12 دورة علمية “مجانية” تقدمها أعرق جامعات العالم.. احصل عليها دون أن تغادر مكانك

فرصة رائعة إن كنت ممن يرغبون في زيادة حصيلتهم المعرفية، عن طريق الحصول على دورة علمية، والخبر الأجمل أنها دورات مجانية، بل من تقديم أعرق جامعات العالم، وتتنوع مواضيعها بين مقدمة في علوم الحاسب الآلي إلى مقدمة في الفيزياء الفلكية حتى علم التفكير اليومي ومفهوم العلم والطهي!

فسواء كنت تسعى لاتخاذ خطوة جديدة في حياتك المهنية، والعودة إلى الدراسة، أو ببساطة تريد أن تتعلم شيئاً مذهلاً، تعتبر الدورات العلمية واحدة من أفضل وأسرع الطرق لتحسين مستواك في موضوع جديد كلياً، وبفضل الإنترنت توجد الآن مجموعة كاملة من المقررات التي يمكنك أن تدرسها، بينما تجلس مستريحاً على أريكتك في المنزل.

موقع Science Alert اختار لك 12 دورة علمية على الإنترنت، تقدمها أفضل وأعرق الجامعات مثل جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي، ستغير هذه الدورات حياتك، وأهم ما يميزها أنها مجانية ومتاحة من خلال مركز التعلم عبر الإنترنت إدكس (edX).

تحقق من ذلك بنفسك، وتأكد من أن المرة القادمة التي تقضي فيها بضع ساعات على الإنترنت، أنك تتعلم شيئاً جديداً في نفس الوقت.

 

1. الأراضي الهائلة والحياة

الجامعة: جامعة هارفارد

تبدأ الدورة القادمة: 10 يناير/كانون الثاني 2017

الالتزام المطلوب: 3-5 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: هل سنجد حياة خارج كوكب الأرض؟ هذه الدورة سوف تُعلِّمك كلَّ ما تحتاج إلى معرفته حول البحث عن حياة فضائية خارج الأرض، بما في ذلك الإجابة عن الأسئلة؛ أين نبحث عنها، وكيف كانت بدايتها، وكيف سنجدها إذا كانت موجودة بالفعل.

2. ميكانيكا الكم للجميع

الجامعة: جامعة جورج تاون

تبدأ الدورة القادمة: وقتما شئت (دورة تعلم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 7-10 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: دورة لمدة أربعة أسابيع تُسمى MOOC (دورة دراسية ضخمة مفتوحة، على الإنترنت)، وهي دورة مثالية لكل من هو مهتم بميكانيكا الكم. ولا تتطلب الدورة معرفة بالمعادلات الرياضية المعقدة، ولذلك فهي مثالية لجميع المتحمسين، ولكن يتم تدريس نظرية الكم دون “التعمق في تفاصيل” أيّ من المواد. هذه الدورة هي واحدة من أكثر الطرق الرائعة لقضاء عطلة عيد الميلاد.

3. المناهج العلمية والبحوث

الجامعة: جامعة أورال الفيدرالية

تبدأ الدورة القادمة: وقتما شئت (دورة تعلم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 3-4 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: قد يكون المحتوى الذي تقدمه هذه الدورة أحد أهم المواضيع التي يجب دراستها في عالم ما بعد الحقيقة (العالم الذي تلتبس فيه الحقائق الموضوعية). تدرس في الدورة مداخل ومخارج المنهج العلمي، وكيفية الحكم على الأبحاث العلمية الجيدة والمشكوك فيها، وكيف تحلل وتتحدث عن المقالات العلمية.

 

4. العلم والطهي: من المطبخ الفاخر إلى علم المواد اللينة (الجزء 1)

الجامعة: جامعة هارفارد

تبدأ الدورة القادمة: وقتما شئت (دورة تعلم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 5-7 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: نسعى جميعاً إلى أن نكون طهاة أفضل، ولكن من الصعب أن تعرف من أين تبدأ. تعاون كبار الطهاة والباحثين في جامعة هارفارد لعمل هذه الدورة، وذلك باستخدام مبادئ من العلوم والهندسة لمساعدتك على الاستمتاع بالطهي في مطبخك.

 

5. مقدمة في علوم الحاسب الآلي

الجامعة: جامعة هارفارد

تبدأ الدورة القادمة: وقتما شئت (دورة تعلم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 100 ساعة على الأقل

ما ستتعلمه: ربما نتفق أن البرمجة ليست علماً بمعنى الكلمة، ولكنها لغة المستقبل التي يجب أن تتقنها. وهي أعلى دورة تمهيدية في الحوسبة، وتعتبر مثالية للأشخاص الذين ليس لديهم خبرة في مجال البرمجة. ستتعلم خلال هذه الدورة العديد من لغات البرمجة مثل سي (C)، وبي إتش بي (PHP)، وجافا سكريبت (JavaScript)، وإس كيو إل (SQL)، ولغة صفحات الطرز المتراصة (CSS)، ولغة ترميز النص الفائق (HTML).

 

6. تغير المناخ: العلم

الجامعة: جامعة كولومبيا البريطانية

Coach Training Accelerator Online

تبدأ الدورة القادمة: وقتما شئت (دورة تعلم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 2-5 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: يمكنك الفوز بكل مناقشة مع منكري التغير المناخي من الآن فصاعداً. ستتعلم كل الحقائق العلمية الصعبة حول تغير المناخ، وكيفية شرحها بطريقة واضحة لأي شخص. وستعرف أيضاً ما يمكننا القيام به حقاً لمعالجة الاحتباس الحراري.

 

7. مقدمة في الفيزياء الفلكية

الجامعة: كلية الفنون التطبيقية الاتحادية في لوزان

تبدأ الدورة القادمة: وقتما شئت (دورة تعلم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 2-4 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: يبدو وكأننا كل يوم نتعلم شيئاً جديداً عن الكون، من الثقوب السوداء والكواكب الخارجية إلى العلم المدهش عن موجات الجاذبية. ولكن كيف يعرف العلماء كل هذا؟ هذه الدورة تعلمك أساسيات الفيزياء الفلكية لمساعدتك على فهم أفضل للظواهر التي لا تصدق، التي تجعل كوننا على ما هو عليه.

 

8. الحدود القصوى للحياة: الميكروبات وتنوعها

جامعة: جامعة كيوتو

تبدأ الدورة القادمة: 21 ديسمبر/كانون الأول

الالتزام المطلوب: 2-3 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: الحياة على الأرض أغرب بكثير مما كنا نتخيله، في مجموعة من أكثر أجزاء الكوكب تطرفاً، وجد الباحثون مخلوقات لا تتغذى على شيء سوى الهواء، واستطاعت البقاء على قيد الحياة رغم تعرضها إلى كميات كبيرة من الإشعاع. تتعرف أكثر في الدورة على الكائنات الحية الدقيقة المدهشة، التي توجد على الأرض، ولماذا يعتبر وجودها في غاية الأهمية لمستقبلنا.

9. علم الأحياء الخلوي (بيولوجيا الخلية): الميتوكوندريا (المصورات الحيوية)

الجامعة: جامعة هارفارد

تبدأ الدورة القادمة: وقتما شئت (دورة تعلم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 2-4 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: الميتوكوندريا هي مركز توليد الطاقة في الخلية! هذه العُضيات المذهلة تلعب دوراً حاسماً في إنتاج الطاقة والصحة العامة، وقد بدأ العلماء أخيراً في فهم المزيد عن مكان نشأتها وكيفية عملها. هي دورة مثالية لكل عشاق الأحياء.

 

10. علم التفكير اليومي

الجامعة: جامعة كوينزلاند

تبدأ الدورة القادمة: وقتما شئت (دورة تعلم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 2 ساعة في الأسبوع

ما ستتعلمه: ستتعلم في الدورة كيف تفكر وتجادل وتختار بشكل أفضل، وذلك بفضل العلم. تعرف على علم النفس وراء السبب الذي يجعلنا نفكر في الأشياء التي نقوم بها، وكيف تتكون آراؤنا وتوقعاتنا، والطريقة التي نحكم بها على الأشياء. إنها الدورة الوحيدة التي أضمن لك أنها ستؤثر بشكل مباشر على حياتك وتجعلها أفضل بكثير.

11. أعظم أسرار الكون التي لم تُكتشف بعد

الجامعة: الجامعة الوطنية الأسترالية

تبدأ الدورة القادمة: وقتما شئت (دورة تعلم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 3 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: نتعلم المزيد عن الكون كل يوم، ولكن لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي حيرت العلماء تماماً. وهي ليست قضايا تافهة، ما زال العلماء غير متأكدين من وجود كائنات حياة فضائية في الفضاء، ومما يتكون معظم الكون، أو لماذا حدث الانفجار الكبير. ستساعدك هذه الدورة في الحصول على فهم أعمق لهذه الأسرار، متجاوزاً ما تقرأ في وسائل الإعلام الشعبية.

 

12. علم التشريح: الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي وجهاز الغدد الصماء

الجامعة: جامعة ميشيغان

تبدأ الدورة القادمة: 27 فبراير/شباط 2018

الالتزام المطلوب: 2-3 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: جسم الإنسان مثير للاهتمام بجدارة، تعلمك هذه الدورة الوظائف الأساسية وتصميم ثلاثة من أهم الأجهزة في جسم الإنسان. هذه الدورة ممتعة للغاية، لكل من كان لديه اهتمام بالطب أو علم التشريح.

هافي بوست

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً