نبذة عن التعليم في تركيا

شهدت التجربة التركية  في مجال التعليم ، تطورا كبيرا في مختلف المجالات وتخطط الحكومة للعالم 2023 أن يكون لديها 500 جامعة على . وقد كان تصنيف الجامعات التركية عام 1981 رقم (42) بين جامعات العالم في مجال البحث العلمي. أما في عام 2008م احتلت تركيا الرقم (18) بين دول العالم في البحث العلمي،حيث تم اختيار ست جامعات تركية ضمن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم. (جامعة الشرق الأوسط التقنية 375، جامعة إيجة 467، جامعة حجة تبة 489، جامعة غازي 493، جامعة أنقرة 496، جامعة إسطنبول 497).، وهكذا اجتازت وتقدمت تركيا وفقا للتقارير والمعايير العلمية لقياس معدل التقدم في البحث العلمي، ومنها النشر في دوريات علمية عالمية، والحصول على براءات الاختراع، والإبداع العلمي والحصول على جوائز عالمية،وتتم مراقبة وإدارة التعليم العالي من قبل مجلس التعليم العالي(YÖKK).

  • يقدر عدد الطلبة الجامعيين بتركيا 4 ملايين، من بينهم أكثر من 60ألف طالب أجنبي. كما يتضاعف عدد الطلبة الأجانب الوافدين إلى تركيا مع مطلع كل بداية سنة دراسية جديدة. أما لغة التدريس فأغلب الجامعات تدرس باللغة التركية. لكن العديد من الجامعات الحكومية في تخصصات معينة تدرس باللغة الإنجليزية، أما الجامعات الخاصة فأغلبها يدرس باللغة الإنجليزية.
  •  يفرض على أي جامعة تتأسس أن تقوم بعمل شراكة مع جامعة أوروبية أو أمريكية في كل مراحل التعليم العالي، على أن تكون الشراكة في نظم المقررات والأنشطة والمهارات والقدرات والامتحانات.

– الاستفادة من الخبرات العلمية التركية المهاجرة أو العاملة في الخارج، في بناء الجامعات وإعداد برامج الجودة بها، وفي متابعة وتقويم العمل العلمي والتربوي والأكاديمي للجامعات.

– يعتبر أهم عامل في نجاح النموذج التركي في التعليم إسهام الوقف الخيري والهيئات والمؤسسات الخيرية في دعم العملية التعليمية، حيث قام ببناء المدارس والجامعات وتوفير المنح الدراسية، وساهم في طباعة المنشورات العلمية، كما قام  ببناء المساكن الطلابية والإشراف عليها؛ كما أسس الوقف الخيري مدارس خاصة تقوم بتدريس اللغات الأجنبية وتشرف عليها. هذا إلى جانب دعم البحوث العلمية، ورجال العلم المشاركين بالأنشطة العلمية وتنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية داخل وخارج تركيا للمساهمة في خلق بيئة علمية حقيقية.

نظام القبول والتسجيل

أما بالنسبة لنظام التسجيل والقبول داخل الجامعات التركية فهو لا يعتمد على نتائج الثانوية العامة فقط، لكن هناك أختبارات للقدرات تحددها كل كلية حسب طبيعتها وتخصصاتها؛ ولابد لكل طالب أن يجتاز هذه الاختبارات حتى يقبل في الكلية المتخصصة.

– يلتزم طلاب الجامعات في تركيا بالحضور في المحاضرات والمعامل والأنشطة والورش في الجامعة بشكل لافت للنظر وتصل نسبة الحضور إلى 100% في معظم أيام الدراسة.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً