجات للمادة .أما في الدراسات العليا فلا يعتبر الطالب ناجحاً إلا إذا تحصل على نسبة 65% فما فوق من مجموع الدرجات للمادة .

تمنح الجامعة لخريجي الدراسة الجامعية الأولى درجة الإجازة التخصصية (الليسانس) في مجال العلوم الإنسانية ودرجة الإجازة التخصصية (البكالوريوس) في مجال العلوم التطبيقية والبحثية.وتمنح لخريجي الدراسات العليا درجة الإجازة العالية (الماجستير) والإجازة الدقيقة (الدكتوراه).

كلية الطب البشري بالجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية   

تأسست الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية سنة 2007 في مدينة بنغازي و هي تضم  الكليات التالية:

  1. كلية الطب البشـــرى.
  2. كلية طب وجراحة الفم والأسنــــــــان.
  3. كلية الصيـــدلـــــــــة.
  4. كلية العلوم الطبيــــة الأساسيـــة.
  5. كلية العلوم الصحية ( التمريض – التقنية الطبية ).
  6. كلية تكنولوجيا المعلومات.

 

يشترط للقبول بكلية الطب البشري التابعة للجامعة لغرض نيل درجة البكالوريوس ما يلي:

  1. أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها والمعتمدة من قبل الجهة التي ينعقد لها الاختصاص بذلك.
  2. أن يكون الطالب قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه.
  3. أن يكون الطالب حاصلا على النسبة المئوية المعتمدة للقبول بالكلية وفق النظم التي يحددها مجلس الجامعة .
  4. إذا كان المتقدم من غير الليبيين يشترط أن تكون إجراءات إقامته بليبيا خلال مدة دراسته صالحة و متوافقة مع النظم والقوانين واللوائح السارية.
  5. أن يؤدي الطالب الرسوم ونفقات الدراسة وفق اللوائح والنظم المقررة بالجامعة.
  6. أن يكون عدد الطلبة المقبولين للدراسة متناسباً مع السعة الاستيعابية وإمكانيات كل كلية.
  7. إذا توفرت في الطالب المتقدم للدراسة كل الشروط السابقة تجرى له مقابلة شخصية ويحدد بناءا على نتيجتها قبول الطالب أو رفضه، كما يجوز للكليات وفق لوائحها الداخلية أن تجري امتحانات قبول للمتقدمين للالتحاق بها.
  8. أن يتحدث اللغة العربية أو أن يتعهد بمتابعة دروس في اللغة العربية ويحضر ما يفيد قيامه بذلك قبل ابتداء المرحلة السريرية.
  9. تقديم إقرار من الطالب وولي أمره يفيد إطلاعهما بشكل نافٍ لكل جهالة على هذه اللائحة و على لائحة الرسوم الدراسية المقررة بالجامعة و تعهد بالتزامهما بما ورد فيهما من أحكام.

جامعة سرت 

تأسست جامعة سرت بمدينة سرت كفرع لجامعة قاريونس عام 1989 ثم أستقلت في عام 1992 بأسم  ” جامعة التحدي” وفي عام 2010 م تغير مسمى الجامعة من جامعة التحدي الى جامعة سرت . تضم الجامعة اليوم ً (14) كلية تتوزع على مدينتي سرت والجفرة و الهون وودان ، ويبلغ عدد الطلاب حوالي (14857) طالباً وطالبة، يقوم على تدريسهم  (544) أستاذاً جامعياً. 

الشروط العامة للقبول

أولا : أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها بمعدل تراكمي لا يقل عن 65%، علماً بأن القبول يتم وفق امتحان قبول في حالة تجاوزعدد الطلبات القدرة الأستعابية للكليات أو اذا تطلبت ظروف القبول ذلك.

  1. أن لا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة، أو ما يعادلها مدة لا تزيد عن سنة دراسية.
  2. أن يجتاز بنجاح أي اختبار، أو مقابلة شخصية يراها مجلس الجامعة ( امتحان قبول ).
  3. أن يؤدي اختبار القدرات العامة الذي تجريه الجامعة :- في اللغة العربية لجميع الكليات.- في اللغة الإنجليزية للكليات الذي تتطلب الدراسة بها بلغة الأنجليزية.
  4. أن يكون لائقاً طبياً.
  5. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  6. أن لا يكون قد حكم عليه في قضية جنائية أو اخلاقية أو مطلوب للعدالة.
  7. أن يتقدم بالشهادة الأصل.

ثانياً : شروط القبول الخاصة بالكليات

  • أن يتناسب والشهادة الثانوية (أدبي ، علمي ، تجاري ، هندسي إلخ …) والكليات المخصصة لكل منها .
  • تكون المفاضلة بين المتقدمين للقبول في الكليات لمن تنطبق عليهم جميع الشروط ، وفقاً للقدرة الاستيعابية للبرامج الأكاديمية والمعدل التنافسي المبني على نتائج اختبار الثانوية واختبارات القبول ، والمقابلة الشخصية.

ملاحظة :

شهادات الثانوية التي يسمح بموجبها للطالب بتقديم طلب الالتحاق بجامعة سرت:

  • شهادة الثانوية الليبية أو العربية أو الأجنبية بعد معادلة الأخيرتين بمركز ضمان الجودة وتقييم الأداء عن طريق مراسلة من الجامعة في التخصصات: الأدبي، علمي، تجاري (شريطة أن لا يقل المعدل عن 65% ).
  • تعتمد الجامعة الشهادات التي تمنحها المدارس الأهلية( الخاصة) بليبيا التي تعترف بها وزارة التربية والتعليم.

ضوابط القبول :

  • الثانوية العامة التخصصية ( القسم العلمي ).- تخصص علوم حياة تقدير عام ممتاز فما فوق يقبل في كليات ( الطب البشري – طب الأسنان ).- تقدير عام جيد فما فوق يقبل في الكليات ( التقنية الطبية – التمريض – العلوم علم الحيوان ، علم النبات – الزراعة- التربية قسم الأحياء – الأداب والعلوم قسم الأحياء) ،.- تخصص علوم أساسية تقدير عام جيد فما فوق يقبل في الكليات ( العلوم – التربية – الأداب والعلوم ).- تخصص علوم هندسية تقدير عام جيد فما فوق يقبل بكلية ( العلوم – الأداب والعلوم ) قسم الفيزياء ، الرياضيات ، الحاسوب.- تخصص علوم هندسية وعلوم اساسية تقدير عام جيد جداً فما فوق يقبل بكلية الهندسة.- تخصص علوم اقتصادية تقدير عام جيد فما فوق يقبل في كليات ( الأقتصاد – إ  دارة الأعمال ).
  • الثانوية العامة التخصصية ( القسم الأدبي ).- تخصص لغة عربية تقدير عام جيد جداً فما فوق يقبل في كلية القانون.- تخصص علوم اجتماعية تقدير عام جيد فما فوق يقبل في كلية ( القانون – الأداب – التربية ).- تخصص لغة انجليزية تقدير عام جيد فما فوق يقبل في كلية ( الأداب – التربية ).
  • الثانوية العامة التخصصية . ( اقتصادية – لغة عربية – علوم اجتماعية )- تقدير عام مقبول يقبل في الكليات التي تسمح بنظام الأنتساب ( كطالب غير نظامي ).

المستندات المطلوبة :

أن يكون الحضور شخصياً مصحوباً بالتالي :

– ملف معلق .

– شهادة الثانوية الأصل ( وثيقة نجاح ).

– شهادة ميلاد

– شهادة ميلاد الأب

– شهادة اقامة.

– حسن السيرة والسلوك.

– شهادة صحية.

– 8 صور شخصية.

– حساب مصرفي. ( لغرض المنحة ).

– صورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر. ( لغرض المنحة ).

– تعبئة نموذج خاص بالتسجيل.-

كلية التمريض

تأسست كلية التمريض عام 2007 في مدينة سرت و يدرس فيها 107 طلاب ( في عام 2014-2015 ) ، يقوم على تدريسهم طاقم علمي مكون من (11) أستاذ جامعي . تحتوي الكلية على معامل تمريضية تخصصية وهى معمل أسس تمريض ومعمل التشريح ، معمل تمريض باطنة وجراحة معمل تمريض عناية فائقة ، معمل تمريض عمليات وأنعاش ، معمل تمريض قبالة وحديثي ولادة وجميعها بنيت حديثا وجهزت بأحدث أجهزة المحاكاة والدمى بالإضافة الى معامل لمواد العلوم الاساسية مزودة بأجهزة علمية حديثة ومعمل حاسوب ومسرح سمعي بصري لتوفير المصادر والمراجع والوثائق

شروط القبول :-

تحدد الكلية في بداية كل عام دراسي وفق لإمكانياتها الأعداد التي بإمكانها قبولها من الطلبة المستجدين من حمله الشهادة الثانوية التخصصية علوم حياة أو ما يعادلها من خارج ليبيا وفق الشروط الآتية :ـ
1ـ أن يكـون حاصلا على الشهادة الثانوية من إحدى مدارس ليبيا أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتقدير عام جيد على الأقل .وفى حالة التعادل بين المتقدمين في نسب النجاح تراعى النصوص التي تراها لجنه مشكله من اللجنة الإدارية للكلية .
2ـ أن يكون مؤمنا بقيم المجتمع وتوجهاته.

3ـ تكون الأفضلية حسب التقدير العام لمجموع الدرجات وفى حدود الأماكن الشاغرة بالكلية
4ـ أن يكون لائقا صحيا وخاليا من الأمراض المعدية وقادر على متابعة الدراسة .
5ـ أن يجتاز امتحان القبول أو المقابلة الشخصية بنجاح .
6ـ أن لا يكون قد سبق فصله من أي جامعة أخرى .
7ـ آن لا يزيد عمر الطالب المتقدم للدراسة بكلية التمريض عن 21 سنة
8ـ أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم علية في جناية أو جنحة مخلة بالشرف
9ـ إذا كان المتقدم من غير الليبيين يجب إضافة الاتي ألي الشروط السابقة :ـ
أ ـ أن يكون مقيما بليبيا إقامة اعتيادية طيلة فترة الدراسة .
ب ـ ان يؤدى الرسوم ونفقات الدراسة وفق اللوائح و النظم المعمول بها في الجامعات ما لم يكن متحصلا على منحه دراسية .
ج ـ لأتزيد نسبة عدد الطلبة المقبولين من غير الليبيين عن 2 % اثنان بالمائة من
مجموع الطلاب المقبولين في نفس السنة .

تقبل الكلية إعداد طلبه حسب قدرتها الاستيعابية المعلنة على أن تراعى الشروط المذكورة اعلاه .تتم إجراءات القبول للطلبة خلال الأسبوع الأول لبدأ الدراسة وبعد إجراء المقابلة الشخصية وفى جميع الأحوال لا يجوز قبول إي طالب بعد انتهاء الشهر الأول من بداية العام الدراسي ويكون لكل طالب ملفين شخصيين يحفظ الأول بمكتب مسجل الكلية والثاني بقسم الدراسة والامتحانات على إن يحوى جميع النسخ الأصلية من المستندات المطلوبة للدراسة وتجديد القيد و الإنذارات.
شروط   الانتقـال
للكلية الحق في قبول الطلبة الراغبين في الانتقال للدراسة بها من كليات تمريض أخرى بليبيا أو من كليات تمريض أخرى معترف بها من خارج ليبيا وفقا للشروط التالية:

  • أن يتقدم الطالب بمبررات جدية لانتقاله وتقبلها اللجنة الإدارية للكلية و ذلك خلال الشهر الأول من بداية الدراسة كحد أقصى.
  • أن لا يكون الطالب قد سبق فصلة من الدراسة من جامعته الأصلية لأسباب تأديبية أو علمية وان يتقدم الطالب بشهادة أصلية تفيد ذلك من الكلية الراغب في الانتقال منها قبل قبوله .
  • أن يتقدم الطالب بمستندات معتمدة من جهات الاختصاص متضمنة المواد المقررات التي درسها و محتويات هذه المقررات ودرجاته وتقديراته التي تحصل عليها من الكلية المنقول منها .
  • أن يكـون ناجحا في جميع المواد المقررة في المرحلة الدراسية السابقة على العام الذي سوف يتم فيه الانتقال .
  • تستبعد المواد التي يقل فيها التطابق للمحتوى العلمي عن 75% من محتوى المعادلة بها.
  • يدرس الطالب المنتقل المقررات التي لم يسبق له دراستها أو التي لم تعادل له وفقا للبرنامج اللازم للتخرج بالقسم المختص .
  • إذا كان الطالب يرغب في الانتقال من جامعة غير ليبية يجب علية أن يتقدم بمعادلة من الجهات المختصة.
  • يلتزم الطالب بأن يتقدم بجميع الوثائق الأصلية التي تفيد توافر الشروط السابقة الذكر وغيرها من الأوراق المطلوبة للتسجيل ومعتمدة من جهات الاختصاص.
  • تشكل لجنة تسمى لجنة المعادلات بقرار من عميد الكلية و تتكون من ثلاثة أعضاء هيئة تدريس من أقسام مختلفة برئاسة رئيس قسم الدراسة والامتحانات بالكلية وتتولى هذه اللجنة إجراء معادلة مؤهلات الطلبة الراغبين في الانتقال إليها وعلى لجان المعادلة البت في طلبات الطلاب في موعد أقصاه 30 يوما من تاريخ تقديم الطلب ويصدر بنتائجها قرار من عميد الكلية .ويتحدد مركز الطالب متى تقرر تسجيله بالسنة الدراسية التي يستحقها وفقا لما توصلت إليه نتيجة المعادلة دون الإخلال بإحكام هذه اللائحة.وان وجدت لجنة المعادلة ان الطالب قد درس وفق أنظمة تعليمية مغايرة لما هو معمول به في الكلية توجب عليها إحالة الأمر إلى لجنة المعادلات بوزارة التعليم العالي

كلية التقنية الطبية

تأسست كلية التقنية الطبية في عام 2005 في مدينة هون و هي تضم التخصصات التالية : القسم العام/ قسم العلاج الطبيعي / قسم العناية الفائقة والتخدير / قسم المختبرات الطبية. مدة الدراسة اربع سنوات و تمنح درجة البكالوريوس في التخصصات المذكوره أعلاه .

كلية الطب

تأسست كلية الطب في العام 1989 في مدينة سرت ، مدة الدراسة فيها ست سنوات أضافة الى سنة الأمتياز ، و هي تمنح درجة البكالوريوس في الطب و الجراحة

كلية طب الأسنان

تأسست كلية طب وجراحة الفم والأسنان في مدينة سرت في العام 1997 . بدأت الكلية  كقسم يتبع لكلية الطب البشري بجامعة التحدي. ترتبط الكلية في علاقات تعاون دولي علمي أكاديمي مع عدد من الكليات في جمهورية تونس وجمهورية مصر العربية يستفاد من هذا التعاون في تنظيم زيارات علمية لعدد من أعضاء هيئة التدريس مختصين لهم الخبرة العلمية الأكاديمية وهم خريجون من مدارس عالمية مرموقة . تضم الكلية أقسام التركيبات الصناعية ويضم و بيولوجيا الفم والاسنان و العلاج التحفظى ومداواة الجذور و طب الفم والتشخيص والأشعة و قسم تقويم الأسنان و قسم علاج اللثة والنسجة الداعمة و قسم الأسنان للأطفال و قسم صحة المجتمع والطب الوقائي. تمنح الكلية درجة “البكالوريوس”في طب وجراحة الفم والأسنان.

جامعة عمر المختار 

جامعة عمر المختار أو جامعة البيضاء  في مدينة البيضاء و هي رابع كبرى مدن ليبيا . تعتبر الجامعة ثاني جامعة في ليبيا تأسست في 1961 تحت أسم جامعة محمد بن علي السنوسي أو جامعة البيضاء الأسلامية و كانت تضم طلاب من ليبيا و مالطا وقبرص ومصر وماليزيا وإندونيسيا والسودان وتشاد وغيرها . تعود جذورها الى العام 1840 حيث كانت زاوية دينية سنوسية. الغيت الجامعة في 1969 و حولت الى كلية زراعة تابعة لجامعة قاريونس. استقلت الجامعة من جديد في 1984 . للجامعة فروع في مدن طبرق و سوسة و درنة و القبة . تضم الجامعة كليات الآداب، والزراعة، والموارد الطبيعية وعلوم البيئة ، والهندسة، والطب البشري، والصيدلة، والإدارة والأعمال، والعلوم، والاقتصاد والمحاسبة ، والقانون، والتربية و السياحة و الأثار  تمنح جامعة عمر المختار الدرجات العلمية التالية :

  • درجة البكالوريوس.
  • درجة دبلوم الدراسات العليا.
  • درجة الإجازة العالية الماجستير.
  • درجة الإجازة الدقيقة الدكتوراه

شروط القبول

يشترط في طالب المتقدم للألتحاق بالكلية للحصول على بكالوريوس الطب والجراحة الأتي :

أ- أن يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة / القسم العلمي أو ما يعادلهما . ب- أن يكون لائقا  صحياً وخالياً من الامراض المعدية وقادرا على متابعة الدروس النظرية والعملية . ج- أن يتعهد الطالب المتقدم من غير الليبيين والذي لا يتمتع بمنحه دراسية بدفع الرسوم الدراسية وفقاً للوائح . د-.أن يكون حاصلا  على النسبة المئوية المعتمدة للقبول بالكلية وفق النظم المحددة . يجوز إلدارة الكلية قبول طالب من جنسيات غير ليبية سواء وافدين بمنحه أو على حسابهم الخاص بنفس شروط القبول المنصوص عليها في هذه الالئحة على أال يزيد نسبة عدد الطلبة المقبولين عن 5 %من مجموع الطالب المقبولين في نفس السنة .ويشترط للطالب الغير ليبي ان يكون مقيم في ليبيا اقامه اعتيادية طيلة مدة الدراسة. وان يؤدي نفقة الدراسة والرسوم وفقا للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات وذلك دون اإلخالل بنظام المعاملة بالمثل والمنصوص عليها في االتفاقيات الموقعة بهذا الشأن.

كلية الطب

تأسست كلية الطب في العام 1999. مدة الدراسة فيها ست سنوات تليها سنة الأمتياز الموزعة الى : ثلاثة أشهر باطني و ثلاثة أشهر جراحة و شهران أطفال و شهرات نسائية و توليد و شهر طب الأسرة و المجتمع و شهر اختياري . تعتمد الكلية نظام المقررات الدراسية وفقاً لنظام السنة الدراسية الكاملة ، و  تكون اللغة الأنجليزية هي لغة التدريس بكلية الطب . تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الطب و الجراحة

شروط القبول :

يشترط القبول في الكلية الأمور التالية :

  • أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها ، ثانوية علوم الحياة شعبة العلوم الطبية أو الثانوية العامة / القسم العلمي
  • أن يكون لائقا ً صحياً وخالياً من الأمراض المعدية وقادرا على متابعة الدروس النظرية والعملية
  • أن يتعهد الطالب المتقدم من غير الليبيين والذي لا يتمتع بمنحه دراسية بدفع الرسوم الدراسية وفقاً للوائح
  • أن يكون حاصلا على النسبة المئوية المعتمدة للقبول بالكلية وفق النظم المحددة .
  • يجوز للكلية قبول طلاب من جنسيات غير ليبية سواء وافدين بمنحه أو على حسابهم الخاص بنفس شروط القبول المنصوص عليها في هذه اللائحة على ان لا يزيد نسبة عدد الطلبة المقبولين عن 5 %من مجموع الطالب المقبولين في نفس السنة .ويشترط للطالب الغير ليبي ان يكون مقيم في ليبيا اقامه اعتيادية طيلة مدة الدراسة. وان يؤدي نفقة الدراسة والرسوم وفقا للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات وذلك دون الأخلال بنظام المعاملة بالمثل والمنصوص عليها في الأتفاقيات الموقعة بهذا الشأن.

كلية الصيدلة :

تتكون كلية الصيدلة التي تاسست في العام 2002 من الأقسام التالية :القسم العام و قسم الصيدلانيات والصيدلة الصناعية  قسم العقاقير والنواتج الطبيعية و قسم الكيمياء الصيدليةو قسم العلوم الحيوية الطبية و  قسم علم الأدوية والسموم . لغة التدريس هي الأنجليزية . يلزم الطلاب – من غير العرب – الراغبين في  الألتحاق بالكلية والدراسة بها تقديم مايثبت مقدرتهم على التحصيل العلمي باللغتين الأنجليزية و العربية . مدة الدراسة بالكلية للحصول على البكالوريوس  في علوم الصيدلة أربع سنوات دراسية تسبقها سنة إعداد  تمهيدية

شروط القبول :

يتم قبول الطلبة للدراسة بالكلية للحصول على الأجازة التخصصية في العلوم الصيدلية ، وفقا لما تنص عليه اللأئحة  العامة لنظام الدراسة والأمتحانات الصادرة بالخصوص وفق الشروط التالية :

  • أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة المرحلة الثانوية العامة القسم العلمي أو ثانوية تخصصية ( علوم حياة) أو مايعادلهما. يشترط حصول الطالب على النسبة المئوية المعتمدة للقبول والدراسة بالكلية وهي 85% على الأقل
  • يتم القبول حسب المعدل العام المتحصل عليه الطالب مع مراعاة السعة الأستيعابية للكلية
  • أن يكون لائقا صحيا وخاليا من الأمراض المعدية ، وقادرا على متابعة المحاضرات النظرية منها والعملية .
  • أن يكون متفرغا بالكامل للدراسة .
  • أن يكون المتقدم من – غير الليبيين – مقيما بليبيا إقامة عادية طوال فترة الدراسة ، مستوفيا لكافة الشروط المتعلقة بالمؤهل العلمي ونظم القبول .
  • يتعهد المتقدم من – غير الليبيين – والذي لا يتمتع بمنحة دراسية بدفع الرسوم والنفقات الدراسية وفق اللوائح والقوانين والقرارات المعمول بها في الجامعة .
  • يكون قبول الطلبة العرب من – غير الليبيين – وفقا لأعداد محددة تتناسب والقدرة الأستيعابية للكلية وإمكانياتها .. . استيفاء كافة المستندات والشهادات المطلوبة إلتمام إجراءات التسجيل .

جامعة صبراتة     

جامعة صبراتة هي إحدى الجامعات الحكوميّة ، ومقرّ إدارتها بمدينة صبراتة، يعود تاسيس النواة الولى للجامعة الى العام 1992 عندما أفتتحت كليات في المدينة ترتبط بجامعة الزاوية الى أن صدر قرار في 2015 يقضي بانشاء جامعة صبراته و الحاق تلك الكليات بالجامعة الجديدة . يبلغ عدد كليّات الجامعة حالياً  (16) كليّة موزّعة على مدن صبراتة و صرمان و  الجميل و زلطن و رقدالين)، وهذه الكليّات هي كليّة الهندسة، كليّة التربية و  كليّة الآداب و كليّة العلوم و كليّة القانون و كليّة الاقتصاد و كليّة التّقنية الطّبية و كليّة الصّحة العامّة و كليّة التّمريض و كليّة الطبّ البشري و كليّة طب الأسنان و كليّة الموارد البشريّة .

كلية التقنية الطبية صرمان

تأسست الكلية في العام 2004 و هي تضم الأقسام التالية  : تقنية المختبرات ، و تقنية الأسنان و  تقنية التخدير و التقنية الهندسة الوراثية  و قسم البصريات و  قسم السمع والنطق.

تتبع الكلية النظام السنوي و هي تمنح شهادة البكالوريوس

كلية التمريض

تأسست كلية التمريض في مدينة صرمان في عام 2007 و هي تتبع  النظام الدراسي السنوي. و تمنح درجة البكالوريوس في التمريض العام

كلية الصحة العامة

تأسست كلية الصحة العامة في منطقة الجميل في 2005 و هي تضم الأقسام التالية :  

  • قسم التغذية الصحية.
  • قسم الإدارة الصحية.
  • قسم البيئة الصحية.
  • قسم صحة الأسرة والمجتمع.
  • قسم التفتيش والتثقيف الصحي.

نظام الدراسة في الكلية هو النظام السنوي و الكلية تمنح درجة البكالوريوس في التخصصات المذكورة اعلاه .

جامعة سبها 

كانت بداية جامعة سبها سنة 1976 مع افتتاح كلية التربية كفرع لجامعة طرابلس ونواة لجامعة سبها فيما بعد . وأنشأت جامعة سبها كجامعة مستقلة عام 1983و ضمت حينها  كليتي التربية والعلوم ثم الحقت بها كليات الطب البشري والزراعة والعلوم الهندسية والتقنية والإقتصاد والمحاسبة حتى وصل عدد كليات الجامعة إلى خمسة عشرة كلية موزعة على مناطق الجنوب المختلفة.تمنح جامعة سبها الشهادات الجامعية (الليسانس والبكالوريوس) ودرجة الإجازة العليا (الماجستير) ودرجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه).تضم الجامعة عدداً من المراكز البحثية والوحدات الخدمية التي تقدم خدماتها إلى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

جامعة  المرقب    

يقع مركز أدارة جامعة  المرقب في مدينة الخمس و سميت الجامعة في بداية تأسيسها في العام 1991 بجامعة النتفاضة  و غير الأسم الى جامعة ناصر في العام 1992 . تضم الجامعة الكليات التالية : .كلية الآداب و كلية الهندسة و كلية الاقتصاد و كلية الحقوق و كلية العلوم و كلية التربية و كلية الطب و كلية طب الأسنان و كلية الصيدلة كلية تقنية المعلومات و كلية التربية الرياضية كلية اللغات و كلية العلوم الشرعية .

جامعة غريان

تعود بدايات تأسيس جامعة غريان أو الجبل الغربي الى كلية المحاسبة بغريان و كانت تتبع جامعة طرابلس ، بعد ذلك ظهرت جامعة الجبل الغربي في 1991 في مدينة الزنتان ، الا أنها ضمت في العام 1997 الى جامعة السابع من أبريل في الزاوية . في العام 2004 أستقلت الجامعة من جديد  و أنتقلت أدارتها  الى مدينة غريان في 2005  لتشرف على جميع الكليات في مدن الجبل الغربي . الجامعة تمنح الإجازة الجامعية (البكالوريوس – الليسانس) و الإجازة العاليـة ( الماجستير ) في (الاقتصـاد، المحاسبـة ، الإدارة، اللغـة العربيـة ، الدراسـات الإسلاميـة ، الهندسة الكهربائية) . و الجامعة تضم الكليات التالية :

  • كلية العلوم
  • كلية الآداب
  • كلية الهندسة
  • كلية الطب
  • كلية الزراعة
  • كلية المحاسبة
  • كلية التربية
  • كلية القانون و العلوم السياسية
  • كلية العلوم الصحية
  • كلية طب الأسنان
  • كلية التربية الرياضية
  • كلية تقنية المعلومات
  • كلية الصيدلة