شهادات ميكي ماوس ،نمط دراسي جديد بدأ يغزو بعض الجامعات

بدأت الكثير من الجامعات ( حتى المرموقة منها) بطرح برامج وشهادات( تسمى شهادات ميكي ماوس ) غير مألوفة وتبدو غريبة الى حد ما، بعض البرامج والشهادات تتراوح الدراسة فيها بضعة أسابيع والبعض الاخر الى ثلاث أو اربع سنوات. هذه الشهادات اثارت الكثير من الجدل، البعض يرى فيها عدم جدية وانها غير اكاديمية وغير معتمدة، والبعض الاخرى ، يعتبرها مهمة في سوق العمل ، لانها مصممة لتلبية أحتياجات السوق وانها بالاساس مصممة لاغراض تنمية المهارات والقدرات في مجالات معينه وانها لم تطرح لاغراض اكاديمية بحته.

واليك بعض الامثلة التي تطرحها بعض الجامعات في بريطانيا:

1-    إدارة تكنولوجيا الخبزBaking Technology Management

جامعة London Southbank University

عليك معرفة شعبية الخبز في بريطانيا لتعرف كمية الاهتمام بهدا الاختصاص، هده الدراسة مزيج من الدراسات النظريه والعملية وتكون لمدة سنتين وسوف تمكنك ليس فقط من تعلم كيفية صناعه الخبز وانما ادارة المخابز ايظا،  من  النواحي المالية والتجاريه

2-    وسائل الإعلام الرقمية  والاجتماعية Digital and Social Media

جامعة Leeds Trinity University

نحن جميعا معجبين ب تويتر، ولكن ماذا عن الحصول على شهادة في ذلك؟ في هذه الجامعة ، سوف تتعرف على اهمية وسائل التواصل الاجتماعي ودلالاتها الفلسفية ، من خلال المشاركة لمدة 12 اسبوع في وكاله رقمية . مع نسب توضيف في هدا المجال تصل الى 91% .

3-    الدراسات التعليمية

جامعة Durham University

عندما طرح هذا البرنامج الدراسي لأول مرة في بريطانيا بدوام  كامل وفق منهج هاري بوتر ، قوبل بعاصفة من النقد ولكن مع المزيد من طلبات أرباب العمل الدين يبحثون عن المهارات الاجتماعية وكذلك المؤهلات ، اصبح الامر رائجا .

4-    زراعة الكروم  والتخمير

كلية Plumpton College

قد تتسأل ماذا يعني  ذلك؟ هذا، هو برنامج دراسي لمدة ثلاث سنوات في كيفية صنع نبيد مثالي . انها الشهادة الوحيدة في بريطانيا التي تقدم الانغماس الكامل في فهم إنتاج النبيذ – من البحوث إلى المناطق، إلى التدريب حول كيفية إنشاء المنتوجات الخاصة بك.

5-    تخمير وتقطير

جامعة Heriot -Watt University

برنامج لمدة 4 سنوات في هذه الجامعة يعلمك كل شيء للقيام بعملية تخمير البيرة الخاصة بك .

6-    دراسة الفايكنغ Viking Studies

جامعة كلية لندن

نعم، توجد هده الدراسة . دراسات فايكنغ في كلية لندن هي في الواقع  برنامج  تتعلم  من خلاله كل شيء من اللغة الاسكندنافية إلى الثقافه القديمة  وتاريخ اللغة، بالإضافة الى مقدمة عن  الثقافة الاسكندنافية والدنماركية والأيسلندية المعاصرة. السنة الثالثة يتم قضائها في احد الدول الاسكندنافية  .

7-    علم الركمجه ( ركوب الأمواج)وتكنلوجيا صناعة الواحها

كلية Cornwall

هذا البرنامج الدراسي لمدة عامين، سوف تتعلم من خلاله عن تاريخ وتطور الركمجه ، وكذلك دراسة  عملية في كيفية بناء لوح الركمجه بطريقه ديناميكيه للسيطرة على الامواج المثاليه , وتشمل دراسة في علم النفس للنجاح في ركوب الامواج  واستكشاف علاقة الإنسان باللياقة البدنية، والسماح للطلاب بالقيام بتجربة عمل في شركة ذات صلة  بركب بالأمواج .

8-    القرصنة الأخلاقية Ethical Hacking

جامعة University of Abertay Dundee

البرنامج 4 سنوات سوف يعلمك كل ما تحتاج لمعرفته حول قرصنة الكمبيوتر. من أسئلة حول كيفية كسر قراصنة الكمبيوتر للحواسيب، وكيفية حل القضايا الأمنية. عليك أن تدرس الإختراق، وكذلك العمل على المشاريع الجماعية. مع فرصة للعمل بنسبة 88٪ أو أكثر.

9-    السيرك المعاصر والأداء البدني

جامعة Bath Spa University

في هذا البرنامج التأسيس ، ستكون قادرا على اختيار وحدات متخصصة من الألعاب البهلوانية إلى المسرح المادي، مع الكثير من النظريات في هدا المجال . و تشمل التفكير النقدي وفلسفة السيرك، ومن خلالها ستكون  بدايتك  في عالم السيرك. أنها سوف تمكنك من لأداء مع مجموعة   او منفردا  او عمل قطعة للأصدقاء والعائلة .

 

Coach Training Accelerator Online

10- البيتلز، الموسيقى الشعبية والمجتمع

جامعة Liverpool Hope University

أخيرا وليس آخرا، ربما ألاروع بالطبع . خلال هذا البرنامج ، عليك دراسة تأثير البيتلز على الهوية والثقافة والصناعية، في مسقط رأس أعضاء فريق البيتلز  ليفربول. ويشمل المنهج الخطاب الثقافي المحيطة بالبيتلز، وكذلك دراسة في تاريخ ما بعد الحرب العالمية الثانية، والموسيقى السيميائية .