شروط القبول في الجامعات الفرنسية


أولاً: أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
ثانياً: يجب على الطالب أن يجيد اللغة الفرنسية. يمكن تحقيق ذلك من خلال الألتحاق بالدورات الخاصة بتعلم اللغةالفرنسية التي يقدمها المركز الثقافي الفرنسي في بلدك ، أو من خلال دورات مكثفة في معهد متخصص في فرنسا.من المفيد أن يبدأ الطلاب الراغبين بالدراسة في فرنسا التخطيط لتعلم اللغةالفرنسية قبل مدة كافية ( مثلا سنتين أو ثلاثة. ) وفي حالة إجادة الطالب اللغة يمكن أن يتقدم لاجتياز احد الامتحانين التاليين والتي تتيح له مجالاً للتسجيل في الجامعات الفرنسية :

أ‌. الدبلوم المتقدم في اللغة الفرنسية.
ب‌. امتحان التقييم اللغوي (tcf): يخضع المرشح للانتساب إلى الحلقة الجامعية الأولى إلى اختبار التقييم اللغوي الصادر عن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث (tcf – اختبار اللغة الفرنسية) حيث يتم اجراء هذا الاختبار في فرنسا وفي الخارج عادة في الفترة أكتوبر/تشرين الأول – فبراير/شباط حسب البلد (راجع المركز الثقافي الفرنسي ببلدك). وبالتالي، فالأنسب التسجيل في دورات اللغة الفرنسية في المركز الثقافي الفرنسي لاجتياز هذا الامتحان (علامة النجاح 10).

ثالثاً: أن يقوم الطالب بالتسجيل ويكون على مرحلتين:
1‌. التسجيل المسبق أو الأولي يقوم الطالب باختيار المؤسسة التعليمية والفرع الدراسي، حيث يقوم الطالب بتعبئة طلب القبول الأولي (باللغة الفرنسية) في الفترة 1/12 – 31/1 الموعد النهائي لتقديم الطلبات والذي يحصل عليه من مؤسسات الخدمات التعليمية أو من المكتب الثقافي في السفارة الفرنسية، وهو طلب إلزامي لأول تسجيل.
2. يجوز للطالب طلب التسجيل في جامعتين يضعهما حسب درجة التفضيل، باستثناء منطقة باريس (جامعة واحدة)، ويرفق معه جميع المستندات المطلوبة إلى الجامعة التي تم وضعها في الخيار الأول. وفي حال رفضت الجامعة الأولى الطلب، ترسله هذه الأخيرة للجامعة الثانية.

3.يتم ارسال الطلب قبل 31/1 إلى الجامعة في الخيار الأول لبحث الطلب والمستندات المرفقة، وتخاطب الجامعة الطلبة المقبولين في شهر شباط للتوجه لامتحان اللغة الفرنسية في 15 آذار حيث تعطى النتائج في 15 نيسان. وإذا كان قرار الجامعة الأولى سلبياً ترسله للجامعة الثانية ويكون رد الجامعة في 15 أيار.
4. يتم الاتصال بالجامعة أو الجامعات التي تخلفت عن الرد ابتداءاً من 1 حزيران وترسل الجامعات ردها قيل 31 تموز، وفي حال كان ايجابياً ترسل الجامعة التأكيد بهدف اتمام الإجراءات الإدارية والتسجيل.
ملاحظة: يعفى الطلبة الحاصلون على منحاً حكومية أو ضمن اتفاقيات معينة مع الجامعات المحلية من تقديم الطلبات الأولية، ويمكنهم التقدم مباشرة بطلب التسجيل في الجامعة التي يختارون.

الوثائق المطلوبة لتقديم الطلبات:
1. صورة عن آخر شهادة علمية (توجيهي للبكالوريوس، بكالوريوس للماجستير) مصدقة من وزارة الخارجية و السفارةالفرنسية ومترجمة للغة الفرنسية مع الشهادة الأصلية

  1. . صوره عن جواز السفر ساري المفعول.
    3. سيرة حياة الطالب الدراسية وتحصيله العلمي.
    4. تعبئة طلب الفيزا إقامة طويلة على ثماني نسخ.
    5. ثماني صور شخصية.
    6. شهادة تسجيل أولي من المؤسسة التعليمية التي يرغب الطالب الالتحاق بها.
    7. ورقة إثبات الحصول على سكن في فرنسا.
    8. .تعهد بالاشتراك بالتأمين الصحي.
    ملاحظة:
    في حالة حصول الطالب على فيزا قصيرة ثلاثة أشهر في الحد الأقصى لا يستطيع عندها الحصول من فرنسا على بطاقة إقامة تجيز له البقاء لمدة أطول فيتوجب عليه العودة إلى بلده من اجل الحصول على فيزا طويلة من اجل الإقامة.
    يتم تقديم الطلبات عن طريق السفارة الفرنسية أو مباشرة مع إدارة الجامعة.

المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة ( الفيزا )
1. شهادة دورات اللغة الفرنسية في المركز الثقافي الفرنسي.
2. الرد الإيجابي على القبول الأولي من جامعة أو معهد عالي أو مؤسسة تعليم عالي فرنسية.
3. إثبات الموارد المالية الكافية لدعم الأقساط الدراسية والتكاليف المعيشية للطالب بمعدل 10 آلاف يورو سنوياً. يمكن أن تكون شهادة بنكية من أحد والدي أو أقرباء الطالب مترجمة للغة الفرنسية ومصدقة من البنك.
4. تصريح من الأهل للطلبة دون سن 18 سنة بموافقتهم لدراسة الطالب في فرنسا.
5. تعبئة طلب التأشيرة مرفق مع جواز السفر (صالح لغاية سنة على الأقل) مع صورة عنه وصور شخصية عدد(2) ورسوم التأشيرة. يتم الرد خلال 14-20 يوم.

اجراءات الوصول

عندالوصول الى فرنسا ينبغي على الطالب التأكدمنتحقيق أمرين في غاية الأهمية :

 

تأكيد التسجيل في المؤسسة التعليمية المختارة

هذا التأكيد إلزامي لجميع الطلاب. التسجيل في التعليم العالي الفرنسي سنوي وفردي. الإجراءات متماثلة في كافة الجامعات، وخاصةٌ في كلٍّ من المؤسسات التعليمية الأخرى في الجامعة، يتضمن التسجيل النهائي قسمين:

  • التسجيل الإداري

يتوجب على الطالب طلب وثيقة ليبرزها لدى حصوله على بطاقة الإقامة. بطاقة الطالب هي تجسيدٌ لإجراءات التسجيل

  • التسجيل التربوي

يخص هذا الجزء من التسجيل مباشرةً الدراسة في القسم المختص .

تحدد مؤسسات التعليم العالي الأخرى بنفسها إجراءات التسجيل فيها، وتبلغها عادةً للطلاب المعنيين قبل سفرهم. ينبغي الاهتمام خصوصاً بالأوراق المطلوبة، إذ في غالب الأحيان يطلب تقديم الوثائق الأصلية.

الحصول على بطاقة إقامة “طالب”

تكون هذه البطاقة بمثابة مستند إقامة رسمي صالح لمدة عام طالما أنها تم التصديق عليها من قبل OFII (المكتب الفرنسي للهجرة و الاندماج) يكتفي الطالب عندئذ بإجراء زيارة الفحص الطبي لدى هذا المكتب في غضون شهرين من وصوله إلى فرنسا. و يمكن طبعا تجديد هذه الإقامة طالما الطلب مسجل في مؤسسة تعليمية فرنسية.

أضف تعليقا

2 تعليقات متاح "شروط القبول في الجامعات الفرنسية"

نبهني
avatar
ترتيب حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثرإعجابا

أضف تعليقاً